x
x
  
العدد 10102 الإثنين 5 ديسمبر 2016 الموافق 6 ربيع الأول 1438
Al Ayam

الأيام - محليات

العدد 10099 الجمعة 2 ديسمبر 2016 الموافق 3 ربيع الأول 1438
  • خلال ندوة بالشباب والرياضة.. المهزع:

  • المرأة البحرينية نالت مكتسبات غير مسبوقة في عهد المشروع الإصلاحي

رابط مختصر
 

أكدت رئيسة جمعية المحامين هدى راشد المهزع أن ما كانت تطمح إليه المرأة في الماضي أصبح واقعًا ملموسًا فقد تبوأت المرأة الكثير من المواقع العامة والخاصة التي كانت مقصورة على الرجل في الماضي في خطوة غير مسبوقة في تاريخ البحرين والمنطقة العربية خلال عهد جلالة الملك حفظه الله ورعاه وفي ظل توجيهات ودعم سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.
وقالت: «لا شك في أن المرأة البحرينية حظيت بعناية خاصة في عهد المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى وترجم ذلك صدور مجموعة من التشريعات التي تعبر عن ذلك، وهي قانون أحكام الأسرة رقم 19 لسنة 2009 وقانون الحماية من العنف الأسري رقم 17 لسنة 2015 وكذلك قانون حماية الطفل رقم 37 لسنة 2012».

وأضافت خلال الندوة التي عقدت بوزارة شؤون الشباب والرياضة يجب على المرأة البحرينية أن تفخر بوطنها وبمليكها المفدى حفظه الله وبدستورها الذي ساوى بينها وبين الرجل في الحقوق والواجبات بنص الفقرة (هـ) من المادة الأولى من الدستور.
وأشارت إلى أن الدستور في المادة الخامسة منه في الفقرتين (ا) و(ب) ينص على أن «تكفل الدولة التوفيق بين واجبات المرأة نحو الأسرة وعملها في المجتمع ومساواتها بالرجل في ميادين الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية».

وتابعت المهزع كما أن ديننا الحنيف سبق الكثير من المنظمات الحقوقية والنسوية الغربية وكرم المرأة وأعطاها حقها كاملاً غير منقوصة ووضعها في المكانة اللائقة كشريك أساسي للرجل في مختلف نواحي الحياة.
وقالت المهزع: «البحرين سبّاقة في منح المرأة الكثير من الحقوق والمكتسبات كتولي المناصب القيادية وعضوية المجالس النيابية والشورية والبلدية ومشاركتها للرجل في تنمية وتطوير المجتمع وهي خطوات كبرى تحسب لجلالة الملك حفظه الله ورعاه ولصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة والقائمين على شئون المرأة في البحرين»، مؤكدة أن هناك مسيرة من الإنجازات الضخمة للمرأة لكن هناك أيضاً الكثير من التحديات التي تواجهها والتي تتطلب تدخلاً تشريعياً.

وتطرقت المهزع خلال المحاضرة التي جاءت تحت عنوان «واقع المرأة البحرينية في الأحكام الأسرية» إلى المشكلات والتحديات التي تواجه المرأة ومنها مسألة الطلاق في حالة الشقاق بين الزوجين واستحالة العشرة بينهما والتي أصبحت الشغل الشاغل للكثير من الزوجات، مشيرة إلى أنه لايمر يوماً إلا وتأتي من تستشيرها في موضوع الطلاق والنفقات.
وشهدت الندوة مناقشات بناءة من الجمهور حول قانون الأسرة والتحديات التي تواجهها المرأة وكيفية التغلب عليها، وكان من بين المشاركين الوكيل المساعد للتخطيط والترويج بالوزارة وفاء العمادي ومدير الموارد البشرية والمالية محمد بوعلي.





زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تراقب ابنك - ابنتك في كيفية إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي؟