x
x
  
العدد 10100 السبت 3 ديسمبر 2016 الموافق 4 ربيع الأول 1438
Al Ayam

الأيام - محليات

العدد 10056 الخميس 20 أكتوبر 2016 الموافق19 محرم 1438
  • غالبية الإصابات تكتشف في مراحلها المتوسطة لنساء فوق الخمسين.. اليوسف:

  • 20 إصابة بسرطان الثدي أسبوعيًا والرجال يمثلون نسبة 1­%

رابط مختصر
 

افادت نائب رئيس الاطباء للشئون التشخيصية بمجمع السلمانية الطبي الدكتورة رجاء اليوسف بأن مجمع السلمانية الطبي يكتشف 15 – 20 إصابة سرطان ثدي «النوع الخبيث منه» بشكل أسبوعي من اصل 50 عينة تخص نساء مشتبه بإصابتهن بسرطان الثدي، فيما تؤكد نتائج الفحص بان حدتها تتراوح بين المتوسطة والمتأخرة وتعود غالبيتها لنساء تعدين سن الخمسين عاما.

وأكدت أن الأرقام الصحية تشير الى ان اغلب الأورام تكتشف في مراحلها المتوسطة والتي يمكن علاجها والشفاء منها تماما، منوهة الى رصد بعض الحالات التي يكون فيها الورم قد وصل لمراحل متأخرة، إلا إنها قليلة وذلك بفضل المسح الطبي الذي يجري في المراكز الصحية بأقسام الرعاية.

وقالت ان قسم علم الأمراض بالسلمانية يقوم بتشخيص العينات التي يتم استلامها من الجراحين وقسم الاشعة ويتم على ضوء ذلك تحديد نوعية الورم وقوته، موضحة أنه وبعد تأكيد الإصابة يتم إجراء فحوصات أخرى لتحديد درجة انتشار الورم، وبخاصة ان هناك أنواعا تعتبر خطيرة وتنتشر بسرعة ولا تظهر ككتلة ورمية في الثدي.

وأشارت الى مساهمة اطباء القسم في تحديد العلاج المناسب لنوعية الخلايا السرطانية بناء علي نتائج فحص العينات، حيث ان الأطباء يعتمدون صرف بعض العقاقير الطبية التي تتوافق وطبيعة الورم.
وذكرت بأن الدراسات والإحصاءات المحلية سجلت حالات فردية حديثا بسرطان الثدي بين البحرينيات في أعمار صغيرة خلال العام الجاري، وهي لشابة بحرينية تبلغ من العمر 19 عاما، بيدا ان تاريخها العائلي يشير إلى تأثير عامل الوراثة في أسباب الإصابة، مشيرة الى ان الدراسات الصحية تؤكد أن 20% من الحالات يكون السبب وراء اصابتها هو عامل الوراثة،
موضحةً بأن المرأة البحرينية في الفئة العمرية بين 35 – 45 عاما تخسر 20 عاما من عمرها في حال أصيبت بسرطان الثدي وتأخرت في علاجه، وذلك وفق آخر مؤشر صحي معلن لمعدل الأعمار في البحرين هو 75 للمرأة و73 للرجل، منوهة الى أن 1% من الرجال معرضين للإصابة بسرطان الثدي.

وعلى صعيد متصل، أظهرت إحصائيات وفيات مجمع السلمانية الطبي للعام الماضي بأن الأمراض الصدرية والأورام يتصدران قائمة الأمراض المسببة للوفاة في المملكة، حيث بلغت نسبة وفيات الأمراض الصدرية 17.0% تلتها الأورام بنسبة 16.6%.

المصدر: خديجة العرادي




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تراقب ابنك - ابنتك في كيفية إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي؟