النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10841 الجمعة 14 ديسمبر 2018 الموافق 7 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

عدد من الأعضاء السابقين للبلديات يسعون لترؤس «الخدمات» و«المرافق».. مُداولات مناصب اللجان:

زينل أقرب لـ«التشريعية».. والبحراني: أسعى لـ«المالية».. والدوسري يطمح إلى «الخدمات»

رابط مختصر
العدد 10834 الجمعة 7 ديسمبر 2018 الموافق 29 ربيع الأول 1440
بالتوازي مع المُداولات النيابية والمناقشات حول المناصب القيادية لمجلس النواب التي لم تصل نتيجتها إلى شيء حتى مساء أمس الخميس، عدا تردّد أنباء عن احتمالية دخول بعض الأسماء خطّ المنافسة على الرئاسة، بدأت خلال اليومين المنصرمين مناقشات واتصالات بين عدد من النواب حول المرشحين والراغبين والطامحين إلى رئاسة اللجان الرئيسة الخمس في المجلس، وهي لجان المالية، التشريعية، الخدمات، المرافق، الخارجية.

وفي اتصال مع «الأيام»، قال النائب يوسف زينل إنه يسعى إلى الترشح للجنة الشؤون التشريعية والقانونية لمجلس النواب فيما لو حصل على توافق بين النواب بشأن ذلك، مستبعدًا ترشحه لمنصب رئاسة المجلس إلا في حال كانت هناك رغبة من قبل أعضاء المجلس بتسلّمه لهذه المسؤولية، على حدّ قوله، راهنًا ذلك بوجود التوافق اللازم.
وأفاد بأنّه سبق أن ترأس اللجنة التشريعية والمالية إبّان عضويته لمجلس النواب قبل 16 سنة، كما يحمل شهادة المحاماة وعمل في هذا المجال لسنوات طويلة جدًا، الأمر الذي يجعله الأقرب للحصول على رئاستها.
من جانبه، أبدى النائب محمود البحراني في تصريح لـ«الأيام» رغبته في الترشح لرئاسة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس، والبحراني هو رجل أعمّال ومطوّر عقاري بارز في السوق العقارية بالمملكة، ومؤسس لعدد من الشركات المحلية.
وعلى صعيد اللجان الأخرى، يطمح عدد من الأعضاء السابقين إلى رئاسة لجنتي الخدمات والمرافق العامة، إذ عبّر النائب بدر الدوسري عن رغبته في رئاسة لجنة الخدمات مؤكدًا أنها الأقرب الى تطلعاته، وذلك بحكم عمله في هذه اللجنة منذ أن كان عضوًا في المجلس البلدي، مشيرًا الى أن النائب قادر على العطاء من خلال جميع اللجان وخدمة البحرين والمواطنين، ولكن لجنتي المرافق والخدمات «هما اللجنتان الأقرب إلينا نحن الأعضاء البلديين السابقين»، مشيرًا الى أنهم سيعملون بطريقة مختلفة عن العمل الخدمي السابق، وسيركزون على التشريع والرقابة لتطوير العمل الخدمي.
كما علمت «الأيام» أن جمعية «الأصالة» ستجتهد في الحصول على رئاسة لجنة المرافق العامة بنائبها عبدالرزاق حطّاب، في حال لم تفلح مساعيها في الحصول على منصب النائب الثاني.
وقالت مصادر لـ«الأيام» إن الرئيس السابق لمجلس بلدي المحافظة الشمالية النائب خليفة بوحمود يطمح إلى رئاسة لجنة الخدمات، كما تسعى نائبته السابقة فاطمة القطري إلى الترشح للمنصب ذاته.
في السياق ذاته، قال النائب عبدالله الدوسري إنه في حال لم يحصل على التوافق اللازم والأغلبية لمقعد النائب الثاني لرئيس المجلس، فإنه سيدخل خطّ المنافسة على منصب رئيس لجنة المرافق العامة؛ لأنه يجد في نفسه المقدرة على شغل هذا المنصب بحكم خبرته البلدية السابقة.
فيما لم يصرح أحد حتى الآن برغبته في تسلم رئاسة اللجنة الخارجية والدفاع والأمن الوطني.
ومن المزمع أن يتم فتح الفصل التشريعي الجديد، إذ سيتم انتخاب الرئيس ونائبيه الأول والثاني في اليوم ذاته.
ويتلقّى رئيس المجلس بعد ذلك طلبات الأعضاء للانضمام إلى عضوية اللجان، ويتولّى مكتب المجلس -الذي سيتكوّن حينها من الرئيس ونائبيه فقط- التنسيق بين طلبات النواب وتوزيعهم وفق قواعد وضوابط يحدّدها.
ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشيح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو أن يقدّم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس، لعرضها على المكتب للنظر فيها.
ويعرض الرئيس القوائم على المجلس طبقًا لما انتهى إليه المكتب بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدّمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة في المجلس على القواعد والضوابط التي التزمها مكتب المجلس في هذا الشأن، وتُعد هذه القوائم نافذة بمجرّد إقرار المجلس لها.
وتنتخب كل لجنة من بين أعضائها رئيسًا ونائبًا للرئيس، وذلك بالأغلبية النسبية لعدد أعضائها، فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على هذه الأغلبية أجري الاختيار بينهم بالقرعة، ويتولّى أمانة اللجنة أحد موظفي الأمانة العامة.
ويرأس اجتماع اللجنة لأول مرّة في دور الانعقاد أكبر أعضائها سنًّا، وتُقدّم الترشيحات كتابة إليه خلال الفترة التي يحدّدها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء اللجنة، وتجري الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السري تحت إشراف لجنة يشكّلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدّمين للترشيح لمناصب مكاتب المجلس.
وإذا لم يتقدّم للترشيح أحد غير العدد المطلوب، أعلن انتخاب المترشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخاب مكاتب اللجان، ويبلغها مجلس الوزراء.
ويبلغ عدد اللجان الدائمة الرئيسة بمجلس النواب 5 لجان، أولها لجنة الشؤون التشريعية والقانونية التي تتشكّل من ثمانية أعضاء، وتختص بالنظر في مشروعات القوانين ومطابقتها لأحكام الدستور، ومعاونة المجلس ولجانه الأخرى في صياغة النصوص التشريعية، كما تختصّ بشؤون الأعضاء وبحث حالات إسقاط العضوية والإذن برفع الحصانة، وبكلّ الأمور التي لا تدخل في اختصاص لجنة أخرى.
واللجنة الثانية هي لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، وهي اللجنة التي تتشكّل من سبعة أعضاء، وتختص بدراسة الموقف الدولي وتطورات السياسة الدولية، والسياسة الخارجية لمملكة البحرين، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، كما تختص بدراسة جميع الشؤون المتعلقة بالأمن الداخلي، ومكافحة الجريمة، وأمن الدولة الخارجي.
أما اللجنة الثالثة فهي لجنة الشؤون المالية والاقتصادية التي تتكون من ثمانية أعضاء، وتختص بدراسة المشروعات الإنشائية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتضمنها ميزانية الدولة، والخطط الاقتصادية وإبداء ملاحظاتها حولها، كما تختص بدراسة الجوانب المالية والاقتصادية المتعلقة بأعمال الوزارات والمصالح المختلفة، وبصفة خاصة الميزانيات والحسابات الختامية.
فيما اللجنة الرئيسة الدائمة الرابعة فهي لجنة الخدمات التي تتشكل من سبعة أعضاء، وتختص بأمور التعليم بجميع أنواعه ومراحله، والتدريب المهني ومحو الأمّية، والموضوعات المتعلقة بالخدمات الاجتماعية والرياضية والثقافية والصحّية والإعلام والأمور العمّالية.
أما اللجنة الخامسة، فهي لجنة المرافق العامة والبيئة التي تتشكّل من سبعة أعضاء، وتختص بدراسة الموضوعات المتعلقة بالإسكان والبريد والكهرباء والماء والزراعة والمواصلات والطرق والبلديات والبيئة.
ويجوز للمجلس -إذا اقتضى الأمر- أن يشكّل لجنة مؤقتة لدراسة موضوع معيّن، وتنتهي اللجنة بانتهاء الغرض الذي تشكّلت من أجله.
المصدر: سماء عبدالجليل:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا