النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10839 الأربعاء 12 ديسمبر 2018 الموافق 5 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

البحرين تشتري 12 مروحية «كوبرا» بـ912 مليون دولار

رابط مختصر
العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
أعلن قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء طيار ركن الشيخ حمد بن عبدالله ال خليفة عن ابرام اتفاقية مع حكومة الولايات المتحدة لشراء 12 طائرة عامودية من طراز كوبرا زولو لتكون بذلك البحرين أول دولة بعد القوات الامريكية تزوّد بهذا الطراز من هذه الطائرات العامودية المقاتلة.
وقال قائد سلاح الجو الملكي البحريني في تصريحات لـ«الأيام» على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده امس في مبنى المركز الاعلامي التابع لمعرض البحرين الدولي للطيران 2018 إن هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 912 مليون دولار امريكي تشكل اضافة نوعية وكبيرة لسلاح الجو الملكي البحرني لاسيما ان هذا الطراز من الطائرات العامودية يعتبر احدث انواع الطائرات المقاتلة من فئة الطائرات العامودية.


وقال اللواء ركن طيار الشيخ حمد: «بالطبع هذه الصفقة تبعث على الفخر، ونشكر قيادتنا التي وفرت الينا هذه الفرصة القيمة، حيث ان هذه الطائرات ذات قدرات جدا عالية، وهي الان في الخدمة في قوات البحرية الامريكية وكذلك قوات المارينز حيث سوف تكون البحرين ثاني مستخدم لهذا النوع من الطائرات».


وأضاف «هذه احدث نوعية من الطائرات العامودية المقاتلة، وذات قدرات عالية في جميع الاجواء والظروف سواء على المياة او البر».
وفي رد على سؤال حول التمرينات على هذه الطائرات قال قائد سلاح الجو الملكي البحريني «بالطبع هذا التزود بهذا النوع من الطائرات يشمل جانب التدريب والجانب اللوجيستي».
وأكد قائد سلاح الجو على أن استخدام طائرات كوبرا في سلاح الجو الملكي البحريني يسهل على الطيارين استخدام هذه الطراز المحدث من هذه الطائرات، بالإضافة الى تدريب كوادر جديدة على هذا النوع من الطائرات التي سوف تتسلم البحرين الدفعة الأولى منها في النصف الثاني من العام 2022 لتستلم البقية في العام 2023.
ولفت قائد سلاح الجو على أن عملية تحديث الطائرات المتوفرة حاليًا تسير وفق خطة وضعت لذلك.
من جانبه أكد مدير منطقة الشرق الأوسط في شركة بيل الأمريكية المصنعة لطائرات كوبرا زولو اندرو ودوارد في تصريحات لـ«الأيام» هذه الصفقة تعكس أهمية الشراكة الاستراتجية بين الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين.
وقال ودوارد: «هناك نحو 50 طائرة عامودية من إنتاج بيل تستخدم في مؤسسات عسكرية وأمنية بحرينية، وهذه الصفقة هي إضافة لهذه الشراكة والتعاون الكبير مع البحرين كشركة بيل التي تمتد لعقود طويلة».
وأضاف «هناك طائرات كوبرا زود بها سلاح الجو الملكي البحريني سابقًا، لكن هذه الطائرات هي احدث جيل من طائرات كوبرا التي تستخدم في البحرية الامريكية، وهي احدث تكنولوجيا كطائرة عامودية مقاتلة، وقد صنعت كي تعيش على السفن لتستخدم في عمليات الاسناد الجوي للبحرية، وتستخدم في العمليات البرية، وهي ممتازة جدا لهذه الاجواء».
وفي رد على سؤال حول ماذا كان هناك اتفاقية مشابهة قد ابرمت مع دول شرق اوسطية اخرى لتزود بهذا النوع من الطائرات قال ودوارد: «كما ذكر قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء ركن طيار الشيخ حمد البحرين فخورة بأن تكون اول بلد تحصل على احدث طراز من اف 16 وكذلك أول دولة تحصل على هذا الطراز الحديث من كوبرا زولو الهجومية لذلك البحرين هي اول دولة ابرمنا معها هذا الاتفاق».
وحول التسليم قال ودوارد: «سوف تتسلم البحرين اول اربع طائرات في العام 2022 ومن ثم تتسلم 8 طائرات في العام الذي يليه، كما سوف تشتمل الصفقة على التدريب».
وكان قائد سلاح الجو قد عقد مؤتمر صحفي بحضور مدير وكالة التعاون الأمني والدفاعي تشارلز هوبر، والرئيس التنفيذي لشركة بل الامريكية لصناعة الطائرات العامودية ميتش سنايدر، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البحرين جاستن سيبيريل أعلن فيه عن توقيع ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قد قام بالتوقيع على هذه الاتفاقية التي اعلن عنها الان خلال معرض البحرين الدولي للطيران بنسخته الخامسة.
المصدر: تمام أبوصافي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا