النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10814 السبت 17 نوفمبر 2018 الموافق 9 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27AM
  • المغرب
    4:48AM
  • العشاء
    6:18AM

إدراج عدد من الأفراد والكيانات على قائمة الإرهاب.. مجلس الوزراء:

إجراءات فورية لمعالجة المواقع المتضررة من الأمطار

رابط مختصر
العدد 10789 الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 الموافق 14 صفر 1440
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، بقصر القضيبية امس الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وعقب الجلسة أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور ياسر بن عيسى الناصر بالتصريح الآتي:
في مستهل الاجتماع، أعرب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء عن خالص وأطيب التمنيات لصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بذكرى ميلاد سموه، مقرونة بالدعاء للمولى عز وجل بدوام الصحة والسعادة والعمر المديد لسموه. بعدها اطلع مجلس الوزراء على وفد البحرين رفيع المستوى برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الذي سيشارك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي سيعقد في المملكة العربية السعودية برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، ورئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. وفي هذا الصدد، فقد رحب مجلس الوزراء بانعقاد مثل هذا المؤتمر العالمي وبأهميته مكانا وزمانا في ظل التحولات الاقتصادية والتكنولوجية واسعة النطاق التي يشهدها العالم، وحرص الحكومات في المنطقة على المحافظة على تنافسيتها في عصر الاقتصاد الجديد، مشيدا المجلس بمبادرة قيادة المملكة العربية السعودية في تنظيم هذا المؤتمر العام واستقطاب الحضور العالمي للمشاركة فيه.


بعد ذلك أشاد مجلس الوزراء بالقرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية بشأن قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي (رحمه الله)؛ لما تجسده من تكريس لنهج قويم حكيم طالما التزمته المملكة ولم تحد يوما عنه في سياساتها، يقوم على ترسيخ الحق وإرساء قيم العدالة. ورحب مجلس الوزراء بالخطوات الموفقة والقرارات الحاسمة لخادم الحرمين الشريفين في محاسبة المقصر أيا كان، والتعامل مع أي تقصير أو خطأ دون اعتبارات سوى الحقيقة وجلائها بكل نزاهة وموضوعية، فالسعودية كانت دائما وستظل أبدا دولة القانون والمبادئ التي ترتكز على العدل والإنصاف وصيانة الحقوق وإحقاق الحق.
بعدها تناول صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ما سببته موجة الأمطار الأخيرة من تجمعات لمياه الأمطار في بعض المناطق، ووجه سموه وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني إلى اتخاذ الإجراءات الفورية والسريعة لمعالجة المواقع الأكثر تضررا من هطول الأمطار، وضمان عدم تكرار تجمعات المياه في تلك المناطق. فيما اطلع المجلس على الإجراءات الاحترازية المتخذة للتعامل مع موسم الأمطار من خلال تقرير وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.
بعدها نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:
أولا: حفاظا على الثروة السمكية والبيئة البحرية، فقد وافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات الهادفة إلى تنظيم المصائد السمكية وخفض مستويات جهد الصيد في البيئة البحرية، وتطوير وتنمية الثروة البحرية عبر مجموعة من الإجراءات والقرارات التنفيذية للحيلولة دون تدهور المخزون السمكي بشكل أكبر بسبب استنزافه بالصيد الجائر، وكلف مجلس الوزراء الوزير المختص باتخاذ القرارات التنفيذية اللازمة لذلك، فيما وافق المجلس على التوسع في مجال الاستزراع السمكي وتشجيع الاستثمار فيه باعتباره موردا اقتصاديا وغذائيا، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية التي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة المذكورة.
ثانيا: وافق مجلس الوزراء على إدراج عدد من الأفراد والكيانات إلى قائمة البحرين للإرهاب، وكلف المجلس الجهات الرقابية ذات العلاقة والاختصاص باتخاذ ما يلزم، وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الخارجية.
ثالثا: اطلع مجلس الوزراء على الاستعدادات الجاري اتخاذها لاستضافة النسخة الخامسة من معرض البحرين الدولي للطيران الذي سيقام في الفترة 14-16 نوفمبر 2018، وفي هذا الصدد فقد وجه المجلس جميع الجهات والأجهزة الحكومية كل في اختصاصه إلى تقديم الدعم والمساندة والإسهام لإنجاح المعرض المذكور، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المواصلات والاتصالات.
رابعا: اطلع مجلس الوزراء على آخر مستجدات الاقتصاد العالمي والتوقعات الأساسية بشأنها، ونتائج اجتماعات لجنة التنمية واجتماع اللجنة النقدية والمالية، وعلى مؤشر رأس المال البشري الذي أصدر البنك الدولي تقريره بشأنه الذي جاء تصنيف البحرين فيه الأول عربيا والمركز 47 عالميا من أصل 157 دولة، وذلك من خلال استعراض المجلس للموضوعات التي تم بحثها خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عرضها وزير المالية.
خامسا: وافق مجلس الوزراء على اللائحة الداخلية لمجلس أمانة العاصمة وعلى مشروع قرار إصدارها. وتحدد اللائحة الداخلية نظام العمل في جلسات أمانة العاصمة وضبطها واللجان المتخصصة وأجهزة المجلس وغيرها، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشؤون القانونية وعرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة المذكورة.
سادسا: وافق مجلس الوزراء على بروتوكول بين حكومة مملكة البحرين وحكومة روسيا الاتحادية لتعديل واستكمال بعض أحكام اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين البلدين سنة 1994، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشؤون القانونية التي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة المذكورة.
سابعا: بحث مجلس الوزراء مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والفني والاستثماري بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وأحالها إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية، وذلك بعد العرض الذي قدمه وزير المالية.
ثامنا: أحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب مشروع قانون بتعديل المادة (35) من المرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية، المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب مشفوعا بمذكرة برأي الحكومة حوله.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا