النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10812 الخميس 15 نوفمبر 2018 الموافق 7 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:34AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

«أمانة العاصمة»: بناء الطابق الرابع للسكن الخاص «ممنوع»

مجدي النشيط
رابط مختصر
العدد 10744 السبت 8 سبتمبر 2018 الموافق 28 ذو الحجة 1439

أكد عضو مجلس أمانة العاصمة مجدي النشيط أن الأمانة تقوم بإحالة أي مخالفة جسيمة للاشتراطات التنظيمية للتعمير في المملكة الى النيابة العامة، مبينًا أن ثمة حالات تستدعي تدخل الأمانة لإزالتها، على أن يتحمّل المخالف للاشتراطات تكاليف الإزالة.
وأوضح في تصريح لـ«الأيام» أن هناك أنواعًا من المخالفات الجسيمة التي تشكل خطرًا على البناء نفسه أو على المارة، وفي هذه الحالات تقوم الأمانة بإحالة المخالف إلى القضاء وإزالة المخالفة فورًا، وأما فيما يتعلق بالمخالفات البسيطة فيتم التعامل معها بـ«روح القانون»، مشيرًا الى أن أبرز المخالفات التي تستوجب الإزالة الفورية من قبل الأمانة هي بروز البناء بشكل مخالف للضوابط الموجودة.
ولفت الى أنه في منطقة السكن الخاص «أ» التي يسمح فيها بالاستعمالات السكنية وتشتمل على فيلات سكنية منفصلة، فإنه ينبغي ألا يزيد ارتفاع البناء على 3 طوابق، بحد أقصى قدره 15 مترا (خمسة عشر مترا)، وفي حالة بناء سرداب يكون الحد الأقصى للارتفاع 16.50 متر.
وتنص الاشترطات التنظيمية للتعميير في مناطق السكن الخاص على ألا تتجاوز نسبة البناء 180% من إجمالي مساحة الأرض، وفي حالة الممتلكات متعددة الطوابق، يجب ألا يتجاوز أي طابق 60% من إجمالي مساحة الأرض.
ويسمح بمرافق إقامة إضافية بمساحة أقصاها 100 متر مربع، بحد أقصى 4 أمتار، إذ لا تتجاوز 15% من المساحة الإجمالية للأرض ولا يسمح إلا ببنائها على خط الجدار الجانبي من جانب واحد فقط. وينطبق الشيء نفسه على منطقة الجلوس الخارجية بحيث لا تتجاوز 10% من إجمالي مساحة الأرض.
أما بالنسبة إلى مواقف السيارات، فسوف يسمح بتخصيص مساحة تناسب سيارتين فقط، إذ لن يتم احتساب هذه المساحة جزءًا من نسبة البناء المسموح بها، وهذا ينطبق أيضًا على الطابق السفلي.
وأما فيما يتعلق بالارتداد الأمامي، فإنه يسمح ببناء الدور الأرضي بعد مسافة لا تقل عن 3 أمتار (ثلاثة أمتار) من حد الأرض للواجهة الأمامية المطلة على شارع أو طريق، ويسمح بعمل بروزات علوية تعلو الدور الأرضي بحد أقصى قدره 1.20 (متر وعشرين سنتيمترا)، وفي حال وقوع الأرض على أكثر من شارع يرتد البناء مسافة لا تقل عن 3 أمتار (ثلاثة أمتار) من جهة الشارع الأكثر أهمية للموقع، ويسمح بعمل بروزات علوية تعلو الدور الأرضي من جهة الشارع الفرعي بحد أقصى قدره (متر واحد).
وأما الارتداد الجانبي والخلفي، فإنه يسمح ببناء الدور الأرضي بعد مسافة لا تقل عن 2 متر (مترين) من حد الأرض للواجهة الجانبية والخلفية، ولا يسمح بعمل بروزات علوية بالأدوار التي تعلو الدور الأرضي.
المصدر: عارف الحسيني:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا