النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10691 الثلاثاء 17 يوليو 2018 الموافق 4 ذو القعدة 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:25AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

سواحل المحرق مقصدًا للسياح قريبًا

رابط مختصر
العدد 10688 السبت 14 يوليو 2018 الموافق غرة ذو القعدة 1439
أكد محافظ المحرق سلمان عيسى بن هندي المناعي أن خطة كاملة وضعت لتطوير أربعة أحياء «فرجان» من الأحياء القديمة في المحرق كمرحلة أولى، لافتاً إلى أنه تم تحديد فريج المري وفريج القُّمرة، وفريج العمامرة وفريج بن هندي.
وأشار بن هندي خلال لقاء مع «الأيام» إلى أن المحافظة تقوم بمسح شامل لجميع بيوت المحرق لحصر بيوت العمال مؤكداً أن المحافظة لن تسمح بأن تتحول أحياء المحرق لسكن للعمال والعزاب.
وفيما يتعلق بتطوير سواحل المحرق، قال بن هندي: «نحن قاتلنا لإزالة العشيش من سواحل المحرق والتي لن نسمح بعودتها مرة أخرى، حيث إنها شوهت سواحل المحرق كما أنها تحتوي الكثير من الممارسات السيئة، ونحن في تواصل مستمر لتطوير هذه السواحل مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة التجارة والصناعة والسياحة للعمل على تطوير سواحل المحرق لتكون مقصد للاهالي والسياح قريباً».
  • لن نسمح بعودة العشيش لسواحل المحرق
  • تقديم الدعم لإقامة برامج صيفية للشباب
  • سنطلب منطقة خاصة لسكن العمال بالمنطقة الصناعية
  • مع إعطاء صلاحية للمحافظ للتوقيع على عقد الإيجار



وفي سياق مختلف، دعا محافظ المحرق جميع مؤسسات المجتمع المدني بالمحرق بالتقدم إلى محافظة المحرق للحصول على دعم مالي للقيام بأي برامج صيفية، وقال: «كل من لديه مشروع فليتقدم به إلى المحافظة ونحن سنقوم بتقييمه وسنقوم بدعمه مادياً».
وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
] ما هو تقييمكم لأداء مجلس بلدي المحرق؟
سأتحدث كمواطن، مع فشل تجربة مجلس بلدي المحرق خلال الدورات المتعاقبة لابد من تقييم التجربة، وهناك الكثير مع تجربة تعيين الأمانة من الكفاءات التي تزخر بها المحرق، ونحن نتمنى بقاء المجلس البلدي لكن مع وصول الكفاءات المناسبة وهذا هو دور المواطنين في إيصال الأكفأ إلى مقعد المجلس البلدي، ولكن في حالة عدم توفر الكفاءات والأعضاء الجيدين المختارين من المواطنين فخيار تجربة الأمانة من ذوي الخبرة والشهادات هو خيار ناجح خصوصاً مع تجربة المنامة الناجحة في هذا الامر.
] الآن ونحن في فصل الصيف ما خطة محافظة المحرق في احتواء الشباب وما برامجها المطروحة؟
هذا الموضوع يؤرق بالي كثيراً، ونحن في تواصل مع الجهات المعنية في هذا الأمر، والكثير من الشباب لا يستطيع السفر خلال الإجازة الصيفية، وهناك خوف على أبنائنا من الظواهر السلبية ولابد من فتح المدارس والجمعيات من خلال البرامج لاحتواء الشباب في هذه الفترة، وهناك الكثير من المتطوعين المستعدين.
والمحافظة تشجع الأندية وكل جهة صاحبة مشروع، وكل من لديه مشروع فليتقدم به إلى المحافظة ونحن سنقوم بتقييمه ودراسته وسنقوم بدعمه مادياً، وأي مشروع سيشغل الشباب ونحن سندرس المشروع ونتحمل تكاليفه.
] بالنسبة إلى سوق المحرق القديم، أين الوصل المشروع، ومادور المحافظة في ذلك؟
سوق المحرق المركزي سينجز خلال الفترة المقبلة، أمام السوق القديم، فهناك متابعة رسمية من أعلى الجهات، وهناك عملية تطوير بالشراكة مع مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار.
بعد حدوث الحريق في سوق المحرق القديم قبل عدة سنوات، تم تعويض جميع من تضرروا من جراء الحريق، حيث كنت رئيس لجنة التعويض وتم تعويضهم تعويضا مجزيا، وكل البسطات والمحلات تم تعويض أصحابها.

] ما خطتكم في المحافظة على الأحياء القديمة؟
هناك توجيهات بتطوير أربعة فرجان كمرحلة إلى أولى وأربعة فرجان كمرحلة ثانية، وهناك تعاون مع وزارة الإسكان، وهي في طور الدراسة، والخطة تقوم على إستملاك هذه البيوت أو إعادة صيانها، وهي الفرجان هي فريج المري والقمرة، والعمامرة وفريج بن هندي.
] كثير من الفرجان تحولت إلى سكن للعزاب والعمال، كيف سيتم التعامل مع هذا الأمر؟
نحن كمحافظة نقوم بمسح شامل لجميع بيوت المحرق لحصر بيوت العمال ونحن نقوم بهذه العملية منذ عدة سنوات، ونحن لن نسمح بأن تتحول أحياء المحرق لسكن للعمال، وسوف نقوم بطلب منطقة خاصة في المنطقة الصناعية أو أن يتحمل كل مقاول مسؤولية العمال المسجلين عليه.
أوجه حديثي للمواطنين الذين قاموا بالتأجير على العمال، بتحمل المسؤولية، كما نطالب بأن يتم إعطاء صلاحية التوقيع على عقد الإيجار عند المحافظ لتكون لنا صلاحية التفتيش الدوري على هذه المنازل التي تحولت لسكن عزاب يسكنه عدد كبير من العمال، حيث تحتوي بعض الغرف إلى 16 عاملا وهو عدد يفوق القدرة الاستيعابية لهذه المنازل، وأدعو من قامو بالتأجير بمتابعة منازلهم.
] بعد عدة أشهر ستحل مئوية التعليم في البحرين، ما برنامج المحافظة للاحتفال بهذه المناسبة؟
بعد لقائنا بجلالة الملك تحدث عن الاحتفال بمئوية التعليم، ووزارة التربية والتعليم ستقوم بالاحتفال بهذه المناسبة ونحن سنقوم بالتعاون مع الوزارة للاحتفال بهذه المناسبة.
] بعد إزالة العشيش من سواحل المحرق، ماهي الخطة التي ستقوم بها المحافظة للحفاظ عليها؟
كما سنقوم بالاحتفال بيوم التراث في تاريخ 18 أغسطس وذلك في جزيرة الساية، وسيكون ذلك في يوم عيد الأضحى، والقصد من الاحتفال هو التنفيس عن الأهالي ولم شمل الأهالي ورسالة أكبر إلى الجهات الرسمية.
ونحن قاتلنا لإزالة العشيش من سواحل المحرق والتي لن نسمح بعودتها مرة أخرى حيث إنها شوهت سواحل المحرق كما أنها تحتوي الكثير من الممارسات.
ونحن في تواصل مستمر لتطوير هذه السواحل مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة التجارة والصناعة والسياحة للعمل على تطوير سواحل المحرق لتكون مقصد للاهالي والسياح من كل مكان.
والمحرق تملك إرث كبير في هذا الأمر ولذلك لابد من إستغلال هذا الامر في أحياء السياحة.
المصدر: غالب أحمد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا