النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10662 الاثنين 18 يونيو 2018 الموافق 4 شوال 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

سقطرى اليمنية «منكوبة».. وعُمان تتأهب.. وتحذير الإمارات والسعودية

«الأرصاد»: البحرين لن تتأثر بإعصار «ماكانو»

رابط مختصر
العدد 10638 الجمعة 25 مايو 2018 الموافق 9 رمضان 1439
أُجلي أكثر من 200 أسرة لحمايتها من آثار الإعصار «ماكونو» في سقطرى اليمنية أمس الخميس، وخلّف عدة خسائر في المنطقة.
وذكر مراسل «سكاي نيوز عربية» أن الإعصار منع سفن الإغاثة الإماراتية من الوصول إلى الجزيرة، بعد فيضانات حاصرت منازل وغمرت قرى في الجزيرة الواقعة في بحر العرب.
ورصدت لقطات مصورة حجم الخسائر التي تعرضت لها مناطق عدة في سقطرى جراء الإعصار، مما اضطر السلطات إلى إجلاء أسر إلى مراكز حكومية.
وقال وزير الثروة السمكية اليمني، فهد كافين، إن «ماكونو» تسبب بغرق سفينة في ميناء جزيرة سقطرى نتيجة الرياح الشديدة السرعة، وحدوث منخفض جوي، أدى الى تساقط الأمطار بغزارة.


وأضاف أنه أجلي 150 أسرة من منطقتين في الجزيرة، وتم إيواء أفرادها في مدارس ومنشآت حكومية، لكنه قال إن الاتصال انقطع مع المناطق الواقعة في الجهة الجنوبية والشرقية من الجزيرة، موضحا أن هذه المناطق تقع في قلب العاصفة.
وأعلنت الحكومة اليمنية المدعومة من الأسرة الدولية فجر الخميس الجزيرة «محافظة منكوبة» نتيجة للأضرار الكبيرة الناتجة عن الإعصار الاستوائي، بحسب ما أعلنت وكالة «سبأ» اليمنية الحكومية.
من جانب آخر، أوضح المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة عمان، الخميس، أن آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية تشير إلى احتمال تعمق الإعصار المداري إلى الدرجة الثانية خلال 12 ساعة القادمة، واستمرار تدفق السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة في حين يقترب مركزه من سواحل محافظة ظفار مساء اليوم الجمعة مصحوبا برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدا تتراوح كميتها بين 200 إلى 300 ملم تؤدي إلى فيضان الأودية.
ووفق تحذير رقم 2 نشرته «العمانية»، سيكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي ظفار والوسطى، ويتراوح أقصى ارتفاع له بين 8-12 مترا، كما يكون البحر هائج الموج أيضا على سواحل محافظة جنوب الشرقية ويتراوح ارتفاعه بين 3-5 أمتار.
وتوضح آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس تمركز الإعصار المداري «مكونو» حاليا على دائرة عرض 14.2 درجة شمالا وخط طول 55.4 درجة شرقا، مستمرا في حركته نحو سواحل السلطنة، ويبعد مركز الإعصار حوالي 330 كيلومترا عن مدينة صلالة، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ70 إلى 80 عقدة /‏ 126-144 كم/‏ساعة.
المصدر: اليمن - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا