النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10634 الاثنين 21 مايو 2018 الموافق 5 رمضان 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:19AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

بالفيديو.. «عمومية» ماراثونية لـ «الغرفة» وانقسام التجار مستمر

رابط مختصر
العدد 10606 الإثنين 23 ابريل 2018 الموافق 7 شعبان 1439

لثماني ساعات متواصلة ناقش أعضاء الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين 5 بنود مدرجة على جدول الأعمال أمس، وانتهى بهم المطاف قرابة الساعة الحادية عشرة ليلا إلى تفويض سمير ناس رئيس مجلس إدارة الغرفة الحالي بـ «عمل ما يراه مناسبا إزاء تلك البنود التي تدور جميعها حول قرارات اتخذها رئيس مجلس إدارة الغرفة السابق».


وفي ختام الاجتماع الذي استمر حتى الساعة الحادية عشرة ليلا فوَّض أعضاء الجمعية العمومية ناس بالاجتماع مع الرئيس التنفيذي الحالي للغرفة في غضون أسبوع وبحث مسألة إقالته دون أن تدفع الغرفة الشرط الجزائي في عقد عمله والذي يبلغ نحو نصف مليون دينار، كما فوضت الجمعية ناس في الوقت ذاته بالاجتماع مع الرئيس التنفيذي السابق نبيل آل محمود وبحث إمكانية إسقاطه للقضية التي رفعها على الغرفة مقابل تسوية قد تتضمن إعادته رئيسًا تنفيذيا للغرفة ورد الاعتبار إليه.


وحصل ناس من الجمعية العمومية على تفويض بشأن إعادة الموظفين المفصولين إبان مجلس الإدارة السابق، وفتح ملف التجاوزات المالية والإدارية بالغرفة في الدورة 28 السابقة، ومتابعة ملابسات واقعة اختلاس مبالغ مالية من الغرفة بمبلغ 171 ألف دينار مع القضاء، فيما لم يتفق أعضاء الجمعية العمومية على التنازل عن البلاغات والدعاوى الجنائية المرفوعة من الغرفة ضد أعضائها، أو من الأعضاء ضد الغرفة، أو ضد بعضهم البعض.


ورفض ناس بشكل قاطع قيام الغرفة بدفع ثلاثة ملايين دينار من أجل تنفيذ مشروع تطوير سوق المنامة القديم، وكشف أن الغرفة تفكر بتأسيس شركة مع جهات أخرى من أجل تنفيذ مشاريع استثمارية في سوق المنامة القديم.
وخلال الاجتماع هدد عضو الغرفة س ر صحفي الأيام بالسجن بدعوى أن الصحفي صوره بالفيديو وهو يصرخ في وجه الرئيس التنفيذي للغرفة.


صراخ وتشهير
وكما هي العادة في كل جمعية عمومية للغرفة حضرت وجوه معروفة ، وملأت أجواء الجمعية العمومية بالصراخ منذ لحظة بدء إعلان الجمعية العمومية عند الساعة الرابعة عصر أمس، وهو ما أدى لتأجيل البدء في مناقشة جدول الأعمال لأكثر من ساعة ونصف.
ودارت جميع المداخلات تقريبا حول قرارات اتخذها مجلس الإدارة السابق، فيما وقف كل من خالد الزياني وعبد الحكيم الشمري وأحمد بن هندي وحيدين يدافعون عن قراراتهم، وهم أعضاء في مجلس الإدارة السابق والحالي، ومعظم مداخلاتهم جرى اعتراضها بالصراخ من قبل بعض الاعضاء، وهو ما دفع عبد الحكيم الشمري لاتهام سمير ناس صراحة بـ «تحويل الجمعية العمومية للغرفة إلى مسرحية معدة مسبقا بالتواطؤ مع مؤزِّمين من أجل تمرير قراراته».


وتعرض ناس لعدد من الانتقادات من قبل أعضاء حول أسلوب ادارته للجمعية العمومية للغرفة، وعدم قدرته على ضبط النقاشات، وإعطاء مساحات اوسع لمداخلات الأشخاص المؤيدين له.
وطغت المهاترات الشخصية وتبادل اتهامات الفساد والتزوير على أجواء الجمعية العمومية لغرفة التجارة وسط غياب مداخلات بناءة حول اداء الغرفة او تطوير القطاع الخاص او مواجهة تحديات الاقتصاد الوطني.
وتضمنت مداخلات عدد من الأعضاء تسمية أعضاء في مجلس الإدارة السابق بالاسم بأنهم «فاسدون وحصلوا على مناقصات من الغرفة بطريقة غير شرعية، وارتكبوا تجاوزات توديهم ورا الشمس».
وما أن بدأ الاجتماع حتى رفض أعضاء في الجمعية العمومية المصادقة على محضر الجمعية العمومية للعام 2017 التي عقدها مجلس الإدارة السابق، وهو ما أسفر عن سجال حاد بين سميح رجب ونادر علاوي من جهة وعبد الحكيم الشمري من جهة أخرى.
وهنا اقترح سمير ناس عدم إقرار جدول أعمال الجمعية العمومية السابقة للغرفة بعد تعالي السجالات بين اعضاء الغرفة.

الزياني يطعن في بنود «ما يستجد من أعمال»
وسريعا تقدم عضو مجلس إدارة الغرفة خالد الزياني بطعن في صحة الطلب الذي تقدم به أعضاء بالغرفة لإضافة بنود على جدول أعمال الجمعية العمومية، وقال إن الطلب لم يمر بالقنوات القانونية المعتادة، ولم يتسلمه الرئيس التنفيذي للغرفة.
وردا على ذلك قال سمير ناس إن الطلب قانوني، وأنه تسمله بنفسه، فيما أكد محمد العامر مدير الشؤون القانونية للغرفة قانونية طلب اعضاء بإدراج بنود لجدول أعمال عمومية.

فساد في صندوق دعم المتعثرين
وتحدث عضو الغرفة محمد حسن العرادي عن «شبهة فساد» في صندوق دعم المتعثرين الذي أقره مجلس إدارة الغرفة السابق وخصص له مبلغ 300 ألف دينار لدعم التجار المتعثرين، واتهم العرادي أعضاء في مجلس الإدارة السابق باستغلال أموال هذا الصندوق لشراء أصوات انتخابية ويطالب بفتح تحقيق.
لكن الرئيس التنفيذي للغرفة د. خالد الرويحي رد برفض الاتهام، وقال إنه جرى حتى الآن صرف نحو 72 الف دينار لتجار متعثرين وفق معايير واضحة وشفافة.

هدر مالي
وعند مناقشة التقرير المالي اتهم أعضاء في الجمعية العمومية مجلس إدارة الغرفة السابق بإهدار اكثر من مليون دينار، لافتين إلى وجود تضخم كبير في كتلة رواتب الموظفين والمصروفات الإدارية، وانتقد عضو الغرفة كاظم السعيد وضع مبلغ 1.4 مليون دينار من ميزانية الغرفة في حسابها الجاري ما حرم الغرفة من عوائد كبيرة.
فيما قال سمير ناس إن أية تجاوزات إدارية أو مالية يتحمل مجلس الإدارة السابق مسؤوليتها ولا تخلى ذمته إلا بعد مرور 5 سنوات.
وأخيرا أقر أعضاء الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين التقرير المالي للغرفة للعام 2017 رغم كل المداخلات التي اعترضوا فيها عليه.

تصعيد بشأن سوق المنامة القديم
رئيس اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة القديم رياض المحروس طالب مجلس إدارة الغرفة الحالي بالالتزام بتعهدات مجلس الإدارة السابق بدفع ثلاثة ملايين دينار من أجل تنفيذ مشروع تطوير سوق المنامة القديم، وهدد بإرسال رسائل للقيادة، وبإغلاق محلات في السوق، وتنظيم اعتصامات مرخصة هناك كرد على رفض مجلس إدارة الغرفة الحالي دفع الملايين الثلاثة.
وفي الاتجاه ذاته ذهب نائب رئيس اللجنة محمود النامليتي بالقول إن تطوير مشروع سوق المنامة القديم هو مشروع لكل البحرين، ويتم بتوجيهات من سمو ولي العهد، وقد دفعت الغرفة 160 ألف دينار من أجل الحصول على الدراسات الإنشائية له، ولا يجب إيقافه أبدا.
لكن سمير ناس أبدى رفضا قاطعا لدفع هذه المبالغ، وقال: «انبطت عينكم على الـ 17 مليون دينار في صندوق الغرفة وتريدون 3 ملايين منها! هذا لن يكون ابدا».
وعندما قدم أعضاء في مجلس الإدارة السابق شرحا عن مشروع سوق المنامة القديم، خاطب سمير ناس عبد الحكيم الشمري بالقول: لما لا تتبرعون من أموالكم الخاصة انت وخالد الزياني بو نواف واحمد بن هندي لتطوير سوق المنامة القديم؟
وفي هذا الصدد كشف ناس عن توجه لدى الغرفة لتطوير سوق المنامة عبر تأسيس شركة استثمارية بين الغرفة وجهات أخرى تساهم فيها الغرفة بثلاثة ملايين دينار، وتحصل الغرفة فيها على عوائد استثمارية.
المصدر: خالد موسى - كاظم عبدالله:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا