النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10762 الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق 16 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:55PM
  • المغرب
    5:30PM
  • العشاء
    7:00PM

العمادي: الوزير أبلغنا أن تكلفة البرميل لن تتجاوز 40 دولارًا

إعداد مناقصات النفط الصخري نهاية العام

رابط مختصر
العدد 10586 الثلاثاء 3 ابريل 2018 الموافق 17 رجب 1439
قالت رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى دلال الزايد أن وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أبلغ الشوريين والنواب في اجتماع الأمس عن أن الوزارة تعمل على الانتهاء من اعداد المناقصات المتعلقة باستخراج النفط الصخري الذي تم الإعلان عن اكتشافه أمس الأول نهاية العام الجاري.
وذكرت الزايد أن الوزير أبلغهم أن «العمل جارٍ الآن على إعداد المناقصات وأن العمل ما زال في مراحله الأولى، وذلك ضمن إطار إجراء الدراسات الفنية اللازمة والجدوى الاقتصادية للكميات القابلة للاستخراج لبدء الإنتاج والتوسع في طرح منطقة الاستكشاف للاستثمار من قبل الشركات العالمية لزيادة إنتاج المملكة من النفط والغاز وتنمية وتحسين العائدات والمردود منهما».


وأضافت في هذا السياق أن الوزير أبلغ النواب والشوريين أن هناك امتياز وعقود خدمات سيتم طرحها عبر المناقصات، وذلك بعد عرضها على السلطة التشريعية ليتم وضعها ضمن أطر قانونية واضحة ترسيخا للشراكة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
كما أفادت الزايد أن الوزير ذكر بأن العمل سيتم في المرحلة الأولى على بئري نفط فقط وذلك على صعيد استخراج النفط، وأن توجيهات جلالة الملك أكدت على التحرك من أجل أن يتم البدء بعملية الاستخراج قبل 5 سنوات.
وفي هذا السياق نقل أحد قياديي مجلس النواب أن الوزير أبلغهم أن الوزارة ستبذل كل جهدها من أجل أن يبدأ استخراج النفط في حدود الثلاث سنوات، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية.
فيما قال النائب محمد العمادي أن الوزير خلال الاجتماع أفاد بأن الوزارة ستعمل من أجل ألا تتجاوز كلفة إنتاج البرميل الواحد 40 دولارًا.
وأكدت الشورية دلال الزايد أن الوزير طرح خلال الاجتماع عن سعي الوزارة لإنشاء محطة استقبال غاز جديدة وذلك في المنطقة الغربية وذلك في ضوء الاكتشاف الجديد للغاز.
كما ذكرت بأن الوزير أكد على أن الوزارة ستعمل على الاستفادة من الكوادر البحرينية التي عملت على تدريبها خلال السنوات الماضية عبر معهد متخصص لكي تضطلع بمهام بارزة في إدارة الحقل الجديد وتطويره.
كما أشارت إلى أن الوزير أشار إلى أن الوزارة ستسعى من أجل فتح مجال الاستثمار في الحقل الجديد.
المصدر: سماء عبدالجليل:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا