النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10846 الأربعاء 19 ديسمبر 2018 الموافق 12 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

أسوة بموظفي الحكومة والعسكريين.. توافق حكومي نيابي:

السماح لعمال القطاع الأهلي بشراء سنوات افتراضية

رابط مختصر
العدد 10548 السبت 24 فبراير 2018 الموافق 8 جمادى الآخرة 1439
توافق حكومي - نيابي على مشروع القانون
السماح لعمال القطاع الأهلي بشراء سنوات افتراضية

محرر الشؤون البرلمانية:

من المزمع أن يصوت مجلس النواب في جلسته القادمة على تشريع يسمح للمؤمن عليهم من عمال القطاع الأهلي بشراء سنوات خدمة افتراضية بما لا يجاوز خمس سنوات، أسوة بالموظفين والضباط والأفراد في القطاعين الحكومي والعسكري.
وأبدت الحكومة توافقها التام مع توصية لجنة الخدمات النيابية بالموافقة على مشروع القانون، وقالت في مذكرة لها «مشروع القانون الماثل ليس فيه ما يخالف أحكام الدستور أو القانون، ويهدف إلى توحيد المزايا التقاعدية بين جميع الخاضعين لأنظمة التقاعد المختلفة سواء كانوا من موظفي الحكومة المدنيين أو العسكريين أو غيرهم، وليس ثمة ما يمنع من الموافقة عليه».
من جهتها أبدت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تأييدها لمشروع القانون «لأنه يمنح المؤمن عليه في القطاع الخاص حق شراء السنوات الافتراضية أسوة بنظيره في القطاع العام، إذ يتوافق ذلك مع إطار توحيد المزايا تنفيذا لأحكام المادة الثانية من القانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن إنشاء الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي».
ويقضي المشروع الجديد بإعادة صياغة المادة (36) من قانون التأمين الاجتماعي، ليكون نصّها الجديد «يجوز للمؤمَّن عليه أن يطلب ضم مدد خدمة افتراضية لمدة اشتراكه في التأمين بما لا يجاوز خمس سنوات، على ألا تتجاوز مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد بعد الضم وعند انتهاء الخدمة حدود المدة المؤهلة لاستحقاق الحدّ الأقصى للمعاش، وذلك مقابل أداء مبلغ إضافي يسدده إلى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، ويقدر هذا المبلغ ويحسب بذات الطريقة المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة. ويشترط لضم الحد الأقصى لمدة الخدمة الافتراضية وفقاً لأحكام هذه المادة عدم انتفاع المؤمّن عليه بضم مدة خدمة افتراضية وفقاً لأي من القوانين التأمينية أو التقاعدية المعمول بها. ولاتحسب المدد الافتراضية ضمن المدة المؤهلة للمعاش إلا بقضاء المؤمّن عليه مدة الاشتراك المنصوص عليها في المادتين (34) و(37) من هذا القانون».
المصدر: حسين سبت:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا