النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10762 الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق 16 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:55PM
  • المغرب
    5:30PM
  • العشاء
    7:00PM

«اللجنة المالية» مرّرت الاتفاقية

«الشورى» يستعجل التصويت على «الانتقائية» الأحد

رابط مختصر
العدد 10442 الجمعة 10 نوفمبر 2017 الموافق 21 صفر 1439

يعتزم مجلس الشورى التصويت على مشروع قانون «الضريبة الانتقائية» في جلسته الأحد القادم، فيما صوتت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى في اجتماعها أمس الموافقة على مشروع القانون، وذلك بعد يومين فقط من تسلّمها للقانون من مجلس النواب.
وكان «النواب» قد صوّت بالموافقة في جلسته الثلاثاء الماضي على مشروع القانون، مخالفًا بذلك توصية لجنته المالية التي أوصت برفض المشروع.
ومرّرت اللجنة في اجتماعها أمس برئاسة خالد حسين المسقطي رئيس اللجنة، مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع قانون بشأن الضريبة الانتقائية، اللذين أحيلا مساء الثلاثاء إلى اللجنة من قبل رئيس مجلس الشورى لإعداد تقريريها بشأنهما، وذلك بعد أن اطلعت خلال اجتماعها على مرئيات وزارة المالية.

وأشارت اللجنة إلى أنها قد أخذت علمًا بمضمون الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ الاجتماع الذي عقدته لجنتا الشؤون المالية والاقتصادية بمجلسي الشورى والنواب مع ممثلي الحكومة في وقت سابق، الذي خلاله أُخطرت السلطة التشريعية بتوقيع المملكة للاتفاقية.
كما عقدت اللجنة اجتماعًا لدراسة وتدقيق جميع البنود التي تضمنتها الاتفاقية، وذلك نظرًا إلى ما يتميز به الموضوع من أهمية، إلى جانب مناقشة مرئيات المستشارين القانوني والاقتصادي للجنة وما صدر عن مجلس النواب خلال مناقشة موضوع الاتفاقية.
وبينت اللجنة أن الموافقة على الاتفاقية تنطلق من كون مملكة البحرين عضوًا أساسيًا في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي يمثل العمق الاستراتيجي للمملكة، إذ يجمعها معًا التاريخ والحاضر والمصير المشترك، لذلك فإن المملكة ملتزمة بالقرارات المشتركة التي تحقق الكثير من الإيجابيات على المستويين المتوسط والبعيد، خاصة أن الاتفاقية تأتي ضمن إجراءات التكامل الاقتصادي وتوحيد التشريعات الخليجية، وفي ظل التحديات التي يشهدها الاقتصاد بعد انخفاض أسعار النفط على مستوى العالم.
وأكدت اللجنة أن الضريبة الانتقائية ستشمل السلع التي تضر بالصحة والبيئة، ومن ثم فإن الابتعاد عن هذه السلع لن يؤثر بأي صورة على المواطن، فضلاً عن أن ما سيُحصّل من ضريبة سيُحوّل إلى خزينة الدولة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن إقامة نظام جمركي موحد بين دول مجلس التعاون يتطلب وجود نظام ضريبي موحد أيضًا.
من جهتها أجابت وزارة المالية عن كل التساؤلات والاستفسارات التي تقدم بها أعضاء اللجنة بشأن الاتفاقية ومشروع القانون، إذ بيّنت أن الأثر المالي لتطبيق هذه الضريبة قُدّر بعائد مالي في السنة الأولى يبلغ 58 مليون دينار، مع الإشارة إلى أن أسعار التبغ ستكون الأقل على مستوى الخليج، وبيان أن سعر عبوة المشروب الغازي في مملكة البحرين من الأسعار الأقل عالميًا حتى بعد فرض الضريبة الانتقائية، مشيرة الوزارة إلى أن الجهات المعنية في المملكة ستقوم بالتنسيق من أجل استكمال إصدار اللائحة التنفيذية اللازمة ووضع الإجراءات المناسبة لضمان تطبيق الضريبة الانتقائية.
المصدر: محرر الشؤون البرلمانية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا