x
x
  
العدد 10421 الجمعة 20 أكتوبر 2017 الموافق 30 محرم 1439
Al Ayam

الأيام - الاولى

العدد 10407 الجمعة 6 أكتوبر 2017 الموافق 16 محرم 1439
  • تشغيل مؤسسة التنظيم العقاري بـ1.4 مليون دينار

  • مزايدة لطيران الخليج لبيع وإعادة تأجير 6 طائرات

رابط مختصر
 

كشفت بيانات جلسة مجلس المناقصات أمس الخميس عن فوز شركة «بوز الن هاميلتون Booz Allen Hamilton» الأمريكية بمناقصة تشغيل مؤسسة للتنظيم العقاري تتبع جهاز المساحة والتسجيل العقاري، بعطاء بلغت قيمته 1.4 مليون دينار، إذ يعد العطاء التي تقدمته به الشركة الأقل من بين نظرائها الخمسة المتقدمين إلى المناقصة، الذي يضم شركات استشارية محلية وعالمية.
وكان المجلس قد فتح منتصف يوليو المنصرم العطاءات المالية للمناقصة الاستشارية بعد (فلترة) المتقدمين في العطاءات المالية إلى 4 شركات عالمية، وهي: «بوز الن هاميلتون»، و«رونالد بيرجر»، و«تشارلز راسل»، و«إنترناشونال ديفلوبمنت إيرلند»، بعد تقدم 8 شركات لمناقصة العطاءات الفنية التي طرحت في نهاية أبريل المنصرم، وكان من بينها شركات استشارية محلية.
وشركة «بوز الن هاميلتون» المدرجة في نيويورك تحت الرمز (BAH) تعد إحدى الشركات العالمية التي تقدم خدماتها الاستشارية في مجال الإدارة والتكنولوجيا والخدمات الهندسية.
وأكد رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة، في لقاء سابق مع «الأيام»، أن الجهاز بدأ مرحلة ترسية المناقصة على شركة استشارية تُعنى بصياغة اللوائح التنظيمية الخاصة بتنفيذ قانون التنظيم العقاري، وذلك بعد مصادقة جلالة الملك على القانون، مشيرا إلى أن «بعد المصادقة على القانون ستصدر مراسيم بشأن إنشاء مؤسسة التنظيم العقاري، وتشكيل مجلس الإدارة للمؤسسة».
وأوضح الشيخ سلمان «أن الشركة الاستشارية ستتولى مرحلة تشغيل مؤسسة التنظيم العقاري، أي أنه لن تكون وظيفتها استشارية فقط، بل تشغيلية أيضًا، وستناط بها مسؤولية جميع الإجراءات الداخلية المتعلقة بسير العمل والأنظمة والبرامج في المؤسسة».
وتهدف مؤسسة التنظيم العقاري التي تتبع جهاز المساحة والتسجيل العقاري إلى سد الثغرات التي يواجهها قطاع التطوير العقاري في البحرين، وحماية حقوق المستثمرين والمسهمين والمشترين.
وأعدت البحرين قبيل منتصف العام الماضي 2016 مسودة لقانون عقاري شامل للكثير من القضايا العقارية القديمة والمستحدثة، الذي من شأنه أن يشكل إطارًا تشريعيًّا لمختلف الأنشطة العقارية في البلاد، بما فيها أنشطة التطوير العقاري التي شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الماضية.
ومن بين أهداف الحكومة من القانون الجديد إنشاء مؤسسة جديدة تتولى تنفيذ القانون الشامل، ومن بينها مشاريع التطوير العقاري أو «البيع على الخريطة» التي تمخضت عنه عدة مشروعات عقارية متعثرة، التي لم تتم حلحلة بعضها حتى الآن رغم إصدار تشريع حكومي خاص لمعالجة المشاريع العقارية المتعثرة.
من جانب آخر، فتح مجلس المناقصات في جلسته أمس 82 عطاءً لـ14 مناقصة، تقدمت بها 12 جهة حكومية، بلغ إجمالي أقل العطاءات المستلمة 2.8 مليون دينار.
وطرحت شركة طيران الخليج مزايدة لبيع وإعادة تأجير 6 طائرات «إيرباص»، تقدمت إليها 5 شركات طيران عالمية، ولم تحدد بيانات الجلسة قيمة عطاءات المناقصة.
وتصدرت الجلسة هيئة الكهرباء والماء بطرحها 7 مناقصات، تضمنت: استبدال أنابيب ومواسير المياه القديمة بأنابيب البولي إثلين عالية الكثافة بمنطقة عراد مجمع 244، مقاولي العقود الزمنية المؤهلين بإدارة توزيع المياه، تزويد وتركيب وتدشين عدد (4) محولات كهربائية بقدرة 100 أم في أي بمحطة الرفاع - العطاءات الفنية، مصنع تجفيف الحمأة بمركز محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي C5، توفير أيدٍ عاملة لأعمال التشغيل والصيانة لمصنع تجفيف الحمأة.
وتقدمت كل من: طيران الخليج، هيئة التأمين الاجتماعي، بلدية المنامة، تطوير للبترول، جهاز التسجيل العقاري، هيئة البحرين للثقافة والآثار، هيئة البحرين للسياحة، هيئة تنظيم سوق العمل، وزارة الأشغال، وزارة الداخلية، وزارة المواصلات والاتصالات؛ بمناقصة واحدة لكل منها.

المصدر: عباس رضي:




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟

كُتاب للأيام