x
x
  
العدد 10421 الجمعة 20 أكتوبر 2017 الموافق 30 محرم 1439
Al Ayam

الأيام - الاولى

العدد 10268 السبت 20 مايو 2017 الموافق 24 شعبان 1438
  • ترامب يبدأ اليوم «جولته الكبيرة» بزيارة السعودية

  • «قمـم الرياض» تطلـق شراكـة جديـدة

رابط مختصر
 


وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعد ظهر أمس الجمعة إلى الرياض قادماً من مدينة جدة، تمهيداً لحضور القمة السعودية الأمريكية المتوقعة، اليوم السبت، بحسب ما أفادت وكالة (واس).
واستعدت السعودية لاستقبال الزيارة الأولى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورؤساء الدول العربية والإسلامية للمشاركة في القمم المشتركة الثلاث التي دعا إليها الملك سلمان في الرياض.
الأولى ستكون بين السعودية والولايات المتحدة، والثانية قمة مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، والثالثة القمة العربية الإسلامية - الأمريكية لتعميق العلاقات التاريخية على أسس الشراكة والتسامح.

وتستضيف الرياض 3 مؤتمرات قمة، اليوم السبت والأحد القادم، تحت عنوان «العزم يجمعنا»، القمم الثلاث يحضرها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي يستهل من الرياض أيضاً أولى جولاته الخارجية. والقمم الثلاث، برؤية واحدة «سوياً نحقق النجاح» تستضيفها الرياض، لتأكيد الالتزام المشترك نحو الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية العميقة والتعاون السياسي والثقافي البناء تحت شعار «العزم يجمعنا».

وفي نفس السياق، نشر الرئيس الأمريكي أمس تغريدة على (تويتر) أكد فيها أنه يستعد لجولته الكبيرة، وذلك قبل بدء أول جولة خارجية له، على أن تبدأ من السعودية. وقبل ساعات على توجهه إلى العاصمة السعودية الرياض، قال ترامب، على صفحته في تويتر، «أستعد لجولتي الخارجية الكبيرة سأعمل على حماية المصالح الأمريكية بقوة».

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، وصف، في تصريحات صحفية سابقة، جولة ترامب بأنها مؤشر على عودة الدور القيادي الأمريكي في المنطقة.
وتجري القمة السعودية الأمريكية بسلسلة اجتماعات ثنائية بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس الأمريكي، بغرض تعزيز العلاقات بين البلدين وتنسيق الجهود في مواجهة الإرهاب.

وفي قمة أخرى، يجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع ترامب، غداً الأحد، لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل على بناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون. ويجري ترامب قمة عربية إسلامية مع 55 من قادة وممثلي الدول الإسلامية في العالم، لبحث سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفاعلية من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة بسبب الإرهاب والتطرف.

المصدر: عواصم - وكالات:




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟

كُتاب للأيام