x
x
  
العدد 10453 الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 الموافق 3 ربيع الأول 1439
Al Ayam

الأيام - الاولى

العدد 10239 الجمعة 21 ابريل 2017 الموافق 24 رجب 1438
  • المنامة تتصدر المخالفات بـ63 ميزانًا غير مطابق للمواصفات

  • 14 % من موازين الأسواق المركزية.. «مغشوشة»

رابط مختصر
 

كشفت أرقام جمعتها «الأيام الاقتصادي» إلى إن إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة والتسياحة قامت بحملة لمعاينة 683 ميزاناً بأسواق المنامة وجدحفص والرفاع والمحرق المركزية، وذلك للتحقق من الموازين والاوزان المستخدمة في التعاملات التجارية وذلك بهدف تعزيز ثقة المستهلك في الأسواق المحلية وحفظ حقوقه بالدرجة الأولى.
واسفرت الحملة التي قامت بها إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة عن استبعاد 94 ميزاناً منها، في حين بلغ عدد الموازين المطابقة 586 ميزاناً، وذلك خلال الفترة الممتدة من منتصف مارس الماضي ولغاية 11 إبريل الجاري، الأمر الذي يؤكد إن 86% من الموازين التي تم التحقق منها كانت مطابقة، وإن 14% من الموازين «مغشوشة».
87% من موازين سوق المنامة
المركزي مطابقة للمواصفات
وتفصيلاً، وبحسب الأرقام فإن إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة والسياحة قامت بحملة في سوق المنامة المركزي بالتعاون والتنسيق مع بلدية المنامة، وذلك للتحقق من 487 ميزانًا بالإضافة إلى الموازين الالكترونية، والموازين التلقائية ذات المؤشر الذي يدل على الوزن، والموازين ذات الكفتين التي تضع أوزانًا معروفة في كفة الميزان والبضاعة في الكفّة الأخرى.
واسفرت الحملة عن استبعاد 63 ميزانًا، إما لخلل فيها أو لسوء حالتها بما يؤثر على صحة قراءتها، مع العلم بأن أكثر الموازين المستبعدة هي ذات الكفتين المستخدمة كثيراً لدى السمّاكين نظراً لتعرضها المتكرر للماء والأملاح فتكون عرضة للتلف، وبالرغم من ذلك فهي أكثر الموازين ملاءمة لهذا النشاط لتحملها طبيعة ظروف استعمالها الذي يفضل فيه عدم استخدام الموازين التي تعمل بالكهرباء لتعرضها الدائم للماء.
وفيما يتعلق بالوزنة «السنج»، فإن الإدارة قامت باستبعاد عدد كبير من السنج (الأوزان) بلغ 255 وزنة، من أصل حوالي 700 وزنة تم التحقق منها.
14 ميزانًا غير مطابق بسوق جدحفص المركزي
وبحسب البيانات، فإن إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة والسياحة قامت بحملة في سوق جدحفص المركزي بالتعاون والتنسيق مع بلدية المنامة، فقامت بمعاينة 76 ميزاناً بمختلف أنواعها، واسفرت الحملة عن سحب 14 ميزانًا لا يستوفي الاشتراطات لعدم صحة قراءتها، في حين قامت بمعاينة 70 وزنة «سنجة»، وقامت بسحب 11 وزنة غير سليمة.
استبعاد 5 موازين بسوق الرفاع المركزي
وأشارت البيانات، إلى أن المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة والسياحة قامت بحملة في سوق الرفاع المركزي بالتعاون والتنسيق مع بلدية الجنوبية، فقامت بمعاينة 56 ميزاناً بمختلف أنواعها، واسفرت الحملة عن مصادرة 5 موازين لا تستوفي الاشتراطات لعدم صحة قراءتها، في حين قامت بحسب 17 وزنة غير سليمة لعدم استيفائها الاشتراطات.
19­% من الموازين بسوق المحرق
المركزي غير مطابقة للاشتراطات
وأوضحت البيانات ان المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة والسياحة قامت بحملة بسوق المحرق المركزي بالتعاون والتنسيق مع بلدية المحرق، وذلك للتحقق من الموازين والاوزان المستخدمة في التعاملات التجارية وذلك لضمان حقوق المستهلكين، واسفرت الحملة عن معاينة 64 ميزاناً بمختلف أنواعها، كما اسفرت عن مصادرة 12 ميزانًا لا تستوفي الاشتراطات لعدم صحة قراءتها، في حين قامت بسحب 35 وزنة غير سليمة لعدم استيفائها الاشتراطات.

المصدر:  هدى عبدالنبي:




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
التعليقات
زائر, Apr 21 2017 12:01PM
ويل للمطففين
وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ . الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ . وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُون . أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ

الرد على التعليق
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟