النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10603 الجمعة 20 ابريل 2018 الموافق 4 شعبان 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:49AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:04PM
  • العشاء
    7:34PM

وزير النفط: شركة لخصخصة محطات الوقود وطرحها للاكتتاب

رابط مختصر
العدد 10232 الجمعة 14 ابريل 2017 الموافق 17 رجب 1438
عباس رضي:

كشف وزير النفط، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن الوزارة تدرس جدوى تأسيس شركة تدير عملية خصخصة محطات الوقود في البحرين على أن يتم طرحها للاكتتاب العام والإدراج في بورصة البحرين.

وأشار الوزير- في تصريحات صحفية رداً على سؤال لـ «الأيام الاقتصادي»- أن التأخر في تنفيذ المشروع يرجع إلى دراسة جدوى ربحية الشركة وطرحها للاكتتاب العام أسوة بتجربة الحكومة الناجحة مع تأسيس شركة عقارات السيف وطرحها للاكتتاب في العام 2007.
وعينت الهيئة الوطنية للنفط والغاز في نهاية العام 2007 شركة «سي آر أيه إنترناشيونال» كاستشاري لدراسة خصخصة محطات بيع الوقود في مملكة البحرين بالتعاون مع لجنة توجيهية ترأستها الهيئة الوطنية للنفط والغاز وضمت ممثلين عن الهيئة الوطنية و(بابكو) ووزارة المالية ومجلس التنمية الاقتصادية،

وشمل نطاق عمل اللجنة استعراض قطاع بيع الوقود في البحرين ومقارنته بمبادرات الخصخصة الأخرى في الشرق الأوسط والعالم.
ويبلغ عدد محطات الوقود التي تديرها شركة نفط البحرين «بابكو»- المملوكة بالكامل للحكومة- 16 محطة تدير«بابكو»8 محطات منها، والـ 8 المتبقية تديرها جمعيات تعاونية، من أصل 45 محطة برية متوزعة على مختلف مناطق البحرين.

وحول تطبيق فكرة المحطات المتنقلة لتزويد الوقود، قال الوزير«أن شركة نفط البحرين «بابكو» تعتزم إدخال محطات الوقود المتنقلة بعد شرائها لعدد من المحطات المتنقلة ضمن خطتها لمواجهة نقص الأراضي المخصصة لبناء المحطات».
وأعتبر الشيخ محمد بن خليفة «أن مشكلة شح الأراضي في البحرين هي العقبات التي تواجه بناء محطات الوقود الجديدة، مشيراً أن «بابكو» تسعى لتخفيف الازدحامات في المحطات القديمة من خلال تخصيص أراضٍ جديدة وأن فكرة المحطات المتنقلة هي الحل المثالي في الوقت الحاضر بسبب شح الأراضي».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا