x
x
  
العدد 10332 الأحد 23 يوليو 2017 الموافق 29 شوال 1438
Al Ayam

الأيام - الاولى

العدد 10208 الثلاثاء 21 مارس 2017 الموافق 22 جمادى الآخرة 1438
  • «العمل»: تدريب 28 بحرينياً على النجارة والسباكة والكهرباء

رابط مختصر
 

تسجيل 28 باحثًا عن العمل خلال العام الجاري.. الدوسري:
تدريب البحرينيين على النجارة والسباكة والكهرباء
أكد وكيل وزارة العمل صباح الدوسري أن تعانًا بين وزارة العمل و«تمكين» لتدريب موطنين بحرينيين على مهن حرفية مثل النجارة والسباكة والكهرباء.

وأشار إلى أن 28 باحثًا عن العمل انخرطوا في برامج التدريب الحرفي منذ بداية التسجيل.

وقال في تصريح لـ«الأيام» إنه بموجب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الوزارة وتمكين، فإنه سيتم طرح برامج جديدة ومتنوعة لتحفيز العاطلين وتشجيعهم على الانخراط في التخصصات الحرفية، والتي تتيح فرص وظيفية متنوعة في سوق العمل.

وأوضح أنه يتم التعاون حاليًا مع 3 معاهد تقدم تلك البرامج الحرفية، والتي تشمل التدرب على تخصصات السمكرة، اللحام، والكهرباء الخاصة بالسيارات، مبينًا أن من بين تلك المعاهد المعهد الوطني للتدريب الصناعي، كما يتم التفاوض حاليًا على كلفة التدريب للاستفادة من البرامج التدريبية التي يقدمها معهد البحرين للتدريب، إذ سيتم التعاون معهم مستقبلا لتدريب دفعة جديدة من الباحثين عن العمل في مجالات ميكانيكا السيارات، الآلات الدقيقة، السمكرة، النجارة، السباكة إضافة للحام والزراعة.

وشدّد الدوسري على أن الوزارة تشترط على معاهد التدريب ألا يكون اختيار الباحث عن العمل لغرض التدريب فقط، بل يجب إيجاد شاغر وظيفي له قبل بدء البرنامج التدريبي، على أن ينخرط في العمل فور انتهاءه من مراحل التدريب والتأهيل.

وأشار إلى أن المشروع مر بظروف نتيجة القرارات التي صدرت مؤخرًا، والتي تعنى بإلغاء المجلس الأعلى للتدريب، ووقف اشتراكات التدريب، لذلك فإن ما تم إنجازه في العام 2016 لم يكن ملبيًا للطموح، إذ تم تدريب 17 باحثًا عن العمل فقط في هذه المجالات، وذلك ضمن مشروع التلمذة المهنية.

وقال: «نحن بحاجة إلى توعية العاطلين بأهمية المهن الحرفية، إذ أن أغلب الوظائف الحالية المتاحة تتركز في هذه المجالات».

يشار إلى أن وزارة العمل بدأت في تنفيذ مشروع انطلاقة مهنية «بيدي.. أبني وطني» كجزء من مشروع تأهيل وتوظيف البحرينيين (2)، والذي يهدف إلى توظيف وتدريب الباحثين عن عمل وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتؤهلهم للالتحاق بالمهن والوظائف الحرفية والفنية بمنشآت القطاع الخاص، وذلك بعد أن يقضي المتدرب جزءًا من البرنامج التدريبي في الدراسة النظرية والمتبقي في التدريب الميداني بحسب كل تخصص، ويشمل التدريب على مواد نظرية متصلة بالتخصص وتدريب عملي في مواقع العمل بإشراف متخصصين من الشركة التي تم إبرام عقد التوظيف معها. وينفذ التدريب العملي بالتنسيق مع الشركات والمؤسسات التي يتم إبرام عقود التدريب والتوظيف معها، والتركيز على إكساب المتدرب جميع المهارات اللازمة للمهن الحرفية والفنية، أما التدريب النظري فيتم بالتنسيق مع المؤسسات التدريبية «المعاهد، الكليات» لتأهيل المتدربين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لكل برنامج.

المصدر: عارف الحسيني:




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟

كُتاب للأيام