x
x
  
العدد 10336 الخميس 27 يوليو 2017 الموافق 3 ذي القعدة 1438
Al Ayam

الأيام - الاولى

العدد 10208 الثلاثاء 21 مارس 2017 الموافق 22 جمادى الآخرة 1438
  • بسبب دعوى قضائية من بلدية الشمالية

  • طلب برفع الحصانة عن النائب النجار

رابط مختصر
 

أفاد مصدر لـ«الأيام» أن وزير العدل والشؤون الإسلامية بصدد إرسال طلب لمجلس النواب برفع الحصانة عن أحد النواب، وهو النائب عبدالحميد النجار.
وقال المصدر إن الطلب سيصل للمجلس في غضون اليومين المقبلين للبت فيه، حيث من المزمع إحالته للجنة التشريعية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه.
وبحسب ذات المصدر، فإن سبب طلب رفع الحصانة يعود لدعوى قضائية مرفوعة ضدّ النائب من البلدية الشمالية، وذلك على إثر مخالفات لقانون تنظيم المباني ولائحته التنفيذية والقرارات التنظيمية.
وتمثلت المخالفات المرفوعة ضدّ النائب النجار بـ«غلق موقف السيارة وتحويله إلى مدخل رئيسي، غلق المدخل الرئيسي للوحدة الإسكانية وتحويله إلى مكان موقف السيارة، إضافة بناء في الارتداد الأمامي من دورين مع فتح نوافذ تطل على الطريق المباشر، إضافة بناء في الارتداد الخلفي من دورين، توسعة الوحدة الأصلية في الدورين الأرضي والأول من دون ترخيص، إضافة بناء جزء من الدور الثاني بدون ترخيص فوق توسعة الوحدة الأصلية، ضم زاوية للعقار مع إضافة بناء دورية عليها بما تسبّب في إلغاء زاوية الرؤية».
وتلزم اللائحة الداخلية لمجلس النواب اللجنة التشريعية بإعداد تقريرها بشأن طلب رفع الحصانة خلال عشرة أيام على الأكثر من تاريخ إحالة الأوراق إليها.
ولا يجوز للجنة الشؤون التشريعية والقانونية، ولا للمجلس، البحث في توافر الأدلة أو عدم توافرها للإدانة في موضوع الاتهام الجنائي، ويقتصر البحث على مدى كيدية الادعاء والتحقق مما إذا كان يقصد منه منع العضو من أداء مسؤولياته البرلمانية بالمجلس.
ووفق اللائحة الداخلية لمجلس النواب «لا يجوز للعضو أن يتنازل عن الحصانة دون إذن المجلس، وللمجلس أن يأذن للعضو بناء على طلبه بسماع أقواله إذا وجه ضده أي اتهام ولو قبل أن يقدم طلب رفع الحصانة، ولا يجوز في هذه الحالة اتخاذ أية إجراءات أخرى ضد العضو، إلا بعد صدور قرار من المجلس بالإذن بذلك طبقًا لأحكام المادتين السابقتين».

المصدر: محرر الشؤون البرلمانية:




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟