x
x
  
العدد 10149 السبت 21 يناير 2017 الموافق 23 ربيع الآخر 1438
Al Ayam

الأيام - الاولى

العدد 10139 الأربعاء 11 يناير 2017 الموافق 13 ربيع الآخر 1438
  • مفاوضات لتجديد الإعفاء الأمريكي من صادرات الأنسجة

رابط مختصر
 

قال وكيل شؤون الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة، أسامة العريض «ان الحكومة مازالت تجري مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية لتجديد الإعفاء الجمركي من صادرات صناعات الأنسجة البحرينية».
وأشار العريض -في تصريحات للصحافيين ردا على سؤال لـ «الأيام الاقتصادي» على هامش تدشين توسعة شركة ويست بوينت- الى «أن الولايات المتحدة الامريكية أوقفت المعاملة التفضيلية الأمريكية لصادرات الملابس البحرينية التي استمرت لعشر سنوات منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة في العام 2006».

واعتبر العريض أن توسعة شركة ويست بوينت هوم الامريكية، ستحقق قيمة مضافة لصادرات صناعات النسيج البحرينية من خلال زيادة إنتاج الخيوط المصنوعة في البحرين، والتي تتيح توفير منتج مُصنع في البحرين بنسبة 80%، وهو ما يعطي قيمة مضافة في عملية التصنيع. وأكد أن غالبية مصانع الأنسجة التي أقدمت على إغلاق مصانعها في البحرين؛ بسبب إلغاء المعاملة التفضيلية مع نهاية منتصف العام المنصرم 2016 وبسبب أن غالبية المواد الخام الأولية الداخلة في عملية التصنيع تصنع في الخارج.

ويترتب على إلغاء الميزة التفضيلية لصادرات الملابس الجاهزة من البحرين إلى الولايات المتحدة دفع المصانع البحرينية لرسوم جمركية تتراوح ما بين نحو 18 و24% على قيمة صادراتها، ما يعني ارتفاع التكاليف بصورة فورية ما يُفقد هذه المصانع الميزة التنافسية التي كانت تحظى بها مقارنة مع المنتجين في الدول الأخرى، إذ تشكل الولايات المتحدة الأمريكية السوق الرئيس لمصانع الملابس في البحرين.
وعمد عدد من الشركات المستثمرة في صناعات الأنسجة والملابس إلى نقل مصانعها إلى الأردن والتي تربطها اتفاقية تجارة حُرّة هي الأخرى مع الولايات المتحدة مع عدم وجود مدة زمنية لانتهاء المعاملة التفضيلية للملابس.

المصدر: عباس رضي




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

كُتاب للأيام