النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10814 السبت 17 نوفمبر 2018 الموافق 9 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27AM
  • المغرب
    4:48AM
  • العشاء
    6:18AM

البحرين تدين العمل الإرهابي

اغتيال السفير الروسي في أنقرة

رابط مختصر
العدد 10117 الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 الموافق 21 ربيع الأول 1438
قتل السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف، مساء أمس الاثنين، بعد وقت قصير من تعرّضه لإطلاق نار في العاصمة أنقرة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الروسية.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في تصريحات تلفزيونية: «اليوم (أمس) الاثنين في أنقرة ونتيجة لهجوم أصيب السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف بجروح توفي جراءها»، مضيفة، «نعتبر ما حدث عملاً إرهابيًا».
وذكرت وسائل الإعلام في تركيا أن القاتل اسمه ميرت ألتنيتاس وعمره 22 عاماً، يعمل ضابط شرطة في قسم القوات الخاصة للشرطة بأنقرة، وقد كان خارج الخدمة في تلك الفترة.

وقد أطلق الرجل الرصاص على السفير الروسي، وهو يصيح منفعلاً بالتركية: ‹الله أكبر (الله أكبر). نموت في حلب، تموت هنا!».
وفي وقت سابق، أفادت قناة «سي إن إن ترك»، أن الهجوم وقع أثناء مشاركة السفير في افتتاح معرض فني في أنقرة، مشيرة إلى إصابة 3 أشخاص آخرين في الهجوم.
وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية إن قوات الأمن نجحت في تحييد المهاجم، الذي تحصن لفترة داخل المعرض ورفض الخروج.

على صعيد متصل، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ان الرئيس رجب طيب اردوغان اتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين ليبلغه بالهجوم، بينما أعلنت وزارة الخارجية التركية ان الحكومة لن تسمح لاغتيال السفير الروسي ان يسيء الى «الصداقة» بين أنقرة وموسكو.
واعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في كلمة متلفزة ان اغتيال السفير الروسي في تركيا هو «استفزاز» الهدف منه الإطاحة بـ «تطبيع» العلاقات بين انقرة وموسكو.

وقال اردوغان: «نعلم بأنه استفزاز الهدف منه الاساءة الى عملية تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا».
فيما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقتل السفير الروسي لدى تركيا الاثنين بانه «استفزاز» يهدف الى تخريب العلاقات بين موسكو وأنقرة والجهود المبذولة لتسوية النزاع في سوريا.
وقال بوتين في تصريحات للتلفزيون ان «الجريمة التي ارتكبت هي دون شك استفزاز يهدف الى عرقلة تطبيع العلاقات الروسية التركية وتعطيل عملية السلام في سوريا».
المصدر: انقرة - وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا