النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10474 الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 الموافق 24 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

بدء سريان هدنة 72 ساعة في اليمن

رابط مختصر
العدد 10056 الخميس 20 أكتوبر 2016 الموافق19 محرم 1438
بدأ سريان الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد يوم أمس الاربعاء، وتتضمن وقفاً لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات إلى المناطق المتضررة.
فيما رحبت الأطراف المعنية بالهدنة، وقال المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إنه تلقى تأكيدات من كافة الأطراف بالتزامها بأحكام وشروط اتفاق وقف الأعمال القتالية. وقال الانقلابيون في بيان لهم إنهم يرحبون بأي قرار لمجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار بشكل شامل ودائم.

وكانت الحكومة اليمنية قد وافقت على الهدنة، وأكدت تعاونها مع المبعوث الأممي بشرط التزام الانقلابيين وفك الحصار عن تعز.
يأتي ذلك فيما شهدت جبهات القتال في محافظتي حجة وصعدة شمال اليمن تصعيداً عسكرياً مع اقتراب موعد سريان الهدنة المقرر في الساعة الأولى من فجر الخميس. وقد أدى قصف الانقلابيين للأحياء الشمالية من مدينة تعز إلى مقتل عدد من المدنيين.
فيما أعلن الجيش الوطني عن انطلاق عملية عسكرية فجر الأربعاء في منطقة ميدي لاستعادة السيطرة عليها.

وفي منطقة البقع الحدودية شمال شرق محافظة صعدة، تواصلت المواجهات تحت غطاء من طائرات التحالف.
وكانت طائرات التحالف دمرت الليلة الماضية قافلة تعزيزات عسكرية للميليشيات كانت في طريقها من مركز محافظة صعدة لدعم الميليشيات.
من جانبه، رحّب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بإعلان الأمم المتحدة وقفاً لإطلاق النار لـ72 ساعة في اليمن، مطالباً بتمديد هذه الهدنة من دون شروط.

من جانب آخر، ثمنت قبيلة خولان باليمن تعامل «آل الرويشان» الحكيم مع حادث صالة العزاء في صنعاء. وأعلنت في بيان، اليوم الأربعاء، تسمية النقيب محمد الرويشان للتنسيق مع الحكومة والتحالف العربي لدعم الشرعية باليمن.
وأضاف البيان أن «قبائل خولان ترفض أي محاولة للزج بها في الحرب وأي توظيف سياسي لحادثة صالة العزاء».
وأكد البيان على ضرورة الحفاظ على صف القبيلة وحقن دماء أبنائها وأمنها ونسيجها الاجتماعي، وطالب التحالف والحكومة بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه ما حدث.

وكانت قيادة قوات التحالف أعلنت أنها اطلعت على نتائج التحقيق في حادثة القاعة الكبرى بصنعاء التي أعلنها فريق التحقيق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، السبت، مؤكداً أنه «يقبل ما خلصت إليه النتائج، وقد بدأ فعلياً باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق ما ورد من توصيات».
وأعربت قيادة التحالف «عن أسفها لهذا الحادث غير المقصود وما نتج عنه من آلام لأسر الضحايا، والذي لا ينسجم مع الأهداف النبيلة للتحالف، وعلى رأسها حماية المدنيين وإعادة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق».
المصدر: اليمن – العربية. نت

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا