النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10840 الخميس 13 ديسمبر 2018 الموافق 6 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

على هامش منتدى البحرين - شنجن للأعمال

البحرين توقع 8 اتفاقيات لتعزيز العلاقات التجارية مع «شنجن»

رابط مختصر
العدد 10815 الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440
شنجن - كاظم عبدالله ومجلس التنمية الاقتصادية
برئاسة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة، أنهى وفد اقتصادي رفيع المستوى من مملكة البحرين محطته الأولى من جولته إلى الصين التي ينظمها مجلس التنمية الاقتصادية، إذ أنهى الوفد زيارته إلى مدينة شنجن الصينية التي وقع فيها ثماني اتفاقيات مهمة، بهدف تعزيز فرص التعاون التجاري والاقتصادي المشترك.
ويهدف مجلس التنمية الاقتصادية وراء تنظيم هذه الزيارة إلى استقطاب الاستثمارات من جمهورية الصين الشعبية، وذلك للمساهمة في خلق الوظائف في مملكة البحرين.

والتقى الوفد البحريني آي زوفنج، نائب عمدة مدينة شنجن الصينية، وعددا من المسؤولين وقادة قطاعات الأعمال الصينيين على هامش «منتدى البحرين-شنجن للأعمال» و«منتدى ومعرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة»، الحدث التكنولوجي الأبرز في الصين.
ويوافق العام المقبل الذكرى الثلاثين واليوبيل اللؤلؤي لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومملكة البحرين. وعشية الذكرى، تواصل المملكة تعميق روابطها الاقتصادية مع الصين، حيث وقع الوفد ثماني اتفاقيات هامة في مدينة شنجن ضمن قطاعات اقتصادية حيوية أبرزها التكنولوجيا والنقل.
وتم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين وشركة تقنيات الذكاء الاصطناعي الصينية «إنتليفيوجن تكنولوجيز» Intellifusion Technologies؛ من أجل تعزيز البيئة الحيوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تعود بالفائدة على الصين والبحرين ومنطقة الشرق الأوسط ككل. كما تهدف الاتفاقية لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتبادل الخبرات والمعلومات من خلال الندوات والمنتديات، فضلا عن استكشاف فرص تأسيس مقر للشركة الصينية ومعهد متخصص بالذكاء الاصطناعي في البحرين.
كما عقد مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين شراكة مع شركة شنجن للتكنولوجيا المالية، إياباي IAPPPAY، من أجل تأسيس بوابة متكاملة للدفع بالأجهزة النقالة في البحرين، واستكشاف الفرص في مجال العملات الرقمية المشفرة، وإمكانات إطلاق صناديق تمويل التكنولوجيا المالية، فضلا عن التعرف على آفاق تأسيس حاضنة للأجهزة النقالة المرتبطة بالإنترنت في البحرين، وتعريف قادة الصناعات الصينية بفرص الاستثمار في البحرين، بالإضافة إلى تأسيس بيئة حيوية للتكنولوجيا المالية تكون صلة الوصل بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وشهدت الزيارة أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التنمية الاقتصادية وتحالف شنجن للتجارة الخارجية Shenzhen Outbound Alliance بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وتشارك المعلومات وتأسيس قنوات اتصال دائمة حول الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة.
وتم توقيع مذكرة أخرى بين مجلس التنمية الاقتصادية ومنصة وندر نيوز Wonder News، التي تتبع مؤسسة سوفت بنك تشاينا كابيتال المالية الصينية Softbank China Capital، لتشجيع محفظة عملاء المؤسسة من الشركات الاستثمارية على تأسيس مقرات لهم في البحرين، والاستفادة من موقع المملكة الإقليمي لإدارة استثماراتهم في منطقة الشرق الأوسط.
كما وقع المجلس مع شركة «4 بي أكس» 4PX، الصينية المتخصصة لحلول التجارة الإلكترونية الدولية والخدمات اللوجستية في الصين، مذكرة تفاهم لاستكشاف إمكانية إطلاق شركة 4 بي إكس تمويلات مبتكرة بالتعاون مع شركات بحرينية لتمكين ريادة الأعمال في كل من البحرين والصين.
وعقد مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين شراكة مع مؤسسة شنجن كول هاي لتكنولوجيا الشبكات Shenzhen Cool-hi Network Culture Technology، والتي تتخصص في التقنيات المتقدمة، بهدف تطوير الرياضة الالكترونية في كل من الشرق الأوسط والصين، من خلال استضافة فعاليات الرياضة الالكترونية واستكشاف الفرص أمام الشركات للاستثمار في تطوير تطبيقات الرياضة الالكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصين.
بالإضافة إلى ذلك، وقعت غرفة تجارة وصناعة البحرين مذكرة تفاهم مع «المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية – فرع مدينة شنجن»، لتفعيل وتعزيز المبادرات المشتركة لتطوير الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين.
فيما وقع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين مذكرة تفاهم مع «المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية - فرع مدينة شنجن» لتطوير وتعزيز المبادرات المشتركة بين البحرين ومدينة شنجن، إلى جانب تبادل المعلومات التجارية وتعميق التعاون على المستويين التجاري والاقتصادي.
وقال الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة: «قامت شراكتنا مع مدينة شنجن على الإرث المشترك لها ولعاصمتنا كمركزين مفتوحين ومبتكرين للأعمال، وتربطنا مصالح اقتصادية ثنائية. ونحن سعداء بالتقدم المستمر لروابطنا مع هذه المدينة الحيوية وواثقون بأن هذه الاتفاقيات ستساعدنا على فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك».
بدوره قال خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين: «تمثل شنجن أولى المدن الصديقة لمدينة المنامة في الصين. والشراكة معها تعتبر نموذجا يحتذى به لروابط أوثق وأعمق بين البلدين. فهناك كم كبير من الفرص للشركات الصينية في المنطقة، خاصة مع مواصلة أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مبادرات التنويع الاقتصادي. وبفضل موقع البحرين كبوابة لمنطقة الخليج، ومكانتها كإحدى الدول الفاعلة على مسار مبادرة الحزام والطريق، إلى جانب نمط الحياة المتقدم والمنفتح على مختلف الثقافات فيها، وبيئة الأعمال التنافسية والتشريعات الميسرة على المستوى الدولي، تعد المملكة وجهة مثالية للشركات الصينية للدخول إلى سوق منطقة الخليج الذي تعادل قيمته 1.5 تريليون دولار».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا