النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

«دار القرار» يطرح نسخة 2019 من برنامج تأهيل وإعداد المحكمين

رابط مختصر
العدد 10808 الأحد 11 نوفمبر 2018 الموافق 3 ربيع الأول 1440
طرح مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «دار القرار»، نسخة 2019 من برنامجه الاحترافي تأهيل وإعداد المحكمين في كل من القصيم وجدة والبحرين وأبوظبي وعمان.
وأوضح الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون أحمد نجم أن «المركز مستمر في ادخال تحسينات جديدة في برنامجه الاحترافي لتطوير جودته ومخرجاته؛ وذلك ليكون الخريج مؤهلا لتسلم قضايا ونزاعات، وبالتالي لديه القدرة على القراءة السليمة لمجريات النزاع التحكيمي والالتزام بالإجراءات الصحيحة للتحكيم، بحيث يتجنب الخوض في مسألة الطعن في الحكم لعدم الالتزام في الإجراءات الصحيحة للتحكيم». وأشار نجم إلى أن المركز مستمر في شراكاته الاستراتيجية في دعم تدريب وتطوير ابناء الخليج في مجال التحكيم، وذلك بالتعاون مع جهات وأجهزة رسمية وأهلية، إذ سيعقد البرنامج في سلطنة عمان بالتعاون مع وزارة العدل العمانية، وفي القصيم بالتعاون مع غرفة القصيم، وفي جدة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين، وفي أبوظبي بالتعاون مع مركز أبوظبي للتوفيق والتحكيم التجاري، وفي البحرين بدعم من «تمكين».
وأكد نجم أن برنامج «تأهيل وإعداد المحكمين» كان ولا يزال البرنامج الرائد في المنطقة في مجاله، ويعد من أوائل إن لم يكن أول برنامج يقدم صورة متكاملة عن العملية التحكيمية، بدءا من اتفاق التحكيم وانتهاء بصدور الحكم والتأكد من عدم خضوعه للبطلان وضمان تنفيذه.
وتابع «المركز مستمر في التأكيد على الجودة عبر المتطلبات التي وضعها، فبالإضافة إلى نسبة الحضور التي يجب ألا تقل عن 75% من كل مرحلة واجتياز التقييم اليومي للمراحل، هناك متطلبات تتمثل في امتحان شامل عن جميع المراحل يكون في ختام المرحلة الرابعة، وكذلك ضرورة تقديم ورقة بحثية تتكون من 20 ورقة حول موضوع من مواضيع التحكيم».
وأضاف «يسعى المركز إلى الارتقاء بمخرجات البرنامج، ليس ليتم اعتماد المؤهلين في قوائم (دار القرار) فقط، بل في وزارات العدل ومراكز التحكيم الخليجي أيضا».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا