النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10814 السبت 17 نوفمبر 2018 الموافق 9 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27AM
  • المغرب
    4:48AM
  • العشاء
    6:18AM

بمناسبة اليوم العالمي للطاقة.. العلوي:

خطة وطنية لرفع كفاءة الطاقة بنسبة 6­% بحلول 2025

رابط مختصر
العدد 10789 الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 الموافق 14 صفر 1440
بمناسبة اليوم باليوم العالمي للطاقة الذي يُحتفل فيه بتاريخ 22 أكتوبر من كل عام، نظمت إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة محاضرة داخلية بعنوان «مبادئ حفظ الطاقة»؛ احتفالا بهذه المناسبة وتأكيداً للدور الممكن لكل فرد القيام به في هذا المجال.
وأفادت منى العلوي مدير إدارة المواصفات والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في هذه المناسبة بأن الاستهلاك المتزايد في الطاقة الكهربائية الناتج عن تغيير أنماط الحياة يسهم بشكل أساسي في استنزاف الموارد الطبيعية ويؤثر سلباً على البيئة عبر زيادة انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون، الى جانب التأثير على ميزانيات الدول عبر بناء محطات التوليد وخطوط الإمداد لتلبية الزيادة المضطردة في استهلاك الطاقة. مضيفة إن بناء المحطات وزيادة طاقتها الإنتاجية لابد أن يصاحبه جهود مماثلة من المستفيدين من الطاقة عبر ترشيد استهلاكها، ليكونوا شركاء في التنمية المستدامة وفي الحفاظ على البيئة.
وأشارت العلوي الى أن إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة تعمل في مجال اختصاصها على دعم تنفيذ الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة الذي تشتمل على 22 مبادرة لتحقيق الهدف الوطني لرفع كفاءة الطاقة بنسبة 6% بحلول عام 2025. وتعمل الإدارة بالتعاون والتنسيق مع إدارة ترشيد الكهرباء والماء بهيئة الكهرباء والماء على تطبيق برنامج كفاءة مصابيح الإنارة الذي حقق هدفه بالحد من بيع وتداول المصابيح المتوهجة (التنجستن)؛ لان جزءا كبيرا من الطاقة التي تستهلكها هذه المصابيح وتهدر على شكـل طاقة حرارية أكثر منها إضاءة. أيضا هناك تعاون مــع إدارة ترشيد الكهرباء والماء في برنامج كفاءة المكيفات الذي يلزم بتثبيت بطاقة كــفاءة الطــاقة على المكيفات المنزليــة لتــوعية المشتــري وتمكينه من المقارنــة بــين أجهزة التكييف خلال عملية الشراء.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا