النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10819 الخميس 22 نوفمبر 2018 الموافق 14 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:41AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

وقعَّت 6 عقود خلال 2018 لبناء شبكات الجيل الخامس مع مشغلي اتصالات في المنطقة.. «هواوي»:

270 مليار دولار إيرادات متوقعة من الاستثمار الخليجي في الجيل الخامس خلال 10 سنوات

رابط مختصر
العدد 10783 الأربعاء 17 أكتوبر 2018 الموافق 8 صفر 1440

كشفت «هواوي» خلال مؤتمر النظام الإيكولوجي الشامل لتقنيات الجيل الخامس الذي عقد على هامش انطلاق النسخة السنوية الثالثة من يوم هواوي للابتكار في منطقة الشرق الأوسط، أحد أهم الفعاليات المرافقة لأسبوع جيتكس، عن نتائج بحثها الجديد الذي أجرته بالتعاون مع شركة «أناليسس ماسون»، المتخصصة في استشارات وأبحاث قطاع الاتصالات والإعلام والخدمات الرقمية، وذلك تحت عنوان «الاستفادة من الفرص الرقمية التي تتيحها تقنيات الجيل الخامس»، حيث سلط بحث «هواوي» الجديد الضوء على أرقام إحصائية مذهلة تتعلق بالنتائج الرائعة التي ستحققها تقنيات الجيل الخامس في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تتضمن طرح ما يقارب 270 مليار دولار أمريكي من قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنقطة خلال السنوات العشر المقبلة.
وأكدت نتائج تقرير هواوي أن الاستثمار في تقنيات الجيل الخامس (5G) مجزٍ للغاية ليس في دول مجلس التعاون الخليجي فحسب بل ستوفر هذه التقنيات إيرادات جديدة تراكمية لمدة عشر سنوات تصل قيمتها الإجمالية إلى 269 مليار دولار أمريكي، حيث سيكون 50% منها تقريباً تخص مزودي الاتصالات والجهات الأخرى الفاعلة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.
وبهدف تحقيق هذه الإيرادات، حددت «أناليسس ماسون» بالتعاون مع «هواوي» أهم خمسين حالة استخدام لتقنيات الجيل الخامس وصنفتها بين أهداف قصيرة الأمد وأهداف طويلة الأمد. وتمثلت أهم المجالات التي يجب أن تتمحور حولها المرحلة الأولى من خطة تنفيذ تقنيات الجيل الخامس في الشبكة المتنقلة المطورة ذات النطاق العريض (eMBB) والصحة المتصلة والسيارات المتصلة وتطبيقات المدينة الذكية. ويليها الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار وتقنيات الواقع الافتراضي والنقل التي ستدرج على قائمة أهم الأولويات، بالتزامن مع التطوير المستمر للشبكات المطورة ذات النطاق العريض (MBB). وتُصنف حالات استخدام تقنيات الواقع الافتراضي لبث مقاطع الفيديو عند الطلب وتقنيات الواقع الافتراضي لبث مقاطع الفيديو المباشرة بدقة 4K/‏8K ضمن أهم المجالات المجزية بالنسبة لمزودي الاتصالات في المنطقة.
وأوضحت نتائج التقرير أن دول الخليج تمتلك كافة الإمكانات التي تؤهلها لتنفيذ تقنيات الجيل الخامس (5G)، كما أوصى تقرير «هواوي» بضرورة التعاون بين مزودي الاتصالات وأهم القطاعات، حيث تشير التوقعات إلى أن أولى النتائج الإيجابية لتقنيات الجيل الخامس (5G) ستكون من نصيب مزودي الاتصالات الذين يعملون جنباً إلى جنب مع قطاعات مختلفة مثل الشركات والرعاية الصحية والمشاريع التجريبية.
وكان المؤتمر قد انطلق تحت شعار «تقنيات الجيل الخامس تفتح اليوم آفاقاً لا حدود لها أمام الشبكات المتنقلة المطورة ذات النطاق العريض». ويهدف المؤتمر لوضع اللبنات الأساسية على طريق تأسيس النظام الإيكولوجي الشامل لتقنيات شبكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وذلك من خلال توفير المنصة الحوارية المناسبة للقاء مشغلي الاتصالات وهيئات صنع القرار وأبرز قادة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وكافة الجهات الاخرى ذات الصلة لمناقشة أفضل السبل لنشر تقنيات الجيل الخامس (5G) والاستفادة القصوى منها من وجهة نظر الأفراد والشركات والحكومات في المنطقة.
وألقى بكار با، الرئيس التنفيذي لمجلس سامينا للاتصالات كلمة المؤتمر الافتتاحية عبر من خلالها أهمية الدور الذي تقوم به «هواوي» على صعيد بناء النظام الإيكولوجي الشامل للجيل الخامس في المنطقة.
من جانبه، قال آن جيان، رئيس مجموعة أعمال «هواوي كارير» لشبكات الاتصالات لدى «هواوي» الشرق الأوسط، قائلاً: «سيتيح لنا النظام الإيكولوجي الشامل المفتوح والمشترك والمستدام الفرصة لتسريع عملية التحوّل الرقمي في جميع القطاعات بمنطقة الشرق الأوسط. ونحن نعمل على تأسيس والمشاركة في منصات التمكين المفتوحة ونبرم تحالفات الأعمال بهدف توفير كل ما تتطلبه عملية نشر تقنيات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط. كما نعمل جنباً إلى جنب مع شركائنا لتنفيذ مشاريع الابتكار المفتوحة بما يدفع عجلة تطوير الحلول المخصصة ويساعد حكومات الشرق الأوسط المضي قدماً عملية التحول الرقمي وتنفيذ أهداف رؤاها الوطنية بكل نجاح.
كما أعلن آن جيان عن توقيع هواوي لستة عقود لبناء شبكات الاتصالات مع شركات اتصالات في المنطقة وذلك من أصل 18 عقداً وقعتها هواوي على المستوى العالمي خلال 2018. وشهد سوق الكويت حراكاً ملحوظاً في هذا المجال تم من خلاله عقد تحالفات استراتيجية لدفع عجلة التحول الرقمي وتطوير شبكات الجيل الخامس.
المصدر: كاظم عبدالله:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا