النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10787 الأحد 21 أكتوبر 2018 الموافق 12 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:39PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

الصناعة والتجارة تنفذ ورشة عمل حول «تبني أفضل الممارسات في تطبيق برنامج المشتريات الحكومية للمؤسسات

رابط مختصر
العدد 10762 الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق 16 محرم 1439
اختُتمت صباح أمس الثلاثاء الموافق 25 سبتمبر 2018 أعمال ورشة العمل الرابعة حول «تبني أفضل الممارسات في تطبيق برنامج المشتريات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة» والتي أقامتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بالتعاون مع برنامج «تنمية القانون التجاري» (CLDP) التابع لوزارة التجارة الأمريكية وذلك على مدى يومين بدءًا من الإثنين الموافق 24 سبتمبر 2018 بفندق «ويندهـام جراند».
وأقيمت هذه الورشة لمناقشة الآليات الأمثل لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 2416-06 لسنة 2017 والذي نص على تخصيص حصة نسبتها 20% من قيمة المشتريات والمناقصات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ونسبة قدرها 10% من مزايدات المرافق الخدمية، وذلك بمشاركة أعضاء «فريق عمل المشتريات الحكومية» (ممثلين عن 12 هيئة وجهة حكومية) إضافة إلى عدد من الخبراء والمختصين في برنامج تطوير القانون التجاري الأمريكي كما حضر ممثلون عن السفارة الأمريكية بالمملكة بالإضافة لمجموعة مختارة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كممثلين عن القطاع الخاص.
وقد تم تخصيص اليوم الأول من ورشة العمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف إشراك القطاع الخاص في صنع القرار من خلال مناقشة برنامج المشتريات الحكومية والتعرف على مقترحات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث حضر ممثلون عن 25 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تم ترشيحهم من قبل جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وجمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وجمعية سيدات الأعمال البحرينية وغرفة تجارة وصناعة البحرين وغرفة التجارة الأمريكية، أما اليوم الثاني من الورشة فقد تم تخصيصه لأعضاء فريق العمل والمختصين من الجهات الحكومية فقط.
وافتُتحت أعمال الورشة بكلمة من عبد الكريم الراشد الوكيل المساعد لتنمية الصناعة، رحب فيها بالحضور وتطرق في مستهل حديثة عن أهم ما تم إنجازه من قبل فريق العمل المختص لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر الخاص بالمشتريات الحكومية. كما تطرق إلى أهمية الوصول إلى آلية في مراحل تطبيق القرار وتسجيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن منظومة الكرتونية مترابطة وتأهيل المؤسسات للمنافسة في المناقصات الحكومية ووضع معايير الـتأهيل والدعم الفني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. موكدًا على أهمية المرحلة القادمة من البرنامج.
وأعرب في هذا السياق عن تقدير وزارة الصناعة والتجارة والسياحة للجهود الكبيرة التي بذلهــا فريــق العمل ومنتسبو برنامج تطوير القانــون التــجاري (CLDP) من أجل إنجاح البرنامج.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا