النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10838 الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 الموافق 4 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

60 % زيادة في معروض الخضار واستبعاد حدوث أي نقص للسلع.. الأمين:

معروض غذائي ومخزون استراتيجي للسلع خلال عيد الأضحى

رابط مختصر
العدد 10718 الاثنين 13 أغسطس 2018 الموافق 2 ذو الحجة 1439
أكد رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد علي الامين استعداد الأسواق المحلية لاستقبال عيد الأضحى المبارك بمعروض وفير من السلع الاساسية وبأسعار في متناول الجميع.
وأوضح ان سوق اللحوم جاهزة لاستقبال المستهلكين مع طرح كميات كبيرة خلال الايام القليلة التي تسبق العيد وخلال أيام العيد الثلاثة لغايات الأضاحي.
كما استبعد حدوث اي نقص في أي سلعة غذائية، بفضل توفر مخزون استراتيجي من المواد الاساسية واتخاذ تدابير احترازية منعا لوقوع اي شح.
وأكد رئيس لجنة الثروة الغذائية في الغرفة، خالد الأمين أن الاسواق المحلية استعدت بصورة جيدة جدا لاستقبال عيد الأضحى المبارك هذه السنة.
وبين الأمين ان المتاجر والاسواق المركزية تسجل هذه الأيام معروضا وفيرا على مستوى الأرز بكافة انواعه وزيوت القلي والبقوليات والطحين والحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان، بفضل كثرة الموردين وتنوع مصادر وبلدان المنشأ.
ولفت الأمين الى ان الاسواق دخلت في زخم الاستعداد لعيد الأضحى المبارك منذ اسبوع تقريباً، متوقعا قوة شرائية عالية هذه السنة، خاصة مع تزامن صرف الرواتب آخر شهر اغسطس مع موسم العيد.
واضاف الأمين بالقول: «كل شيء على ما يرام فيما يخص الاغذية الرئيسية ولا يوجد اي خوف من حدوث اي أزمة، حتى اسواق اللحوم زاخرة بكميات كبيرة، وتزايد الاقبال بصورة لافتة على لحم العجل البحريني في الفترة الأخيرة».
وأكد وجود كميات كافية من اللحوم الحمراء في الاسواق، خاصة وان العديد من الموردين وشركات اللحوم استوردت اغنام حية وابقار تحضيرا لموسم الاضاحي.
واضاف لن يجد المضحون اي مشكلة في الحصول على ما يحتاجونه في سوق الاضاحي هذه السنة، فهناك معروض وفير من عدة بلدان من الصومال وباكستان واستراليا والسودان والبلدي كذلك».
واوضح ان شركات المواشي استوردت كميات وفيرة من اللحوم المبردة والمجمدة لتلبية احتياجات السوق المحلية خلال عيد الأضحى المبارك.
ولفت الامين الى ان هذا الاسبوع يشهد فترة الذروة في الطلب على اللحوم الحمراء، وبالتالي من المتوقع ان تتغير الاسعار وفقا لمعادلة العرض والطلب، متوقعا ان يتراوح معدل الطلب على الاضاحي خلال ايام التشريق الثلاثة ما بين 5 آلاف الى 10 آلاف رأس اضحية أو اكثر.
وقال ان هناك زيادة بنسبة 60% في معروض الخضار والفواكه والورقيات وذلك استعدادا لعيد الاضحى المبارك.
واكد الامين وصول حوالي 30 شاحنة يوميا محملة بالخضار والفواكه، متوقعا ان تزداد الشاحنات المبردة والعادية القادمة بمزيد من الخضراوات والفواكه لتصل الى 80 شاحنة يوميا قبل حلول العيد.
وبين الامين ان من ابرز الخضار والفواكه التي يكثر استهلاكها في عيد الاضحى الشمام بكافة انواعه والعنب والبرتقال والتفاح والموز والبطاطا والبصل والخيار والطماطم والباذنجان وكل ما يدخل في اعداد السلطة كالخس والليمون والورقيات من بقدونس وجرجير وبربير وغيرها.
وعن أبرز بلدان المنشأ، قال الامين انه يتم استيراد الخضار والفواكه حاليا من الاردن ولبنان ومصر والهند وأستراليا الى جانب دول اخرى.
وقال ان الطلب هذه الأيام يفوق المعروض من الدجاج البحريني بسبب قلة انتاج شركة دلمون للدواجن.
ولفت الى توجه المستهلكين للإنتاج السعودي لسد النقص في الانتاج المحلي، مشيرا الى ان اسعار المنتج السعودي ثابتة لم تتغير عند 1.200 دينار للكيلو الواحد.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا