النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10810 الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 الموافق 5 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:35AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

تركيز الاستثمارات في البحرين لتعزيز الوضع الاقتصادي

272 مليون دينار عوائد استثمارات «أصول» بنهاية 2017

رابط مختصر
العدد 10694 الجمعة 20 يوليو 2018 الموافق 7 ذو القعدة 1439

بلغت قيمة عوائد الاستثمارات شركة «أصول» التابعة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي 272.15 مليون دينار بنهاية العام المنصرم، فيما بلغت قيمة الأصول المدارة 3.131 مليار دينار، وشكلت الأسهم المدرجة في البورصة 39% من حجم الاستثمارات، في حين بلغ حجم الاستثمار في «النقد والودائع» والدخل الثابت ما مجموعه 23% و21% على التوالي، وشكل كل من «صناديق التحوط» وصناديق أسهم الشركات الخاصة «غير المدرجة» ما نسبته 6% لكل منها، وشكل الاستثمار في البنية التحتية نسبة 5%.


جاء ذلك خلال عرض قدمه الرئيس التنفيذي لشركة «أصول» الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة في أثناء جلسة عقدت مع وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة مساء أمس الاول بمقر وزارة المالية، مع مجموعة من الصحفيين وكتاب الرأي والإعلاميين.
وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للاستثمارات، قال الشيخ عبدالله: «إن شركة أصول أعدت استراتيجية التوزيع الجغرافي بهدف الحصول على أكبر كم من العوائد والفرص المتاحة، مع مراعاة نسبة المخاطر في السوق»، مؤكدا أن الشركة ركزت بشكل كبير على الاستثمار في البحرين لتعزيز الوضع الاقتصادي.
وأوضح أن البحرين استحوذت على النصيب الأكبر من حجم الاستثمار بواقع 61%، وجاءت ثانيا الويات المتحدة الامريكية بنسبة تبلغ 19%، مضيفا أن حجم الاستثمار في أوروبا بلغ 9%، ويبلغ حجم الاستثمار في الخليج العربي والمملكة المتحدة وآسيا نسبة 3% لكل منطقة منها، في حين توزع النسبة المتبقية البالغة 2% على دول أخرى.
وأكد الشيخ عبدالله أن الشركة استطاعت من خلال استراتيجيتها توزيع الأصول وفرق عمل للبحث عن فرص الاستثمار ورفع أداء الصناديق السنوي منذ انطلاقتها، بالرغم من الصعوبات في الأسواق العالمية والمستوى النقدي العالي في الصناديق.
وبشأن استثمارات أصول منذ انطلاقتها في العام 2013 لغاية عام 2017 لجميع الصناديق دون الاستثمارات الموروثة، أشار الشيخ عبدالله إلى أن المبالغ المستثمرة بلغت 1.515 مليون دينار، في حين بلغت العوائد والقيمة السوقية 1.825 مليون دينار، لافتا إلى أن عدد الاستثمارات بلغ 61 استثمارا، موضحا أن صافي العوائد من المبالغ المستثمرة بلغ 310 ملايين دينار، ومعدل العائد الداخلي بلغ 7%.
وحول مجالات الاستثمار، لفت الشيخ عبدالله إلى أن شركة أصول تستثمر في ملكية أسهم الشركات المدرجة في البورصات العالمية، بالإضافة إلى الاستثمار في السندات والصكوك، بجانب الاستثمارات في الشركات الخاصة والبنية التحتية والصناديق العقارية وصناديق التحوط.
وأشار إلى إن أهداف الشركة تتركز في استثمار الأموال في استثمارات تهدف إلى تحقيق عائد مجزٍ وفق سياسة استثمارية واستراتيجية محدودة، وتوظيف الأموال في أصول حقيقية وأدوات استثمارية مختلفة مثل الأسهم والسندات والصكوك، وصناديق استثمارية وغيرها سواء داخل وخارج البحرين.
ولفت إلى استراتجية الاستثمار تتميز بتركيزها على الاستثمارات طويلة الأمد بما يتناسب مع الأهداف والخطط المرسومة؛ لتحقيق عوائد جيدة مع أقل درجة من المخاطر، مؤكدًا أن الاستثمارات تقوم على مبدأ التنويع في أدوات استثمارية متنوعة ومناطق جغرافية مختلفة.
المصدر: محرر الشؤن الاقتصادية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا