النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10663 الثلاثاء 19 يونيو 2018 الموافق 5 شوال 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

تنتج 700 طن سنويًا وتغطي %80 من احتياجات السوق المحلي.. جناحي:

مزرعة للمشروم في هورة عالي برأس مال 1.5 مليون دينار

رابط مختصر
العدد 10475 الأربعاء 13 ديسمبر 2017 الموافق 25 ربيع الأول 1439

كشف عضو مجلس إدارة شركة «فودكورب» رائد الأعمال حازم جناحي عن قرب تشغيل مشروع «مزرعة فودكورب» للمشروم بطاقة 700 طن سنويا في المرحلة الأولى تغطي نحو 80% من حاجة السوق المحلي، مضيفا أن رأس مال المشروع الأولي يبلغ 1.5 مليون دينار، فيما يبلغ حجم الاستثمار والتمويل الإجمالي للمرحلة الأولى 4 ملايين دولار.

وأشار جناحي في حديث خص به «الأيام الاقتصادي» إلى أن مساحة الأرض المخصصة للمشروع تبلغ 25 ألف متر مربع في هورة عالي، مضيفا أن حجم بناء المرحلة الأولى يبلغ 3800 متر مربع، لتكون بذلك ثاني أكبر مزرعة من نوعها في دول مجلس التعاون.
وأضاف أن الأعمال الأساسية في المشروع شارفت على الانتهاء، ومن المتوقع بدء التشغيل خلال الفترة القصيرة القادمة، وأوضح أن نسبة البحرنة المتوقعة في المشروع ستصل لـ 70%، وستكون الأولوية لتوظيف المرأة البحرينية، وقال: «سنشارك في معرض البحرين للحدائق القادم لتعريف الجمهور بالمشروع».

وقال في هذا الصدد «لقد شارفنا على الانتهاء من تجهيز المرحلة الأولى ولَم يتبقَ إلا تهيئة بيئة التشغيل، حيث سيكون بإشراف خبراء هولنديين سيتم انتدابهم من الشركة المصنعة وستكون الفرصة مواتية لتدريب الكوادر الوطنية»، متوقعاً «البدء في الإنتاج في الربع الثاني من العام القادم»

وتابع على صعيد ذي صلة «اتجهنا للمشروم ليكون باكورة مشاريعنا لأنه هناك شُح كبير في إنتاج المشروم»، وأضاف أن مزرعة فودكورب ستكون باكورة مشاريع الشركة، وقال إنه سيتم توجيه إنتاج المرحلة الأولى لسد الاستهلاك المحلي وسيوجه الفائض للخارج ونتوقع في البدء في المرحلة الثانية من الإنتاج في غضون ثلاث سنوات.

وتحدث جناحي عن التقنية المتبعة في الإنتاج بالقول: «جلبنا أفضل مشغل ومصنِّع للمعدات في العالم والمتخصص في تقنية مزارع المشروم النوعية من هولندا ( كريستيانز جروب)، حيث يكون الإنتاج في غرف مظلمة ومحكمة وعلى شكل رفوف من تسع طبقات مع تشغيل وتحكم عن بعد».

وقال إن «بيئة الأعمال بمملكة البحرين مشجعة للغاية وحصلنا على دعم لا محدود من عدة جهات مثل مكتب سمو النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والأمانة العامة للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وصندوق العمل تمكين وشئون الزراعة والثروة البحرية تُرجمت ولله الحمد في إنشاء المشروع»، وأضاف أن شركة فودكورب لديها «رؤية للدخول في شراكات استراتيجية في كل ما يخص السلامة والأمن الغذائيين»، وقال «سوف لن يقتصر عملنا على إنتاج المشروم وإنما لنا نية في الاستثمار في منتجات ومشاريع أخرى ذات صلة».

وأوضح أن «فودكورب» هي شركة بحرينية ذات مسئولية محدودة تأسست في العام 2103م وتختص في الأمن والسلامة الغذائية ومملوكة بالكامل من شركاء مؤسسييّن بحرينيين وبحجم إستثمار يفوق 1.5 مليون دولار أمريكي وتمتلك الشركة حق انتفاع بأرض زراعية بمنطقة هورة عالي.

باكورة مشاريع الشركة هو تأسيس منشأة زراعية نموذجية لإنتاج الفطر الأبيض الفاخر ( عِش الغراب) وبحجم إنتاج سنوي يفوق 700 طن مما سيغطي قرابة 80%؜ من الاستهلاك المحلي لهذه المادة العذائية.
وحول التأخر في الإعلان عن مشروع بهذا الحجم قال جناحي: «آثرنا على أنفسنا عدم التصريح للصحافة قبل أن ننجز المشروع على أرض الواقع ويكون حقيقة وليس مجرد حبر على ورق»، وأضاف «لقد واجهتنا تحديات كثيرة ولكن بفضل الله وتماسك الشركاء والدعم الحكومي استطعنا أن نخطو خطوات متقدمة».

وتابع جناحي في هذا الصدد «أود أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء مجلس إدارة الشركة وجميع الشركاء أن أتقدم بالشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لدعمه وثقته بِنَا والشكر، وإلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة العاهل المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة ورئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي على دعم سموها،

ولفريق صندوق العمل (تمكين) وعلى رأسهم سعادة الدكتور إبراهيم جناحي الرئيس التنفيذي وباقي الإدارة التنفيذية على دعمهم السخي لهذا المشروع الوطني، ولوكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة على متابعته الشخصية للمشروع وحرصه الدائم على تذليل العقبات».
المصدر: خالد موسى:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا