x
x
  
العدد 10100 السبت 3 ديسمبر 2016 الموافق 4 ربيع الأول 1438
Al Ayam

الأيام - الاقتصادي

العدد 10056 الخميس 20 أكتوبر 2016 الموافق19 محرم 1438
  • للحصول على تمويلات تتراوح بين 35 إلى 500 ألف دولار لتطوير أعمالهم

  • شركات ناشئة تستعرض مشاريعها التقنية أمام مستثمرين محليين وإقليميين

رابط مختصر
 

استعرض مجموعة من أصحاب المؤسسات البحرينية الناشئة مشاريعهم وأفكارهم المتخصصة في مجال التكنولوجيا أمام مجموعة من المستثمرين بينهم Turn8 وTrey Goede ومركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال وبنك التنمية ومجموعة زين، وذلك ضمن إطار اليوم التجريبي لـ TURN8 Pre-Accelerator بتنظيم من شركة CH9 بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية وبالتعاون مع مجلة ستارت آب وتمكين.
وقدمت 9 شركات ناشئة متخصصة في مجال الإبداع التقني مشاريعها التقنية الإبداعية أمام المستثمرين المحليين والإقليميين بطموح حصول هذه الشركات على التمويل اللازم لتطوير أعمالها بحجم استثمار يتراوح ما بين 35 ألف و500 ألف دولار أمريكي.

وقال نائب المدير العام للخدمات التنموية ببنك البحرين للتنمية د. هشام بن محمد آل خليفة: «إن البنك يسهم ويشارك في أي عمل يكون فيه دعم لريادة الأعمال في البحرين، انطلاقا من استراتيجية بنك البحرين للتنمية باعتباره مؤسسة مالية وتنموية متخصصة في تمويل وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين».
وأشار إلى أن البحرين زاخرة بالشباب الطموح الذي يمتلك الأفكار الإبداعية النيرة والمشاريع الواعدة التي تستحق الدعم وخاصة في مجال تقنية المعلومات، والابداع التقني لمواكبة التطور العالمية الجديدة في مجالات التطبيقات الذكية، هذه المشروعات الشبابية نعتبرها مشروعات رائدة وذات أهمية في مسيرة البحرين الاقتصادية ومن هنا يأتي اهتمامنا برواد الأعمال الشباب من خلال تقديم إمكانياتنا لهم بالتمويل واحتضان مشروعاتهم، بالإضافة إلى تقديم خدمات التوجيه في المجالات المساعدة والمساندة لهم كأجيال ناشئة اقتصاديًا.

ومن جانبه، قال أحد الأعضاء المؤسسين لشركة CH9 المنظمة لهذا الحدث محمد الطواش ان هذه الفعالية هي امتداد للفعالية المشابهة التي تم تنظيمها قبل ما يقارب 3 أسابيع، حيث يتم جلب هذه المؤسسات الناشئة للحديث عن نفسها أمام المستثمرين والداعمين من أجل الحصول على دعم مالي يساعدهم في التطور وتنفيذ خططهم المستقبلية، مضيفًا بأن هذه الفعالية هي المنطلق لرحلة هذه المؤسسات الطويلة نحو النجاح في المستقبل.
وأشار الطواش إلى أن التمويل في البحرين للمؤسسات الناشئة لازال جديدًا ولم تتعود عليه البنوك والمؤسسات المالية، متوقعًا أن تنشط عمليات التمويل البنكية لهذه المؤسسات بشكل أكبر من الوضع الحالي خلال السنوات المقبلة.

وأكد الطواش أن الإبتكار هو أحد أهم العناصر المحفزة للممولين والمستثمرين على تقديم الدعم، لافتًا إلى أن الابتكار يجب أن يبدأ من الجامعات التي يجب أن تساعد الطالب من خلال مناهجها التعليمية على تقديم منتجات ومشاريع مبتكرة. وأشار إلى أن CH9 تستعد لإطلاق برنامج «Acceleration Program» ومدته ثلاثة شهور، حيث يهدف إلى تأهيل رواد الأعمال الذين لديهم مؤسسات في البحرين ومساعدتهم على تسريع نمو أعمالهم وتطوير مؤسساتهم.
وعلقت عائشة مراد من مكتب رئيس جامعة البحرين، رئيسة تطوير البحث العلمي في مجلس التعليم العالي على هذا الحدث قائلة: «المؤسسات الناشئة في البحرين تتزايد وتتطور كثيرًا عن السابق بفضل الدعم الحكومي لهذه المؤسسات، إلا أن الدعم الحكومي وحده لن يكون كافيا، إذ يجب أن تحظى هذه المؤسسات بالدعم من جهات أخرى كالبنوك والمؤسسات المالية وكبار المستثمرين».

وأضافت مراد ان الكثير من الشركات الناشئة لم تتمكن من الاستمرار في أعمالها وأغلقت ابوابها بسبب قلة الدعم، مشيرة إلى أنه يجب أن يشعر أصحاب هذه المؤسسات بالدعم والإطمئنان ومساعدتهم على تنفيذ مشاريعهم بنجاح. ولفتت إلى أن معظم الأفكار المطروحة في هذه الفعالية هي موجودة على أرض الواقع، إلا أن حماس أصحاب الأعمال الشباب يدعو للفخر، ويؤكد أن شبابنا لديه الطموح للنجاح ويجب مساعدته. وقالت مراد ان جامعة البحرين تعمل على احتضان أفكار الطلبة ومساعدتهم على تحويل مشاريهم إلى واقع، مشيرة إلى الجامعة تسعد لتنظيم ملتقى عن ريادة الأعمال والإبتكار خلال شهر فبراير 2017.

المصدر: كاظم عبدالله




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تراقب ابنك - ابنتك في كيفية إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي؟