x
x
  
العدد 10107 السبت 10 ديسمبر 2016 الموافق 11 ربيع الأول 1438
Al Ayam

الأيام - الاقتصادي

العدد 10056 الخميس 20 أكتوبر 2016 الموافق19 محرم 1438
  • «السياحة» بصدد منع المرشدين غير المرخصين من مزاولة الإرشاد السياحي

  • الزياني: طرح مناقصة إنشاء معهد للفندقة قبل نهاية 2017

رابط مختصر
 

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني إن الوزارة بصدد طرح مناقصة إنشاء معهد متخصص في قطاع الفندقة قبل نهاية العام الجاري، بهدف تأهيل وتدريب البحرينيين للعمل في قطاع الفندقة والسياحة حسب المعايير الدولية المعتمدة.
وأكد الزياني - في تصريحات صحافية على هامش تدشين يوم المرشد البحريني السياحي - على أن الوزارة بصدد منع المرشدين غير المرخصين في حالة وصل عدد المرشدين المرخصين لـ100 مرشد، لافتًا إلى ان عدد المرشدين السياحيين المرخصين في الوقت الحالي بلغ 47 مرشدًا.

وأوضح أن هذا التوجه يهدف تطوير المنتج السياحي من خلال وجود مرشدين سياحيين مؤهلين بصفة قانونية ورسمية تمكنهم من مزاولة المهنة بالشكل الصحيح، وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات السياحية بشكل عام.
وكشف الزياني عن تخصيص مقر للمرشدين السياحيين البحرينيين للاستعلامات في مبنى باب البحرين بالسوق القديم، مشيرًا إلى ان الوزارة بصدد التوسع في مختلف المناطق الحيوية في البحرين في حين سيكون التوجه المقبل في منطقة المحرق.
وأشار الزياني إلى ان المرشدين ينقسمون إلى قسمين، مرشدو جولات سياحية ومرشدون متمركزون في المواقع الاثرية والتاريخية لخدمة زوار هذه الإمكان السياحية.

إلى ذلك، انطلقت مساء أمس الاول بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، فعاليات يوم المرشد السياحي البحريني التي تنظمها هيئة البحرين للسياحة والمعارض، برعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، ورئيس الاتحاد العربي للمرشدين السياحيين محمد غريب، إضافة إلى عدد من مسؤولي جمعية تاريخ وأثار البحرين وأصدقاء دلمون، وعدد من مسؤولي المرافق السياحية في مملكة البحرين والمرشدين السياحيين البحرينيين ممن اجتازوا الدورات التدريبية المتخصصة في الإرشاد السياحي.

وفي الكلمة التي ألقاها، أكد الزياني على أن «حكومة مملكة البحرين تدعم كافة المبادرات التي تعزز الواقع الاقتصادي وتصب في ترجمة الخطط والاستراتيجيات والرؤى المعتمدة وبالأخص رؤية 2030 التي تضع الشباب البحريني والعنصر البشري بشكل عام في مقدمة اولوياتها، ولذلك فقد دعمنا مهنة المرشدين السياحيين الذي نتطلع بأن يكونوا خير سفراء لبلدهم يبرزون عراقتنا ويضعون اسم البحرين في مقدمة خيارات الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم بكل ما يبرزونه من مميزات وجمال وعراقة لهذا البلد المضياف».

وأضاف الوزير، «إن الدور الذي تقومون به كمرشدين سياحيين هو دور وطني وخدمة جليلة نعتز بها جميعًا، ونحن في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ندعمكم ونتطلع بأن تكونوا مثالاً يحتذى به في شتى المحافل، وبالإضافة إلى باب البحرين، نتطلع أن يكون لكم أيضًا مقرات دائمة في كافة المواقع الحيوية كمطار البحرين، والمرافق السياحية والأثرية والتراثية، بالإضافة إلى المجمعات التجارية والأسواق».

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة في الكلمة التي ألقاها في بداية الفعالية «يعتبر المرشد السياحي اليوم سفيرًا لبلاده ويحمل رسالة الدولة وتوصيلها إلى العالم الخارجي من خلال السياح الذي يرافقهم، وتحرص مملكة البحرين اليوم على الاستفادة من قدرات المرشدين لتطوير الاقتصاد وتعزيز الجوانب الاقتصادية والسياحية»، مضيفًا «إن استراتيجية هيئة البحرين للسياحة والمعارض تتطلع إلى جعل الإرشاد السياحي مهنة معترف بها وسنعمل على تنظيمها حسب الأنظمة والقوانين المعمول بها في البلاد».

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بأن الوزير كان قد أعلن في العام الماضي، يوم الثامن عشر من شهر أكتوبر من كل عام كيوم للمرشد السياحي البحريني كاحتفاء واهتمام من الحكومة الموقرة بهذه المهنة المهمة للشباب البحريني.
وأشارت الوزارة إلى أن فعاليات يوم المرشد السياحي البحريني تتضمن بالإضافة إلى توزيع شهادات المرشدين السياحيين للذين أنهوا دورة مهارات الإرشاد السياحي المعتمدة من منظمة السياحة العالمية، دعوة رئيس الاتحاد العربي للمرشدين السياحيين لتأكيد مكانة مملكة البحرين كمقر إقليمي لمنطقة دول الخليج العربي. كما سيتم تنظيم جولات سياحية لضيوف البلاد في فنادق 5 نجوم يتبرع بها المرشدين البحرينيين على مدى ثلاثة أيام تنطلق من فندق ريتز كارلتون البحرين، إضافة إلى تنظيم رحلة الى سلطنة عمان تحت شعار (من دلمون الى ماجان) يلتقي خلالها المرشدين البحرينيين بأشقائهم المرشدين العمانيين لمدة ثلاثة أيام، حيث سيتم ترتيب زيارات ميدانية لهم إلى المواقع والقلاع التاريخية.

المصدر: هدى عبدالنبي



زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

كُتاب للأيام