النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10476 الخميس 14 ديسمبر 2017 الموافق 26 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

عبر إطلاق أولى فعالياته التي ستقام في 24 أبريل

«منتدى البحرين للكتاب» ينطلق بمناقشة «تكوين العربي السياسي» للأنصاري

رابط مختصر
العدد 10240 السبت 22 ابريل 2017 الموافق 25 رجب 1438
تنطلق في السابعة من مساء الاثنين (24 أبريل)، أولى فعاليات «منتدى البحرين للكتاب»، والتي ستقام في «مركز عيسى الثقافي»، متناولة كتاب «تكوين العرب السياسي ومغزة الدولة القطرية، مدخل إلى إعادة فهم الواقع العربي» للمفكر البحريني الدكتور محمد جابر الأنصاري، إذ سيقدم المفكر الإماراتي يوسف الحسن، قراءة لهذا الكتاب الذي مثل «مدخلا لتلمس بعض العوامل الموضوعية الخاصة بتكوين السوسيولوجيا السياسية للمجتمعات العربية، والتي أثرت وما زالت تؤثر بحدة في المشهد السياسي العربي».


وفي هذا اللقاء الفكري المفتوح، سيتناول الحسن بمشاركة نخبة من المثقفين البحرينيين والعرب، تلك الرؤى التي دارت في كتاب الدكتور الأنصاري، ليطرحها في إطار الواقع اليوم، وما يشهده المشهد العربي، وكيف استطاع الأنصاري عبر كتابه أن يقرأ هذ الواقع، وما هي النقود والملاحظات التي يمكن الالتفات إليها.
يشار إلى أن الدكتور الحسن، هو أستاذ فسفة في العلوم السياسية، وقد شغل عدة مناصب في وزارة الخارجية الإماراتية، إلى جانب كونه مؤسسا مشاركا في مجلة (الشروق)، وصحيفة (الخليج) الإماراتية،

وهو أول رئيس تحرير لها. كما أن الحسن ما يزال عضوا بمجالس أمناء عدة مراكز للدراسات والبحوث، منها «مركز دراسات الوحدة العربية»، و«منتدى الفكر العربي»، وقد أصدر (36) كتابا في قضايا العلاقات الدولية والشؤون العربية والخليجية.
أما «منتدى البحرين للكتاب» فهو مشروع فكري، أطلقه «مركز عيسى الثقافي»، أملا من خلاله تقديم قراءة ناقدة وموضوعية للنتاجات الفكرية العربية والعالمية، إذ يهدف المركز من خلال هذا المشروع، إلى تحويل فعل القراءة إلى مسألة اشتغال ثقافي، يسهم فيها القراء إلى جانب المؤلف، عبر استضافة كبار النقاد والمفكرين، لتقديم قراءاتهم الفكرية والثقافية للكتاب.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا