x
x
  
العدد 10453 الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 الموافق 3 ربيع الأول 1439
Al Ayam

الأيام - منوعات

العدد 9998 الثلاثاء 23 أغسطس 2016 الموافق 20 ذي القعدة 1437
  • يقيم في البحرين ويفضل أن يمثلها في دول العالم

  • عـطا الله: أخطط لتقديم عمل خليجي والساحة الفنية بحاجة لإنعاش

رابط مختصر
 

أبهره فن الهيب هوب منذ نعومة أظافره حتى أعطاه كل وقته وسخر له كل طاقته وموهبته الفنية، إنه الفنان طوني عطا لله والملقب بـ «عطا لله» وهو فنان لبناني من جذور مصرية مقيم في البحرين ومن مواليد دولة الكويت، وهو شاب متعدد المواهب فهو مغنٍ راب وكاتب وملحن ومنتج موسيقي ويؤدي فن الراب باللغتين العربية والانجليزية.

طرح عطا لله مؤخرًا أغنية بعنوان «كريمينال» والتي حققت نجاحًا ونسبة مشاهدة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالتحديد موقع «يوتيوب»، «الأيام» التقت بعطا لله الذي تحدث عن سر تمسكه بالعمل والإنتاج من البحرين وعن جديده فيها فكان الحوار..

«كريمينال» تنتقد تردي مستوى أغاني الـ «هيب هوب» مؤخرًا
أقتدي بخطى الفنانين لا بشخوصهم
سأطرح ألبومي الجديد منتصف سبتمبر المقبل

] كيف بدأت مسيرتك الفنية؟
- أنا من عائلة شبه فنية وتقدر الفن الجميل والأصيل، لكنني كنت الوحيد في المنزل الذي أميل إلى الموسيقى الأجنبية أكثر، فبدأت مسيرتي الفنية بكتابة الشعر وعشقي للطبول بجميع أنواعها منذ الصغر. إضافة إلى حبي لآلة البيانو الذي كان والدي مبدعًا في العزف عليه. ومع مرور الوقت أخذتني ميولي الموسيقية لاتجاه الـ «هيب هوب» الذي تملكني منذ أن تعرفت عليه في أواخر التسعينات وبدأت ممارسته في حفلات المدرسة ومع الأصدقاء وفي أي فرصة وجدتها. ومن ثم سجلت أول أغنية لي في سنة 2000 ومن لحظتها أدركت بأن هذا هو ما أريده وأطمح له.
] لماذا اخترت لقبك «عطا الله» كاسم فني لك، ولم تختر اسمك «طوني»؟ هل خفت من المقارنة مع فنانين آخرين يحملون الاسم نفسه؟
- في مجال الفن والهيب هوب بالأخص دائمًا هناك اسم شهرة للفنان وقد يكون اسمًا مستعارًا أو مركبًا أو حقيقيًا. عطا لله اسم مميز ولقب عائلتي التي أفتخر بها، وجميع أصدقائي ينادونني بعطا لله والاسم له رنة فنية وبالتأكيد مميز.
] هناك أغنية جديدة طرحتها مؤخرًا وهي بعنوان «كريمينال» وقمت بتصويرها.. حدثنا عنها؟
- الأغنية المصورة الجديدة وعنوانها «كريمينال» بمعنى مجرم باللغة الانجليزية. والتي تتحدث عن فن الهيب هوب وتتناول التغييرات التي حصلت على صعيد هذا النوع من الموسيقى في الآونة الاخيرة والفن بصفة عامة من تدهور المعاني ومدى سخافتها وقلة مغازيها التي تؤثر سلبيًا على مجتمعنا وتملأ عقول شبابنا بالتفاهات. وصف «المجرم» هو وصف جذري للمجرم بحق الموسيقى، وقد تم تصوير ومونتاج هذا العمل في البحرين بالكامل مع فريق عمل أكثر من رائع يجمع فنانين من 8 بلدان عربية وغربية وكان لي الشرف بالتعاون مع هذا الفريق تحت إشراف المخرج مازن ملص. والذي حقق أكثر من 100 ألف مشاهدة خلال أسبوعين من طرحه.
] من هو صاحب الفضل عليك في مسيرتك؟
- ليس هناك شخص معين له كل الفضل، لكن من بعد التوفيق من الله هناك العديد من الأشخاص الذين ساهموا في مسيرتي ودعموني في مشواري الفني. أولهم عائلتي وبالأخص والدي رحمه الله ثم أصدقائي الذين لا يتأخرون في مساندتي وجمهوري الذي يتزايد عدده كل يوم ويشجعني على الاستمرار وعطاء المزيد.
] أنت مستقر في البحرين.. فلماذا اخترت الاستقرار فيها بالرغم من أن الكثير من الفنانين غير اللبنانيين استقروا في لبنان لأنها نشطة فنيًا؟
- أنا من مواليد الكويت كبرت ودرست فيها وأقيم في البحرين منذ أكثر من 11 سنة. لبنان ومصر بلدان عريقان ولهما تاريخهما الفني وقد أحييت حفلات فيهما ولكنني أجد نفسي في هذه الجزيرة التي أعتبرها وطني وبيتي وأمثلها خارجًا ثم أعود اليها.
] هل تنوي تقديم أغنية خليجية بصوتك؟
- لقد قدمت أول أغنية خليجية بصوتي لبرنامج كوميدي لإحدى المحطات التلفزيونية في رمضان سنة 2012 وهناك عمل قادم ان شاء الله.
] من هو الفنان القدوة بالنسبة لك؟
- أنا أقتدي بخطوات الفنانين وليس الفنانين بشخصهم. كل الفنانين مع فارق مكانتهم لهم حسنات وأخطاء، وأنا أحاول على قدر المستطاع التعلم من الأخطاء والاستفادة من خبراتهم ونجاحهم. من الفنانين الذين يلهمونني بشكل عام هم (Michael Jackson، Amro Diab، Bob Marley) وعلى صعيد الراب
(2pac، Rakim، Talib Kweli، Eminem) وعلى صعيد الانتاج والتلحين
(Dr Dre، Timbaland، Ryan leslie).
] هل تعتبر أن الوسط الفني بحالة نشاط حاليًا مقارنة بالأوضاع التي يمر بها العالم العربي؟
- الفن دائمًا بحالة نشطة عربيًا وعالميًا لأنه يعبر عن المشاعر إن كانت فرحًا أو حزنًا وفي الأوضاع التي يمر بها العالم العربي حاليًا لا شك بأن الناس تتجه للفن للترفيه عن نفسهم، ولكن للأسف تنقصنا الجودة في زمن أكثره فن من النوع الفارغ المحتوى. لقد تحولت الساحة من فن ومواهب الى شكليات وشوائب، الفن هو عبارة عن أذواق مختلفة ومن الصعب إرضاء الجميع ولكن أظن بأن الجميع يتفق على أن الساحة الفنية بحاجة الى إنعاش.
] ما هي مشاريعك المقبلة؟
- بعد نجاح فيديو «كريمينال» أحضر لإحياء بضع الحفلات داخل البحرين وخارجها وأقوم حاليًا بوضع اللمسات الأخيرة على الألبوم الجديد «Countless Blessings» والذي سيحتوي على 11 أغنية وتعاونات مع فنانين محليين وعالميين. ومن المتوقع صدوره في النصف الثاني من سبتمبر المقبل.

المصدر: سكينة الطواش




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟