النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10838 الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 الموافق 4 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

دورات وورش عمل تُقدّم للمترشّحين وبمبالغ تصل إلى عشرات الدنانير

«كوتشنج الانتخابات».. سوق مزدهرةٌ وحافلةٌ بالغث والسمين

رابط مختصر
العدد 10688 السبت 14 يوليو 2018 الموافق غرة ذو القعدة 1439

إزاء الإعلانات المتزايدة لمترشحين في الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة، شهدت الفترة الماضية بروز إعلانات لمدّربين «كوتش» لتقديم دورات تدريبية في المجالات التي يعتقدون أنها مفيدة للمترشحين في أدائهم الانتخابي لإقناع الناخبين، أو لمستقبلهم المهني في حال فوزهم في الانتخابات.
كثيرةٌ هي العناوين التي تسم تلك الدورات المتنوعة، بعضها في المجال السياسي، إذ تزعم تلك الدورات قدرتها على إعطاء المترشّح ما يشبه الـ«الليسن» للدخول في المعترك السياسي بكل جدارة واقتدار، بل وتزويده بما تتطلبه دهاليز العمل السياسي والبرلماني وخفاياه من معلوماتٍ تؤهله لخوض هذا الميدان بدراية شاملة.
وبعضها تعد المترشحين بإعطائهم كافة المفاتيح الانتخابية التي تضمن وصولهم إلى المقعد البرلماني أو البلدي، حيث تمنّيهم بتزويدهم بكافة العناصر التي يحتاجونها في حملاتهم الانتخابية، وبفهم أعمق للناخب البحريني وسيكولوجيته وكيفية التأثير فيه وإقناعه وتحفيزه للتصويت لصالح المترشّح بكل يسرٍ وسهولة.
دورات تدريبية أخرى، ترّكّز على الجوانب الإدارية والمالية، حيث تعد المترشحين يتقديم وصفات مالية ناجعة لكيفية استثمار وإدارة أموالهم في الانتخابات وتوجيهها في الإطار الصحيح الذي يضمن فاعليتها، كما تعد تلك الدورات بتقديم وصفات إدارية محكمة في كيفية إدارة الحملات الانتخابية بنجاحٍ واقتدارٍ لضمان الوصول لجميع الناخبين بيسرٍ وسهولةٍ وجذبهم وإقناعهم.
فيما رصدت «الأيام» إحدى الدورات التي تركّز على تطوير المهارات الخطابية للمترشّح وكيفية مخاطبة الجماهير ولغة الجسد وفنون إلقاء الخطابات والظهور الإعلامي في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
وثمّة دورات تدريبية أخرى، تركّز على الجوانب القانونية، حيث تعد المترشحين بتقديم معلومات وافية عن النظام السياسي في المملكة ودستورها وميثاق العمل الوطني والقوانين المنظمة للعمل السياسي والانتخابي وكافة القرارات المتعلقة بها.
وتراوحت أسعار الدورات التدريبية بين 15 دينارًا لدورةٍ مدتها ساعتين فقط، إلى دورات تستمر لأيام وتصل أسعارها إلى أكثر من 100 دينار.
الجدير بالذكر أن معهد التنمية السياسية يقدّم برامج وأنشطة وفعاليات تدريبية مجانية تستهدف دعم التجربة البرلمانية والمترشحين للانتخابات النيابية والبلدية القادمة، وتعزز المشاركة السياسية لدى مختلف فئات المجتمع.
كما أعلن المعهد بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة عن إطلاق مركز للاستشارات الانتخابية يعمل على تنمية المعرفة بالتشريعات القانونية المنظمة للعملية الانتخابية، كما يقوم بالتعريف بالأدوات والآليات السياسية لوضع البرنامج الانتخابي وتحليل الدوائر الانتخابية، بالإضافة إلى تأهيل المترشحات على كيفية التعامل الإيجابي مع وسائل الأعلام، حيث إن المركز يوجّه برامجه للمرأة ويهدف إلى رفع قدرات المترشحات على كيفية إعداد الميزانية المالية والأنظمة الإدارية للحملة الانتخابية.
المصدر: محرر شؤون الانتخابات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا