x
x
  
العدد 10453 الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 الموافق 3 ربيع الأول 1439
Al Ayam

الأيام - البرلمان

العدد 10419 الأربعاء 18 أكتوبر 2017 الموافق 28 محرم 1439
  • رغبات برلمانية

رابط مختصر
 

المناميون.. «طفشوا»!
تحدث النائب عادل العسومي عن أزمة المواقف في العاصمة المنامة، وذلك خلال مناقشة بند المقترحات برغبة، وقال العسومي: «أصبح المستثمر لا يستثمر إلا من خلال بناء بنايات وشقق سكنية، وهو الأمر الذي يخلق أزمات في المواقف في المناطق السكنية».
وقال: «الناس طفشت في المنامة، أهالي المنامة لا يملكون مواقف لسياراتهم بسبب حجز المواقف من قبل البعض، نتمنى إيجاد حلول جذرية لمثل هذه المشاكل». في السياق نفسه، استنكر العسومي رفض الحكومة لعشرين مقترحا برغبة، متسائلاً: «لماذا ترفض الحكومة مقترحات النواب؟»، وطالب العسومي، خلال تعليقه على مقترح برغبة يهدف إلى تطوير الساحل البحري بشارع الفاتح وتخصيصه للمواطنين، بعدم المساس بالساحل.
وقال: «ساحل الفاتح تقلّص، المواطن البحريني لا يملك سوى هذا الساحل، فهل ستقومون بمزاحمة المواطن فيه أيضًا؟!»
البحرين جزيرة.. بلا سواحل
طالب النائب إبراهيم الحمادي بإيجاد سواحل ووجهات بحرية حقيقة للمواطنين، مستنكرًا عدم وجود سواحل في البحرين مع أنها جزيرة تحيط بها المياه من كل الجوانب.
وخلال مناقشة مقترح برغبة بشأن إعادة تأهيل السواحل وتهيئتها منتزهات عامة للمواطنين لمزاولة المشي والسباحة والرياضة، قال الحمادي: «البحرين تملك وجهات بحرية فقط، ولكنها لا تملك سواحل حقيقة، وتناقض ردود الحكومة أمر غريب. نتمنى إيجاد سواحل حقيقية».
تجمع مياه الأمطار.. «يفشّل»!
قال النائب محمد العمادي إن تجمّع مياه الأمطار المتكرر سنويًا أصبح أمرًا مخجلاً «يفشل»، مطالبًا الحكومة بالتهيئة قبل موسم الأمطار.
وخلال مناقشة مقترح برغبة بشأن إنشاء إدارة لتصريف مياه الأمطار، علّق العمادي: «هناك دول تهطل فيها الأمطار بشكل مستمر ولا نرى فيها مستنقعات».
في السياق نفسه، قال النائب جمال داود إن وجود المستنقعات قضية تستوجب وجود الحل، مضيفًا «الكثير من المواطنين يعانون خلال موسم الأمطار من تجمع المياه وانتشار الحشرات، وانتشار الأمراض، إضافة إلى أن المبيدات الحشرية التي تستخدمها وزارة الصحة لا تحل المشكلة».
لجنة تحقيق لتطوير ساحل بلاج الجزائر
انتقد النائب محسن البكري رفع إيجارات «الشاليهات» في بلاج الجزائر بنسبة 500%، مطالبًا في الوقت ذاته بتطوير الساحل.
وشدد البكري على ضرورة تسليم الساحل إلى بلدية المنطقة الجنوبية، ملمحًا إلى تشكيل لجنة تحقيق في هذا الصدد، وقال: «ساحل بلاج الجزائر من سيئ إلى أسوأ، ومنذ أكثر من سبع سنوات لم يُطوّر، وأنا في صدد تشكيل لجنة تحقيق إذا لم يُسلّم الساحل إلى بلدية الجنوبية».
لا مساجد مغلقة في البحرين
أشار النائب أحمد قراطة إلى وجود ثلاثة مساجد آيلة للسقوط ومغلقة حتى ترميمها، فيما لفت إلى وجود منظف واحد فقط في جامع يُعد من أكبر الجوامع في مملكة البحرين.
وعلّق قراطة على مقترح برغبة يهدف إلى تنظيم العمل في المساجد والجوامع ودور العبادة، متسائلاً عن ميزانيات الأوقاف، فيما رد وزير شؤون المجلسين غانم البوعينيين مؤكدًا عدم وجود مساجد مغلقة.
رفض الحكومة للمقترحات برغبة «مقنع»
قال النائب خالد الشاعر إن ردود الحكومة على المقترحات برغبة كانت مقنعة، مشيرًا إلى أنه 95% من المقترحات برغبة متحققة، وهو الأمر الذي يشير إلى عدم دراسة المقترح بشكل جيد من قبل المجلس قبل رفعه، إضافة إلى أن عددًا من المقترحات برغبة لم يتم تضمينها ضمن برنامج عمل الحكومة.
وعلق الشاعر حول انتقادات النواب لرفض الحكومة المتكرر للمقترحات برغبة، مؤكدًا أهمية تضمين برنامج عمل الحكومة بجميع المقترحات، وقال: «لقد أدرجنا في برنامج عمل الحكومة جميع مطالب النواب، والنواب مازالوا يقترحون مقترحات خارج نطاق برنامج عمل الحكومة، إضافة إلى أن عددًا منهم يقوم باقتراح مقترح هو متحقق على أرض الواقع».





زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟