النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10476 الخميس 14 ديسمبر 2017 الموافق 26 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

الكوهجي: أتعرّض للضغوط بسبب «تقاعد النواب».. ولكني «ثابت»

رابط مختصر
العدد 10268 السبت 20 مايو 2017 الموافق 24 شعبان 1438

أفاد النائب عيسى الكوهجي أنه يتعرّض لضغوط على خلفية المقترح الذي تقدّم به بشأن قانون «تقاعد النواب والشوريين»، إلاّ أنّه أكّد في ذات الوقت على أنه لن يلتفت لتلك الضغوط مهما كانت حدّتها.
وقال «ما يهمني بالنهاية هو المواطن، فأنا أنظر بعين الواقع وتحكمني مصلحة المواطن والوطن التي تتطلب وعلى وجه السرعة حسم هذا الموضوع»، متسائلاً «كيف نسمح باستمرار هذا الوضع الذي يشير إلى أن راتب النائب التقاعدي يصل بعد ثماني سنوات بالمجلس إلى ما يعادل 80% من مكافأته النيابية الشهرية، في حين يحتاج المواطن للعمل 40 سنة للحصول على نفس النسبة من راتبه في وظيفته؟!».
وينصّ المقترح الذي تقدّم به الكوهجي على أن يتم احتساب راتب النائب التقاعدي بعد انتهاء فترة عضويته في مجلس النواب بناءً على وظيفته السابقة «قبل دخوله لمجلس النواب» وليس بناءً على مقدار مكافأته الشهرية بالمجلس، كما يقضي بإلغاء معادلة الاحتساب الحالية والتي تساوي بين 8 سنوات من عضوية مجلسي النواب والشورى و40 سنة من العمل في القطاع الحكومي والخاص.
واعتبر الكوهجي أن الحراك الاعلامي الذي ترافق مع طرحه للمقترح في وسائل الاعلام «إيجابي مفيد ويعكس وعيا عاما لما أطرحه في هذا الملف، وأشكر الاعلاميين والمواطنين على تفاعلهم وتعبيرهم بكل شفافية عن مخاوفهم، وهو ما يؤكد ان أطروحاتي تلاقت معهم».
وأضاف «حينما تحدثت فإن الارقام كانت حاضرة والإحصائيات كذلك، وحينما أعرض الملف بكل شفافية للمواطن فهذا حقه، فلا يمكن أن أنسى القسم ولا إيماني بأنني أمثل الناس بالمجلس، كما أنطلق من إيماني بالدور الذي يقع على عاتقنا كنواب عن الشعب».
وتابع «يجب أن نتحمل كما يتحمل هذا الشعب الكثير، بل يجب أن نكون قدوة في دعم الوطن في هذه الظروف، خاصةً وأننا بالفعل نملك ما نقدمه للتخفيف من العبء على ميزانية الدولة وتوفير الكثير من النفقات التي تتكبدها الميزانية لأجل تقاعد النواب، فهنا نحن نتحدث عن مبلغ بالملايين لا آلاف او مئات، وللأسف قابلة للزيادة باستمرار ودون توقـف، فكيــف نتركه دون ان تكون هناك معالجة وتقنــين له».
المصدر: محرر الشؤون البرلمانية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا