x
x
  
العدد 10100 السبت 3 ديسمبر 2016 الموافق 4 ربيع الأول 1438
Al Ayam

الأيام - البرلمان

العدد 10056 الخميس 20 أكتوبر 2016 الموافق19 محرم 1438
  • الحايكي تقترح تشديد عقوبة انقطاع الطفل عن المدرسة

رابط مختصر
 

تقدمت النائب رؤى الحايكي نائب رئيس لجنة الخمات بمقترح بقانون يرفع سن إلزام التعليم من 15 سنة الى 18 سنة وذلك لأهمية التعليم في بناء أجيال المستقبل والحاجة الملحة لدفع النشئ لمزيد من التطور التعليمي.
وينص مقترح الحايكي على استبدال المادة الثامنة في القانون لتشدد من محاسبة ومعاقبة أولياء الأمور في حين عدم الالتزام بتعليم أطفالهم لترفع مبلغ الغرامة الى 500 دينار وتشدد من ضوابط الالتزام لتشترط غياب الطفل بعذر غير مقبول مدة 7 أيام متصلة أو 10 منفصلة خلال العام الدراسي.

وجاء المقترح بسبب التحديات المتزايدة في مجال تربية وتعليم الأطفال والنشئ وزيادة معدلات الجريمة والتسول عند هذه الفئة كان لابد من النظر في زيادة سن إلزام التعليم لتقليل هذه النسب والتركيز على تطوير التعليم وضمان مستقبل أفضل وخاصة بأن الإلزام يعني زيادة معدلات نسبة الالتحاق بالجامعات بسبب الالتزام بإنهاء المرحلة الثانوية. وكذلك تقليل نسبة الجرائم ونسبة التعطل عند الشباب بسبب عدم الالتزام بالتعليم والتطوير وبناء المستقبل المبني على المعرفة.

وقالت الحايكي: «جاءت نصوص الدستور واضحة في هذا الشأن والتي تدعم المقترح بقانون، متمثلة في الآتي» المادة 5/‏أ من الدستور نصت على أن «الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن، يحفظ القانون كيانها الشرعي، ويقوي أواصرها وقيمها، ويحمي في ظلها الأمومة والطفولة، ويرعى النشء، ويحمية من الاستغلال، ويقية الإهمال الأدبي والجسماني والروحي، كما تعنى الدولة خاصة بنمو الشباب البدني والخلقي والعقلي».
والمادة 7/‏أ من الدستور والتي نصت على أن «ترعى الدولة العلوم والآداب والفنون، وتشجع البحث العلمي، كما تكفل الخدمات التعليمية والثقافية للمواطنين، ويكون التعليم إلزاميًا ومجانيًا في المراحل الأولى التي يعينها القانون وعلى النحو الذي يبين فيه. ويضع القانون الخطة اللازمة للقضاء على الأمية». والمادة 7/‏ب من الدستور نصت على أن «ينظم القانون أوجه العناية بالتربية الدينية والوطنية في مختلف مراحل التعليم وأنواعه، كما يعنى فيها جميعا بتقوية شخصية المواطن واعتزازه بعروبته».

المصدر: محرر الشؤون البرلمانية




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تراقب ابنك - ابنتك في كيفية إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي؟