النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10841 الجمعة 14 ديسمبر 2018 الموافق 7 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

7 سنوات لثلاثة استهدفوا دورية بالمولوتوف فأحرقوها وأصابوا شرطيًا

رابط مختصر
العدد 10832 الأربعاء 5 ديسمبر 2018 الموافق 27 ربيع الأول 1440
حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بالسجن 7 سنوات على 3 متهمين بالشروع في قتل شرطة في الدراز، بإلقاء عبوات المولوتوف على دورية أمنية متمركزة بمدخل المنطقة والتسبّب في إحراق دورية الشرطة وإصابة شرطي بإصابات بليغة، وألزمت المحكمة المتهمين جميعا بدفع مبلغ 19 ألف دينار قيمة التلفيات بالدورية، وأمرت بمصادرة المضبوطات.
وتتحصّل وقائع القضية في قيام المتهم الثالث بالإعداد والترتيب لاستهداف أي من رجال الشرطة وحرق دورية الشرطة المتمركزة بمدخل منطقة الدراز؛ بهدف قتل مستقليها والمتمركزين حولها من رجال الشرطة عن طريق سكب البترول عليها بناء على رصد سابق، وتواصل مع المتهم الثاني وكلفه باختيار المشاركين، واعترف المتهم الثاني بأنه تواصل مع المتهم الأول وقرّروا مهاجمة دورية الشرطة بعد إعداد زجاجات المولوتوف.
وثبت من تقرير فحص البصمات تطابق بصمات أحد المتهمين بأكثر من 12 علامة مميزة على السطح البلاستيكي الذي عثر عليه بجوار الدورية المحترقة بمكان الحادث، وثبت من تقرير الطب الشرعي أن الإصابات الموجودة بالشرطي حدثت نتيجة ملامسة جسده للنار.
أسندت النيابة إلى المتهمين أنهم في 21 مارس 2018، أولا شرعوا وآخرون مجهولون في قتل شرطي عمدا مع سبق الإصرار والترصد، أن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل أي من رجال الشرطة وأعدوا لهذا الغرض زجاجات حارقة وقاموا بالهجوم على دورية الشرطة المتمركزة عند مدخل منطقة الدراز، ورموا الزجاجات الحارقة قاصدين من ذلك قتله، فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي، وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لهم فيه وهو مداركة المجني عليه بالعلاج حال كونه موظفًا عامًا.
ثانيا أشعلوا عمدًا وآخرون أحداث مجهولون حريقًا في دورية شرطة بواسطة زجاجات حارقة، وكان ذلك من شأنه تعريض حياة الناس واموالهم للخطر تنفيذًا لغرض إرهابي.
ثالثا اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر مكون من أكثر من 5 أشخاص في مكان عام الغرض منه ارتكاب الجرائم والاخلال بالأمن العام، واستخدموا العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها بأن رموا الزجاجات الحارقة على دورية الشرطة.
رابعا حازوا وأحرزوا مع آخرين زجاجات مولوتوف بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس للخطر والأموال الخاصة والعامة.
خامسا أتلفوا عمدا وآخرون ملكًا عامًا وهو الدورية في البند الأول، المملوكة لوزارة الداخلية بواسطة الزجاجات الحارقة.
وقالت المحكمة في أسباب الحكم إن الجرائم المسندة إلى المتهمين جميعا وقعت لغرض إرهابي واحد وكانت مرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة، ولكن نظرًا إلى ظروف الدعوى وملابساتها وكون المتهمين الثاني والثالث يتوافر في حقهما العذر القانوني المخفف عملا بالمادة 70 و71 من قانون العقوبات لعدم بلوغهما الثامنة عشرة، ولهذه الأسباب حكمت المحكمة بالسجن 7 سنوات على المتهمين الأول والثاني والثالث عما أسند إليهم من اتهامات، وإلزامهم جميعا بدفع 19 ألف دينار قيمة التلفيات، ومصادرة جميع المضبوطات.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا