x
x
  
العدد 10102 الإثنين 5 ديسمبر 2016 الموافق 6 ربيع الأول 1438
Al Ayam

الأيام - حول العالم

العدد 10099 الجمعة 2 ديسمبر 2016 الموافق 3 ربيع الأول 1438
  • لمَ في إعتقادك مهنة "السكرتارية" حكراً على النساء؟

رابط مختصر
 

في زمن ليس ببعيد، كان للرجل أفضلية وإمتيازات على الصعيد العملي، لعدة إعتبارات ربما يكون أهمها إن الرجل هو المسؤول الأول عن الجانب المادي في الحياة الأُسرية منذ الازل وبالتالي ينال الأولية وهو أبخص في المجال المهني ومحط ثقة أكثر من المرأة.
لكننا اليوم نعيش في عالم بات لا يُميز بين الأجناس سواء في الجانب السياسي أم الإقتصادي. بل بات اليوم تقلد المرأة للمناصب القيادية العالية في الدول أمراً مرتبطاً بمدى تقدم ورقي الاُمم، ويعكس ثقافة منفتحة وغير متحيزة في نطاق مسألة التمييز بين الجنسين.
ومن هذا المنطلق، نجد اليوم جميع المناصب في الساحة المهنية بأنواعها لا تُعد حكراً على الرجل، المرأة بإمكانها التألق في أي مجال هي ضليعة به، بلا قيود، بلا حواجز، بلا تحفظات. تساوت الفُرص وإنطلقت المواهب.
لكن ألم تقف في حيرة من أمرك يوماً ما أمام مهنة "السكرتارية" ؟ وهل تساءلت لمَ هذه المهنة تقتصر على النساء فقط؟ هل هي ظاهرة من ظواهر التحيز الجنسي؟
لم نسمع بسكرتير رجل الا ما ندر، لا توجد الى الآن أجوبة واضحة حول أسباب هذه الظاهرة. البعض يعتبره أمر مُهين، حين يشترط الرجل وجودة سكرتيرة امرأة في مكتبه، هذا ربما يُقلل من قيمة المرأة التي تشعر انه تم توظيفها بناءً على شكلها الخارجي وكونها امرأة تُستخدم كواجهة لطيفة للشركة.
البعض الآخر برر هذه الظاهرة من الناحية المادية، حيث ان مهنة السكرتارية تُعرف بمُرتبها المنخفض او المتوسط نسبياً، وكون الرجل هو المسؤول عن النفقات المادية يطمح دائماً لوظيفة مرموقة ذات مُرتب عالي وترك المهنة للمرأة التي تقل مسؤولياتها المادية بالمقارنة بالرجل.
أما بعض المدراء يفضلون الجنس الناعم لهذه المهنة كون هذه المهنة -على عكس مايعتقده البعض- باتت مهنة معقدة ومُتشعبة حيث ان السكرتير يُعتبر موظف إداري ، تعقدت مهامه وتزايدت مع الوقت حتى بات الشخص الموكل كسكرتير، اليد اليُمنى للمدير ولا يمكنه الإستغناء عن خدماته.
وفي هذا الصدد وجد المُدراء ان المرأة هي الأنسب لهذه الوظيفة، حيث ان تركيبتها السايكلوجية تؤهلها لتصبح امرأة متعددة المهام، على عكس الرجل، يمكنها القيام بمهام متعددة في نفس الوقت، بالإضافة لصفة الصبر التي تتميز بها المرأة مهمة جداً أثناء المهمات الصعبة.
وانت، لمَ في رأيك تقتصر هذه المهنة على النساء؟ ولو كنت مديراً، ما هي الأسباب التي ستدفعك لتوظيف سكرتيرة امرأة؟





زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
التعليقات
زائر, Dec 2 2016 12:59PM
مجرد أثاث
أعتقد أن معظم مديري الشركات توظف المرأة سكرتيرة بناءا على مظهرها الخارجي وذلك لإضافة لمسة جمالية لمكاتبهم وهذا ما لم تستوعبه المرأة إل اليوم.

الرد على التعليق
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تراقب ابنك - ابنتك في كيفية إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي؟