النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10837 الاثنين 10 ديسمبر 2018 الموافق 3 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:50AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

سفينة نادي الحد و«البحر المحيط»

رابط مختصر
العدد 10811 الأربعاء 14 نوفمبر 2018 الموافق 6 ربيع الأول 1440

أليساندرو باريكو الكاتب الأكثر شعبية في ايطاليا، ترجمت رواياته الى عدد كبير من اللغات العالمية، مثل اراضي الزجاج وحرير والبحر المحيط ومدينة وبلا دماء.
روايتة «البحر المحيط» هي رواية خارجة عن المألوف.. كتاب حول الكينونة والوجود، ملعوبة بدهاء مهرج عجوز حكيم، إنها توحي بأن ثمة في الحياة امورا اكثر مما قد يخبرك به اي من العقلانيين.
أنت الآن في عرض المحيط وسفينتك تغرق! ما الذي ستفعله أو ما هي الأفكار التي ستتدفق في رأسك حينها ؟ ربما لن تفكر بشيء سوى الاستسلام وذلك ما لم يخطر في بال فرقة البحرية الفرنسية، والتي غرقت سفينتهم في إحدى المحيطات فيحاولون النجاة بواسطة طوف كان على متن السفينة. طوف صغير ومحيط كبير يجمع مصائر عدة أشخاص لم يفكروا بأن يجتمعوا يوما ما لنعيش معهم الكثير من القصص والحكايات. فنقف مع «بارتلبوم» الذي يحاول دائما تحدي نهاية المحيط ومراقبة ظهر اليابسة أو ربما سنجلس إلى جانب الرسام «بلاسون» الذي يرسم بمياه البحر لوحات تسطر يومياتهم في هذا الأزرق العميق. وحده البحر هنا من يتحكم بمصير هذه الشخصيات ويحدد شكل حياتهم القادمة..فما هو المصير الذي ينتظرهم ؟ وهل للمحيط نهاية ؟ البحر المحيط استعارة وجودية نفخ فيها الروح الكاتب «باريكو» فبقيت لتخلد فكره السريالي بلغة أقرب إلى الشعر وبمغامرة روحانية لن تنساها أبدا.
هناك اخبار بأن مجلس ادارة نادي الحد قبل ان يتوجه بعقد مؤتمر صحافي لنشر معاناة سفينته امام الرأي العام عقد اجتماعا ثنائيا مع وزير الشباب والرياضة، وبأن الوزير وعدهم النظر في معاناتهم ومساندتهم بقدر المستطاع بانتشال سفينتهم من الغرق، كحال عدد من اندية اخرى ينتظرها نفس المصير وبانتظار تحرك الوزير.
الشخصيات الابطال لرواية نادي الحد رجل الاعمال البحريني «احمد بن سلمان المسلم» الذي اضاف الكثير للكرة الحداوية، ويأتي تحته امين سر النادي «سلمان المسلم»، والشخصية البارزة رئيس جهاز الكرة «أسامة المالكي».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا