النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10762 الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق 16 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:55PM
  • المغرب
    5:30PM
  • العشاء
    7:00PM

كتاب الايام

حمى مونديال 2018 تجتاح العالم

رابط مختصر
العدد 10655 الإثنين 11 يونيو 2018 الموافق 26 رمضان 1439

نقترب شيئا فشيئا من موعد العرس الكروي العالمي المرتقب «كأس العالم روسيا 2018 FIFA». فبعد 72 ساعة من الآن، ستتوقف ساعة الترقب في أوساط عشاق كرة القدم بجميع أنحاء العالم ليتجدد العهد مرة أخرى مع شهر كامل من المتعة التي سيرسم معالمها أفضل منتخبات العالم في عرس بطولة الساحرة المستديرة. فلا صوت يعلو فوق صوت المباريات المرتقبة، فقد أزف الوقت، واقترب الحدث، ودقت ساعة كأس العالم المنتظرة.
فمع اقتراب مونديال كأس العالم روسيا 2018، بثت وكالات الأنباء العالمية العديد من الأخبار الطريفة والغريبة حول حمى كأس العالم تعدت حدود اللعبة لتصل إلى جميع مناحي الحياة.
ولعل صعود أربعة منتخبات عربية لهذا المونديال احد الاسباب التي اصابت طلبة المرحلة الثانوية بحمى كأس العالم، فقد بثت إحدى المواقع الاخبارية أن بينما أحد طلبة المرحلة الثانوية يفترض أن يستعد لامتحانات الثانوية العامة، إذ يكتشف والده أنه أعد خطة محكمة لمتابعة المباريات حتى تلك المتزامنة مع امتحاناته. وبعد معركة كلامية حامية، وهجمات مرتدة وهجمات جزاء مفبركة، قال الطالب لوالده «الثانوية العامة يمكن تكرارها، أما مباريات كأس العالم فلا». ولا يمكن بالطبع اعتبار منطق هذا الطالب هو القاعدة، لكن تجدر الإشارة إلى أن الأيام الماضية شهدت دعوات طلابية في بعض الدول العربية لتأجيل أو إعادة ترتيب جدول امتحانات الثانوية العامة في شكل يناسب جدول مباريات كأس العالم.
لم يكن الواحد منا يتخيل أن تصل كأس العالم إلى داخل منزله، وتمتد إلى تأثير المونديال على الحياة العائلية. فقد طالبت إحدى الدراسات نساء العالم بقبول ولع أزواجهن بمشاهدة مباريات كأس العالم، بل والفرحة بذلك، ومساعدة أزواجهن على مشاهدة ممتعة من خلال تقديم الشاي، والفشار (النفيش)، لأن ذلك سيعود بالنفع عليهن أيضا. ويجب على النساء أن يقفن موقف «التسلل» حينما يغضبن من انشغال أزواجهن بمباريات كأس العالم، وأنه على الزوجة «الواعية» أن تتحول إلى «حكم» يستخدم صفارته بهدوء، ويتجنب البطاقات الصفراء والحمراء، حتى لا يعم الشغب «الملعب» المنزل.
كما وجدت إحدى الدراسات وقبل إطلاق صافرة البداية لمباريات كأس العالم أن المديرين الذين يعشقون كرة القدم ويحبون مشاهدة مبارياتها كانوا أكثر ترحيبا بطلبات موظفيهم بأخذ اجازات لمشاهدة مباريات كأس العالم، وأن واحدا من اثنين سيتسامح مع قضية غياب الموظفين. ويبدو أن مشاركة أربعة منتخبات عربية في مونديال روسيا لأول مرة منذ انطلاق المسابقة، ستزيد من اهتمام العرب بهذه البطولة، وستزيدكم هذه الحمى.
كما تجاوز حمى المونديال نشاطات المدن الروسية على سطح الأرض ليصل إلى الفضاء، وهو ما فعله رائدا الفضاء الروسيان شكبليرف وأرتيومف اللذان نقلا حمى العرس الكروي إلى الفضاء وأجرى رائدا الفضاء الروسيان تدريبات كرة القدم في محطة الفضاء الدولية، وظهرا في مقطع فيديو على «يوتيوب» يؤديان حركات استعراضية في التصدي والتسديد للكرة في ظل «انعدام الجاذبية» المعروف في الفضاء. وارتدى رائدا الفضاء قمصان كأس العالم، كما تبادلا التسديد بالكرة الرسمية للمونديال، حيث تم إيصال كرة المونديال للمحطة ليعود بها رواد الفضاء إلى الأرض الروسية قبل انطلاق كأس العالم.
اثنان وسبعون ساعة ربما تكون كفيلة بإنهاء ما يوصف بحمى كأس العالم، ومع ذلك تبقى كرة القدم، التي يطلق عليها «اللعبة الجميلة» واحدة من الأنشطة الرياضية الأكثر شعبية للمشاهدة واللعب في أنحاء العالم لدرجة أننا بدأنا نسمع عن ثقافة كرة القدم غير مسبوقة لدى الأطفال والشباب والكبار في وقت واحد، كما لم يعد نجوم كرة القدم مجرد لاعبي كرة قدم لكنهم اصبحوا «أيقونة ملهمة» للعديد من الأطفال والشباب وحتى الكبار في مختلف المجالات.
حياة تستمر.. ورؤى لا تغيب

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا