النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10694 الجمعة 20 يوليو 2018 الموافق 7 ذو القعدة 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:30AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

كتاب الايام

دور الرياضة في تحقيق التنمية المستدامة

رابط مختصر
العدد 10599 الإثنين 16 ابريل 2018 الموافق 30 رجب 1439

 

إيمانا بالدور الحيوي الذي تلعبه الرياضة في المنظومة المجتمعية؛ احتضنت مملكة البحرين الاسبوع المنصرم فعاليات المؤتمر العربي الأول «دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي»، والذي نظمته وزارة شؤون الشباب والرياضة، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في مملكة البحرين، والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح (ICHPER.SD) بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي عقد على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، بحضور 200 مشارك من داخل وخارج المملكة يمثلون مختلف الدول العربية، و10 متحدثين من بينهم مدرب عالمي، وبطل بارالمبي، وبطلة سباحة، وعدد من الاكاديميين، والخبراء، والمتخصصين.
إن هذا المؤتمر مناسبة مهمة لتأكيد ان الرياضة تمثل رافدا مهما من روافد تعزيز العلاقات بين الشعوب، وإحلال السلام والتقليل من حدة النزاعات في العديد من مناطق العالم، كما أنها آلية لترسيخ القيم ونبذ العنف والتطرف ونشر التسامح، إلى جانب كونها أداة مهمة ومورد أساسي لدعم جهود التنمية في المجتمع وإعداد الأجيال الجديدة، ومساهمتها في تمكين المرأة والشباب والأفراد والمجتمعات وفي بلوغ الأهداف المنشودة في مجالات الصحة والتعليم، ومن هذا المنطلق فهي مرآة للمجتمع تعكس حاضر الشعوب ومستقبلها.
لقد أثبتت الرياضة أنها أداة فاعلة من حيث التكلفة والمرونة في تعزيز أهداف التنمية المستدامة. ومنذ بدء العمل بالقرار 70/‏1 للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنون «تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام 2030» في عام 2015، اضطلعت الرياضة بدور حيوي في تعزيز كل هدف من الأهداف الـ(17)، حيث ورد في تلك الخطة ما نصه «والرياضة هي أيضا من العناصر التمكينية المهمة للتنمية المستدامة»، والاعتراف الصريح بالمساهمة المتعاظمة التي تضطلع بها الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
إن انعقاد هذا المؤتمر في مملكتنا، يعكس المكانة التي تبذلها مملكة البحرين في سبيل تحقيق التنمية المستدامة للجميع من خلال الرياضة، ايمانا منها بأهمية تحقيق اهداف التنمية من خلال مساعدة الشعوب في جميع أنحاء العالم على المشاركة في الألعاب الرياضية، وغيرها من الأنشطة البدنية في سبيل تحقيق التقدم والتغيير المستدامين.
إن مملكة البحرين تعد من الدول الرائدة التي تحتل مكانة متقدمة من حيث تفعيل أهداف التنمية المستدامة من خلال الرياضة، بفضل الرعاية الكريمة من قبل القيادة السياسية والرياضية لهذه الأهداف.
ختاما، نبارك لوزارة شؤون الشباب والرياضة ونشيد بجهود اللجنة التنفيذية على تنظيم هذا المؤتمر بصورة ناجحة ومتميزة، ما يؤكد على ما تتمتع به الوزارة من خبرة واسعة في مجال استضافة المؤتمرات الشبابية والرياضية، والتي حصدت نجاحا كبيرا في السنوات الماضية. لقد جسدت وزارة شؤون الشباب والرياضة تعاونها مع مكتب الأمم المتحدة والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح أهداف التنمية المستدامة القاضية، بتعزيز وتنشيط الشراكة الناجحة بين القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والذي كنت أتمنى أن تمتد لتشمل قطاعات رياضة أخرى كوزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين اللتين كانتا ستثريان مسيرة الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
حياة تستمر.. ورؤى لا تغيب

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا