النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10759 الأحد 23 سبتمبر 2018 الموافق 13 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

الاتحادات الأربعة وتوافق النقل التلفزيوني

رابط مختصر
العدد 10319 الإثنين 10 يوليو 2017 الموافق 16 شوال 1438

كل اتحاد رياضي في العالم ينظر في عمله لتسيير مسابقاته وفعالياته الى أمرين مهمين متلازمين كل يكمل الآخر، وهما الاعلام والحضور الجماهيري، وهما سببان مؤثران في رفع الحالة الفنية لدى الفرق واللاعبين، وغياب احدهما عن الحضور الفاعل يقلل النجاح ويبعد التأثير الفني، وبالتالي يعمل كل اتحاد رياضي على ان يسوق لمسابقاته وفعالياته عبر الاعلام من اجل الحضور الجماهيري الكبير للوصول لنقطة النجاح.
هنا في البحرين خلل واضح يحتاج الى تقويم وتعديل وإصلاح عاجل وسريع لدى الاتحادات الرياضية الأربعة (القدم والسلة واليد والطائرة) من اجل التوافق الجماعي للنقل المباشر في القناة الرياضية المحلية بصورة عادلة بين الجميع.
هناك اشكالية كبيرة بين هذه الاتحادات الرياضية الأربعة حين وضعت جداول المباريات لمسابقاتها في كل موسم والتي تنشد وتأمل الحضور الجماهيري من دون النظر للظرف الجماهيري والنقل التلفزيوني.
فترى كل اتحاد يتصرف حسب ظروفه من دون النظر الى الآخرين، وهنا يكون التصادم في الجداول ويضعف الحضور الجماهيري بسببه، خصوصا في المباريات المهمة ذات الطابع الجماهيري، وبالتالي تقع قناة البحرين الرياضية في حيرة من امرها في اختيار المباريات للنقل المباشر، خصوصا تباعد أماكن المباريات في الألعاب الرياضية، ما يوقع القناة في صعوبة بالغة في النقل المباشر لوجود سيارة واحدة فقط للنقل المباشر.
الاشكالية الثانية وهي لا تقل أهمية عن الاولى وهي تضارب الحضور الجماهيري لدى كل الأطراف حينما تلعب الفرق الجماهيرية في أكثر من لعبة في اليوم نفسه والوقت نفسه، وبالتالي تنقسم الجماهير للفريق الواحد فيما بينها بين مكانين أو اكثر من اجل مساندة فرقها، وهنا تكمن المشكلة التي تعاني منها الأندية لهذا السبب المهم.
فمثلا تقام مباراة للمحرق أو الاهلي أو المنامة في مسابقة الكرة وفِي اليوم والوقت نفسه والفريق في اللعبتين في الصدارة ويحتاج لمساندة جماهيرية. الى أين تذهب الجماهير؟ وكل فريق منها بحاجة لهذه الجماهير فهنا تكمن المشكلة التي تحتاج الى علاج سريع وعاجل.
ولذلك من الضروري جدا ان يكون هناك تنسيق بين الاتحادات الرياضية عند وضع جداول المباريات لتلافي مثل هذا التضارب المؤثر على الحضور الجماهيري.
وبالتالي نقترح على الجميع من الاتحادات الرياضية الأربعة عقد اجتماع فيما بينها بعد إصدار الجداول بحضور ممثلين لكل اتحاد يمتلك القرار في المناقشة والتوصل الى الحل النهائي من دون الرجوع لمجلس الادارة من جديد وايضاً يكون من ضمن الحضور في الاجتماع ممثلا عن القناة الرياضية من اجل التوافق في نقل مباريات الصدارة بلا تضارب والجماهيرية أيضا.
اذ تعرض الجداول على الحضور في الاجتماع ويتم مناقشة المباريات المتضاربة جماهيريا وتعديل وضعيتها بالصورة التي تسمح للحضور الجماهيري في كل مسابقات الاتحادات الرياضية تكون مؤثرة وكبيرة بسبب هذا التوافق بين الجميع بدلا من ان يتصرف كل اتحاد حسب هواه ونظرته لظروفه فقط، وهنا يكون الضعف للرياضة البحرينية لغياب المنافسة القوية فنيا لغياب الجانب الإعلامي والجماهيري.
وعقد مثل هذا الاجتماع التنسيقي ليس بالإعجاز أو يستحيل عقده، بل هو متاح جدا. نتمنى من الاتحادات الرياضية عقده والتفاهم فيما بينها والتوصل الى حلول ترضي الجميع بحقوق عادلة في الحضور الجماهيري والنقل التلفزيوني المباشر.
حتى مراسلو الملاحق الرياضية المحلية سيكون امرهم سهلا لهذا التوافق في نقل الحدث لعدم التصادم في اليوم والوقت.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا