x
x
  
العدد 10333 الإثنين 24 يوليو 2017 الموافق 30 شوال 1438
Al Ayam

مقالات - الرياضي

العدد 10207 الإثنين 20 مارس 2017 الموافق 21 جمادى الآخرة 1438
 
 

 

شاركت على مدى أربعة أيام خلال الاسبوع الماضي في مؤتمر المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة ICHPER.SD، الذي أقيم بالتعاون من المنظمة الأمريكية للصحة والتربية الرياضية SHAPE، في ولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة أكثر من خمسة آلاف مشارك من مختلف التخصصات الرياضية. فيما يبلغ عدد الاوراق العلمية 800 ورقة، وعدد المحاضرات 600 محاضرة، وعدد المتحدثين 300 متحدث، وعدد البحوث الحائطية 200 بحث.
أهمية المؤتمر تكمن في الحضور الواسع للمؤهلين والمختصين وأصحاب الخبرة والمعرفة ليس فقط من الولايات المتحدة وإنما من مختلف دول العالم على الرغم من انخفاض شديد في درجة الحرارة وصلت إلى 10 درجات تحت الصفر مع هبوب عاصفة ثلجية وتساقط كثيف للثلوج. لقد جاؤوا لأنهم يدركون أهمية هذا المؤتمر، الذي يهدف إلى خدمة كل قضايا الرياضة وتطورها، من خلال أوراق العمل والبحوث والندوات والمضامين التي تستقطب خبراء التربية الرياضية كلا في اختصاصه.
الحديث عن فاعلية هذه المؤتمرات في رأيي مهم جدا، لأن المؤتمرات واللقاءات العلمية تقوم بدور مهم في إثراء الحركة العلمية الرياضية عبر مناقشة وبحث الموضوعات التي تسهم في تعزيز الاكتشافات العلمية وتطوير المجال الرياضي، وعليه يجب الاهتمام بها ودعمها لتؤتي ثمارها.
إن المؤتمرات العلمية تعد من أوليات التطور في المجتمعات الغربية، فهي الباعث الأساسي للابتكار والتجديد، وتتفانى الدول المتقدمة في دعمه بكل الوسائل والإمكانيات، ومن هنا أتى هذا المؤتمر من حيث مضمونه ليعبر عن حاجة هذه الدول وتعطشها إلى العلم والإبداع في مجال علوم التربية الرياضية. لقد ثبت أن أكثر من 70% من حلول المشكلات المتعلقة بعلوم الرياضة تأتي من المؤتمرات واللقاءات العلمية، وهي ليست فقط من خلال المحاضرات أو الأوراق التي تلقى، ولكن أيضا من خلال اللقاءات غير المخطط لها، في المحاضرات والنقاشات الجانبية في ردهات المؤتمر.
لقد نجح هذا المؤتمر وهي سنة حسنة تتكرر سنويا، نتمنى من الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية المعنية بعلوم الرياضة والتربية الرياضية في مجتمعنا أن تحذو حذو الدول المتقدمة بإقامة المؤتمرات العلمية، لأن هذه المؤسسات العلمية والاكاديمية من المفروض أن تكون منارات مضيئة لعلوم الرياضة في المجتمع تزوده بالأبحاث والدراسات واقتراح الحلول لكل قضايا الرياضة التي تحتاج إلى الخبراء الميدانيين.
حياة تستمر.. ورؤى لا تغيب


زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟