النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

بداية عودتي للكتابة

رابط مختصر
العدد 10137 الإثنين 9 يناير 2017 الموافق 11 ربيع الآخر 1438


أتشرف بأن تكون هذه هي سطوري الأولى في عمود أسبوعي بعنوان «رؤى أكاديمية» بملحق (الأيام الرياضي) بجريدة «الأيام» الغراء بعد أن قررت أن أعود للكتابة من جديد.. أعود متجاهلا ما نصحني به أحد زملائي الأكاديميين بأن أتوقف عن الكتابة في الشأن الرياضي وأنها كانت مرحلة في حياتي وانتهت.. اعود وانا لا ادري من اين ابدا ومن اين انتهي.. اعود وانا في حوزتي رؤى رياضية أكاديمية غائبة حيال بعض القضايا الرياضية من وجهة النظر العلمية والأكاديمية ساعيا نحو إيقاظ الفكر الرياضي العلمي،

 

وإحياء الفكر الرياضي الجاد، ولعل ذلك يعكس في مجملة روحا جديدا بدأت تدب في أوصال مجتمعنا الرياضي مع السنوات الأخيرة لتؤكد أن منظومتنا الرياضية بمختلف مجالاتها بحاجة إلى رؤى علمية طويلة الأمد. ولعل بداية الطريق إلى التميز الرياضي بالمفهوم العلمي، هي وعينا بواقعنا، وإيماننا بقدرتنا على الخلاص من معوقاته، وقبولنا لفكر التخطيط الاستراتيجي العلمي. فلنبدأ جميعا طريقا طويلا نحو المستقبل لرياضتنا الذي يجب أن يختلف كثيرا عن حاضرنا، ويضعنا في مكان لائق في منظومة الرياضة الإقليمية والعربية والعالمية، حتى تعود الرؤية المستقبلية.


عكفت- مثل غيري من النخب الأكاديمية من أهل الرياضة والاختصاص- خلال فترة توقفي عن الكتابة متأملا أحوال منظومتنا الرياضية في محاولة للوصول إلى تصور شامل لمستقبلنا الرياضي، ولم يخامرني الشك في أننا بحاجة إلى النظر للرياضة من منظور علمي وأكاديمي، وبدأت -مثل غيري- في البحث لدى أمم سبقتنا على طريق التقدم والتميز الرياضي، حيث اعتبرت الفكر الأكاديمي والمنهج العلمي كأداة فعالة للتقدم والتميز الرياضي؛ لكي أكتشف في النهاية أن غياب الرؤية هو الذي يمثل قضية القضايا الرياضية ويعتبر المفتاح الحقيقي لكل مشكلاتنا الرياضية. 


فإن كان هناك من تحدٍّ -بحق أو بغير حق- فإنه يتعين عليّ خلال هذا المقال الأسبوعي أن أحاول التعبير بوضوح عن جوهر الرسالة المحددة التي سوف نبعث بها، والقضية التي سأسعى لطرحها، ربما تكون رؤية نقدية موضوعية، ربما تكون دراسية في مجال علوم الرياضة، ربما تكون عن فكرة رياضية أريد التحدث والتفكير فيها بصوت مرتفع، لا أعلم تحديدا لكني سأسعى أن أكتب شيء أظن أنه مفيد لمنظومتنا الرياضية..


بالطبع إن كان لدى البعض أي اقتراح لموضوع أو حتى عتاب على معلومة خاطئة -الكمال لله وحده- فسأرحب بها وسأسعى لتنفيذها كما سأسعى أن أحول المقالات التي كتبتها في الشأن الرياضي ولم أنشرها لتظهر إلى الوجود، بعضها سيحتاج مني مجهودا لتغيير المقدمة. لكن في النهاية أتمنى من الله أن تكون هذه هي بداية عودتي للكتابة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا