النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10761 الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 الموافق 14 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

الهند تطورت وحنا ما تطورنا!!

رابط مختصر
العدد 9944 الخميس 30 يونيو 2016 الموافق 25 رمضان 1437

بكل أمانة نحن محظوظون جدًا بالاستفادة من الدروس المجانية التي نشاهدها من خلال بطولة اوروبا لكرة القدم في فرنسا وخصوصًا من المنتخبات الصغيرة، التي واجهت الدول الكبرى وتفوقت عليها من ناحية صناعة فرص التهديف وترجمة تلك الفرص الى أهداف بتخطيط عالٍ المستوى، ولهذا شاهدنا نجومها يلعبون بسلاسة ويتبادلون الكرة ومراكزهم بمهارة عالية، ويتحركون ويهاجمون بسبعة لاعبين ويدافعون بثمانية لاعبين!! وتلك هي كرة القدم الحديثة.


نعم هذا ما نريده لمنتخبا الوطني أن يصل اليه ولكن بتخطيط متوسط المدى لمدة خمس سنوات بهدف بناء الشخصية التي فقدت - فالقضية الهامة هنا قبل منتخبنا والتطرق اليه: لماذا الكرة البحرينية لا تمر بمراحل تصحيح وتخطيط وتطوير من أجل العودة الى الوضع الطبيعي مثل تلك المنتخبات المغمورة التي ابهرتنا بمستواها الراقي رغم قلة امكانياتها (وبالطبع هذا يحتاج الى صبر) بدلا من خططنا السنوية والتي يشوبها البطء والاخفاق تلو الاخفاق (وبنفس اللاعبين) ولذلك نعول على الانتخابات المقبلة لاتحاد الكرة أن تكون بداية لمرحلة جديدة (من خلال الدوري قبل العمل على المنتخب) مع وضع الشعار الجديد (النظر الى الامام والتفاؤل بدلا من التشاؤم) وتلك الخطط كم اسلفنا تحتاج إلى مزيد من الوقت والصبر للوصول الى الهدف المنشود.

نقطة شديدة الوضوح
أحد الأمثلة على سياسة جمهورية الهند (لأنها قريبة منها في آسيا) التي فأجت الرأي العام الآسيوي والعالمي في مجال كرة القدم بوضعها خطة لمدة 5 سنوات مع استبدلها اللوائح والقوانين بأنظمة مرنة لمواكب العالم الذي حولها للوصول الى الصدارة الآسيوية ومن ثم الوصول لكأس العالم، وبدأت فعليًا بابتعاث لاعبين صغار الى قارتي امريكا واوروبا بجانب تطبيق الاحتراف والاستثمار ودمج الشركات بكافة انواعها لرعاية الاندية وجلب النجوم بالملايين (يتخللها تقييم ودراسة)، بل الاجمل انها اعطت الاولية للمدارس والجامعات والأحياء لإدراكها بأن بها مواهب كمناجم للذهب.

نحن نحتاج (فكر + مال)
باختصار: نحن رياضتنا تحتاج إلى (فكر + مال) وصبر طويل وغير ذلك اعذروني سنكون في المراتب الاخيرة والهند ستهزمنا بعد 5 سنوات (حسب ما قاله لي رجل الاعمال الهندي عندما التقيت به اثناء زيارته للبحرين منذ شهرين لإعماله الخاصة)!! فهل لنا من صحوة قبل فوات الآوان؟!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا