النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10761 الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 الموافق 14 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

هل دورينا يحتاج لهذا الكم من المحترفين؟

رابط مختصر
العدد 9760 الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 الموافق 18 ربيع الأول 1437

مع بداية كل موسم تقوم أغلب الأندية بتشكيل لجنة رياضية، وغالبا ما تكون من أبناء النادي وذوي الخبرة وذلك لمتابعة الأمور التي تخص الشأن الرياضي بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، ومع صدور القرار يتم اختيار رئيس وأعضاء لها، الكثير منا لا يعرف لماذا يتم تشكيل اللجنة وما هي الأهداف والقرارات التي سوف تصدر منها، والاهم من ذلك من يكون صاحب القرار فيها، لنعرف أولا ما هي اللجنة، هي لجنة تتكون من مجموعة أشخاص تجتمع لمناقشة واختيار الأنسب لتمثيل الفرق الرياضية للألعاب الجماعية، اذ تقوم باختيار اللاعبين والمدربين وصولا بالجهاز الإداري ومن ثم تقديم المقترحات والحلول لتعرضها على مجلس الادارة للبث فيها لاصدار القرار بتلك الاختيارات سواء بالموافقة أو بالرفض، ومن المفترض أن مجلس الادارة لا يتخذ أي قرار أو مقترح إلا بتمريره مرة أخرى على اللجنة لمناقشة ما استجد من تلك الاختيارات، لكن بعض الأندية تتخذ قرارات وتوصيات من دون الرجوع لأعضاء اللجنة (تطنش) اذ ترى شخصا أو شخصين تصدر منهما بيانات وقرارات وتوصيات وتتجاهل مهام اللجنة التي من المفترض أن تكون على علم بما اتخذ من توصيات حتى لا يندرج ذلك الاختيار تحت مسمى الدكتاتورية في العمل.

وحتى يتحقق النجاح لأي عمل يجب أن يكون العمل مشتركا من الجميع ولا نهضم حق احد، والنجاح لا يأتي بقرارات فردية بل تأتي بالمشورة والتوافق، حتى لا تكون اللجنة مجرد شكل وديكور فقط، هناك الكثير من يختلف ويقول لماذا اللجنة هي التي تختار اللاعبين ومن في حكمه أليس من المفترض أن يكون الاختيار من مهام المدرب والجهاز الفني الذي سيشرف على الفريق، ما أريد أن أصله هنا أن مع نهاية القسم الأول بدوري فيفا لم يبرز أي لاعب محترف عدا واحد أو اثنين هذا إذا ما قارنا بعدد المحترفين بالاندية، اذ كل ناد لديه من 3 إلى 4 محترفين، ولا يستطيعون إضافة أي جديد على الفريق (وجودهم ك عدمه)، فقط يحل محل اللاعب المواطن الذي يريد الفرصة لإثبات نفسه، ومن جانب آخر يزيد من الأعباء المالية والتي هي أساس الأندية التي تشتكي من قلة السيولة، سؤالنا هنا هل دورينا يحتاج إلى هذا الكم من المحترفين؟ أم هي مجرد بهرجة زائدة لدى مسئولي أنديتنا بأن النادي الفلاني لديه محترفين، ولكن (النتائج صفر على الشمال)، من يتحمل كل تلك الخسائر هل هي اللجنة التي شكلت واختارت اللاعبين والمدربين؟ أم مجلس الادارة الذي (طنش) اللجنة في تلك الاختيارات، والسؤال الأهم والذي يتداول بأغلب المنتديات والتواصل الاجتماعي هل من حق اللجنة اختيار اللاعب المحترف؟ أم أن يكون الاختيار من حق المدرب الذي هو سيشرف على الفريق ويتحمل مسئولية اختياره؟ وهل دورينا يحتاج لهذا الكم من المحترفين؟
همسة:
4 محترفون لكل ناد نراها غير مجدية وخسارة على الفاضي، ولا تعطي اللاعب المواطن الفرصة للبروز والظهور، وأيضا هي هدر للمال، ابن النادي حق بتلك السيولة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا