النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10810 الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 الموافق 5 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:35AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

كتاب الايام

هكذا كان شاعر الفقراء

رابط مختصر
العدد 9021 السبت 21 ديسمبر 2013 الموافق 17 صفر 1435

طموحاته الوطنية لا حدود لها.. دافع عن الخبز والمرأة والثورة.. ارتبط اسمه بالوطن والوطنية والقومية والإنسانية.. ولهذا تصدى شعره للطغاة والمتاجرين بالأوطان قوت الفقراء.. حارب الظلم والرجعية والانتهازية وفتاوى الإسلام السياسي. ومن أجل الحرية والديمقراطية ارتفع صوته عالياً متحدياً الملاحقات والسجن وغرف التعذيب. كانت أشعار الراحل أحمد فؤاد نجم الملقب بـ«سفير الفقراء» تفضح وتعري الأنظمة المستبدة والإرهاب وتجار الحروب.. ما أعمق أشعاره الاحتجاجية التي كانت تبشر الفلاح والحرفي وساكني الحارات الفقيرة والعشوائيات بزوال الظلم والاستغلال. وعلى هذا الأساس قالوا عنه: لم يستطيع نجم أن يتوافق مع أي حكومة وسلطة مصرية إذ سجن مرات عديدة كما دخل في خلافات مستفيضة وعميقة مع كبار المسؤولين السياسيين في البلاد في أكثر من مرحلة تاريخية.. لقد أطلق عليه الرئيس الراحل أنور السادات تسمية «الشاعر البذيء» وإبان انطلاق تحركات حملة «تمرد» أكد على تمرده على السلطة المصرية التي كانت بقيادة محمد مرسي.. في حينها قال: طبعاً تمردت وأتمنى منكم أن توقعوا على استمارات الحملة، فلو لم نتمرد نحن من سيفعلها؟ الإخوان!. أما لماذا لقب بسفير الفقراء؟ تقول «الحدث نيوز» نظراً لتحركاته الشعبية وتضامنه مع حقوق «الغلابه» ولغته العامية في الكتابة جعلته أقرب للناس ولمطالبهم فاعترف به الكثيرون كأب لثورة الكلمة كما جعله هذا الأمر في عام 2007 يكتسب سفير الفقراء من قبل المجموعة العربية لصندوق مكافحة الفقر في الأمم المتحدة. كما أنه فاز في عام 2013 بجائزة «مؤسسة الأمير كلاوس الهولندية للثقافة والتنمية» الكبرى تقديراً لتأثيره الكبير في عدة أجيال مصرية وعربية وكان من المقرر أن يتسلم الجائزة في ديسمبر الجاري». كان عالم نجم يضم صوراً حية لحياة العمال والفلاحين والكادحين والمشردين الذين يفترشون الأرصفة والمناضلين. وعندما نستعرض حياته ما أكثر محطاتها النضالية.. يقول نجم «في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عملت طوافاً أوزع البريد وكنت أعيد في هذه المرحلة اكتشاف الواقع بعد أن تعمقت رؤيتي وتجربتي شعرت حينئذ رغم أنني فلاح وعملت بالفأس لمدة ثماني سنوات. إن حجم القهر الواقع على الفلاحين هائل وغير محتمل. كنت أجد في الواقع المصري مرادفات حرفية لما تعلمته نظرياً. كان التناقض الطبقي بشعاً «في سنة 1959 التي شهدت الصدام الضاري بين السلطة واليسار في مصر على إثر أحداث العراق يقول: وفي يوم لا يغيب عن ذاكرتي أخذوني مع أربعة من العمال المتهمين بالتحريض والمشاغبة إلى قسم البوليس وهناك ضربنا بقسوة حتى مات أحد العمال.. بعدها طلبوا منا أن نوقع على إقرار يقول إن العامل الذي مات كان مشاغباً وأنه قتل في مشاجرة مع أحد زملائه ورفضت أن أوقع وضربت». ومن المحطات النضالية المضيئة التي تعبر عن ارتباطه بقوى التغيير التقدمية في يناير 1977 كانت قصائده نبراساً لما يطلق عليه اليسار ثورة الخبز إبان مرحلة الرئيس أنور السادات إذ استطاع – كما كتب موقع إيلاف عن سيرة حياته – من خلال شعره السياسي أن يسخر من السلطة والنخب السياسية في مصر بمفردات شعبية بسيطة وبسبب ذلك سجن وعذب وخلال سجنه أصدر أول ديوان شعري له بعنوان «صورة من الحياة والسجن» وردد آلاف المتظاهرين كلماته في ميدان التحرير والميادين المختلفة في انتفاضة 25 يناير 2011 التي أسقطت الرئيس حسني مبارك وبعد ذلك في 30 يونيو التي أسقطت حكم الرئيس الإخواني السابق محمد مرسي. وبفكره اليساري خاض معارك كثيرة وكتب أشعاراً كثيرة تناول فيها بوضوح ظروف القهر التي يعيشها فقراء مصر وانتقد سياسة حكام مصر الثلاثة (عبدالناصر والسادات ومبارك) والمتسلطين من الحكام العرب وإسرائيل والسماسرة ومهربي الأفيون، ورؤس الأموال الاحتكارية وسارقي الثروات الوطنية ومصاصي دماء العمال والفلاحين وسائر الكادحين. ولعل أبرز ما قاله عن «الريس» في قصيدة «ما بخفش» أنا ما بخفش وحفضل أقول كلمة حق عليها مسؤول إن الرئيس راحل طيب وبشعبه دائماً مشغول مشغول إنه لم فلوسهم بره سويسرا يحوشهنا وف حسابات سرية يشلها.. نفسه يأمن مستقبلنا شفتوا إزاي بقه قلبه رحيم عنده ايمان وضميره سليم يبجو عكوا بحل تخسوا آه يا شعب محتاج لرجيم من جهلكوا بتقولوا بطاله هكذا كانت أشعاره العامية سلاحاً في دفاعه عن «الغلابه» في معاركهم المعيشية والوطنية والإنسانية. وهكذا سيظل دفاع نجم عن فقراء مصر صوتاً لا ينساه المصريون وسيظل أيضاً صوتاً وطنياً جريئاً لا ينساه عشاق الحرية من أجل تحرير الاوطان من الاستعمار والتبعية والاستبعاد لبناء غد أفضل تسوده العدالة والمساواة والتقدم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا