النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10758 السبت 22 سبتمبر 2018 الموافق 12 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

مجالس مكة ومنتدياتها 1 - 2

رابط مختصر
العدد 8529 الخميس 16 أغسطس 2012 الموافق 28 رمضان 1433

اشتهر مجتمع مكة منذ ما قبل الإسلام بنواديه ومجالسه، وقد زادت هذه الملتقيات في الإسلام وتنوعت. ولم يكن من قريش فخذ إلا ولهم ناد معلوم في المسجد الحرام يجلسونه. وقد وردت في القرآن الكريم، تقول د. إلهام البابطين، «فليدع ناديه» (العلق 17). وتضيف أن سبب نزول هذه الآية أن أبا جهل قال في معرض الفخر والتهديد: «يا محمد بمن تهددني، وإني أكثر هذا الوادي نادياً، أي أهل مجلس، لأملأن عليك هذا الوادي خيلاً جُرداً، ورجالاً مُرداً». كانت نوادي قريش حول الكعبة، وعند ظهور الإسلام كان «جميل بن معمر الجمحي»، يطوف على أندية قريش يذيع الحديث. وكان من عادة أهل مكة أنهم إذا أصبحوا غدوا إلى أنديتهم، وتنشط الأندية وقت الضحى، فكانت أشبه ما تكون ببعض «ديوانيات» الكويت في وقتنا هذا! ولم تكن أوقات قيام تلك النوادي في الحرم مقصورة على الصباح، بل كانت تُعقد أوقات النهار الأخرى. وكانت تلك الأندية، كما تذكر الباحثة في كتابها «الحياة الاجتماعية في مكة»، 1998، «تُعقد في فناء الكعبة، وفي الحِجْر، وعند الصفا والمروة، وعند دار الندوة، وعند زمزم. ولابد أنه كان لكل قوم مكان معلوم يتحدثون فيه عن شؤونهم ومصالحهم إضافة إلى ما يتسلون به من قصص وأخبار وأشعار، ولابد أنه كان هناك أيضاً مكان يجتمع فيه الناس من كبار قريش وأشرافها. ويُذكر أن سادة قريش مثل أبي سفيان، وصفوان بن أمية، وعمير بن وهب، جلسوا في الحجر بعد غزوة بدر، ذكروا فيه مصابهم في هذه الغزوة ومن قُتل منهم». وتضيف الباحثة «لا نعتقد أن مثل هذا المجلس لهؤلاء الزعماء كان من أجل تذكر مصابهم فقط، بل كان لإشعال جذوة الانتقام لدى الناس، ووضع استراتيجية لتنفيذها، وكان من عادة مشيخة قريش السَّمر في الحِجْر ليلاً». و»الحِجْر»، هو المكان المحصور بين الحائط الشمالي للكعبة والجدار المستدير الذي يبعد عن حائطها ستة أذرع. والحجر كله من الكعبة، كما في الحديث النبوي عن السيدة عائشة في الترمذي والنسائي وغيرهما. (الموسوعة الفقهية الميسرة، د. محمد قلق جي) وقد كان لعبد المطلب مفرش في الحجر. وتتساءل الباحثة: ما الفرق بين النادي والمجلس في قريش؟ وتجيب: الذي يمكن أن نستنتجه من خلال النصوص التي تعاملنا معها أنهما يعنيان تقريبا شيئاً واحداً تقريباً، مع فرق دقيق، قيل للمجلس النادي والمنتدى والندي ومنه سميت دار الندوة (ص 413). وفي «المعجم الوسيط» تفاصيل واشتقاقات كثيرة. فمثلاً «ندا القوم ندوًا»، أي اجتمعوا في النادي. و»ندا فلان القوم» أي جمعهم في النادي. ونادى الرجل صديقه اي جالسه في النادي، وناداه بمعنى شاوره. وتنادى القوم اي اجتمعوا في النادي، والمنتدى هو مجلس القوم وكذلك المنتدى والنادي. و»الندوة» الجماعة يلتقون في ناد أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معين، و»دار الندوة» كل دار يرجع اليها ويجتمع فيها للبحث والمشاورة. وكانت لقريش قبل الاسلام دار للندوة في مكة، بناها قصي بن كلاب، وانتقلت الى ولده حتى اشتراها معاوية وجعلها داراً للإمارة و»الندي» مجلس القوم ومجتمعهم، والندي القوم المجتمعون للبحث والمشاورة.. وهكذا! وتقول الباحثة: «لعل الفرق، في ان النادي يقتصر حضوره على أجلة القوم، ويتسم بالهيبة، وتدور فيه مواضيع جادة. ويمكن ان يطلق عليه في هذا المجال مجلس أيضا، لكن يمكن ان يطلق المجلس على اجتماع يتبسط فيه الناس بالحديث، وليس بالضرورة ان يكون الحاضرون كلهم على مستوى متقدم من السن أو المركز الاجتماعي. ويطلق المجلس أيضا على حلقة التعليم، وعلى مجلس اللهو والسمر، وهذه الاصناف الثلاثة لا يمكن أن يطلق عليها اسم ناد او منتدى إبان ظهور الاسلام». ومن ملاحظات الباحثة ان كلمة «نادي» أخذت تتوارى منذ اول الاسلام، واصبحت الاشارات اليها قليلة». وبالإضافة الى اندية قريش التي كانت بالبيت الحرام، تضيف، كان لأهل مكة مجالس أخرى في الاسواق، منها مجلس بالسوق التجاري قرب البيت الحرام. ولا يقتصر عقد هذا المجلس على النهار، بل كان يعمر بمرتاديه ليلاً. وكانت ثمة مجالس فيما يبدو لبعض النساء البارزات. وتقول الباحثة، من مجالس أهل مكة «فناء دار أم انمار القارية»، وقد وصفت بأنها برزة بين النساء والبرزة كما يعرفها المعجم، «المرأة التي تجالس الرجال» أو السافرة المختلطة بالناس مع عفة وتعقل وكان رجال قريش يجلسون ويتحدثون عندها، وقد اشتهرت «أم انمار» بأنها تبيع وتشتري، «ولعل مجلسهم هذا له علاقة بالتجارة، او ان هناك سوقا صغيرة تقوم بجوار دارها، ولا يستبعد ان النساء كن يحضرن مثل هذا لمجلس يشاركن ما يدور فيه». وكان للفتيان والشباب منتدياتهم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا