النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10480 الإثنين 18 ديسمبر 2017 الموافق 30 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:54AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

هواجس الآراء

هل نعي ما نقول دولة مدنيةمرجعيتها؟؟(3 ـ 4)

رابط مختصر
العدد 8457 الثلاثاء 5 يونيو 2012 الموافق 15 رجب 1433

الدولة في الفكر الفرنسي المعاصر: يقول (الفيلسوف الفرنسي مونتيسكيو 1689 - 1755): الدولة اما ان تكون ديمقراطية أو أرستقراطية أو استبدادية، ويضيف بأن فساد الحكومات يبدأ بفساد المبادئ، ثم يؤكد ان مبدأ الدولة الديمقراطية التي تتجلى في المواطنة هي التي تحقق الحرية والمشاركة الفعلية في الوظائف التشريعية والتنفيذية والقضائية، والمساواة في الحقوق المدنية والسياسية، وتكافوء الفرص. يمكننا القول على ضوء ما تقدم أن الدولة مفهوم مركب يدل على نظام الحكم، والسلطة المستمدة من الشعب بطريق الانتخاب، والتي تمارسها مؤسسات تشريعية وتنفيذية وقضائية، وعلى هذه الدلالة تأسس المعنى الاصطلاحي للدولة المدنية. الدولة المدنية: المدنية كلمة لا معنى لها في معاجم اللغة العربية، فهي مشتقة من المدينة وجذرها المدن، فالأساس هي مدن ومنها اشتقاق مدينة كمفهوم اجتماعي للدلالة على وضع حضري لجماعات سكانية تتميز عن المستوطنة بكثافتها السكانية التي يفترض ان لا تكون اقل من الفين نسمة في الكيلو متر المربع، اضافة للإنظمة الإدارية التي تقوم عليها حكومة المدينة، وهي من الشروط التي تميز المدينة عن القرية او البلدة والمستوطنة التي تقوم في الغالب على انظمة اجتماعية وعشارية، وحديثاً لجان شعبية تقوم على التفاهم والإتفاق بين السكان، وللمدينة مراكزها التجارية والإدارية، ودائماً ما نجد علامات مرورية او ادارية تشير الى مركز المدينة وغالباً ما تكون وسط المدينة، ونلاحظ عبر الحقب التاريخية (دولة مدينة) والفاتيكان هي دولة المدينة المعترف بها في الأمم المتحدة. عندما نوجزء كلمة المدنية، نقف على جذرها) مدن (والياء للنسب كأن نقول) مدن/ي (و) بحرين/ ي ( ) وسعود/ ي (و)عراق/ ي (فالياء للنسب ولايجوز مدها، اما التاء المربوطة فهي للتأنيث. المدينة تعني في معجم اللغة العربية الحضارة، والمدني عكسه البدوي، هي للدلالة على التقدم والرقي الحضري) الحضارة (التي يقابلها البداوة كصفة لسكان البوادي، ونستدل من كلمة الحضارة الاستقرار، كونها مشتقة من كلمة حضر، فهو موجود ومستقر وحاضر في المكان، ولم يعد يترحل، كونه غادر حياة الترحال وفضل الاستقرار، ولذا يمكننا القول ان الاستقرار في المكان شرط من شروط المدنية) الحضارة (، كذلك نقول) حـــاضـــرة (بصيغة المـــؤنث الفاعــــل، وجمعها) حواضر (كأن نقول بغداد حاضرة الدولة العباسية ودمشق حاضرة الدولة الأموية والمعنى ان دمشق وبغداد عاصمتان للدولة الأموية والعباسية، ونستدل من هذا أن الحاضرة تعني العاصمة، وقد ترمز للمدن الكبيرة ايضاً، وفي العموم فإن الحضارة عند العرب تعني عكس البداوة، والحضر) المدن (عكس البوادي، وللدلالة على الرقي يصف ابن خلدون البداوة بالتوحش ويقـــول:» هم بالنسبة للحضـــــر بمقـــــام الوحـــش غــــير المقـــدور عليــــه، ويقول:الانسان مدني بالطبع ولا بد له من الاجتماع ويعني بالإجتماع المدنية (( ، وقد يكون هذا سَبَبٌ لربط العرب بين صفتي الحضري والحضاري، فالحضاري هو الإنسان غير المتوحش او حسب الإصطلاح الحديث الإنسان غير المتخلف ويقابلها الإنسان المتقدم كأن نقــــول الشعوب المتقدمــة والشعوب المتخلفــــة، وفي إصطلاح مماثل نقول الإنسان التقدمي والرجعي كإشارة للتقدم والتخلف، وفي تعريف ابن خلدون للحضارة والدولة لا يشمل الدين والعقائد التي على أساسها تقوم الدولة. الحضارة (civilization) تعني المدينة والتمدن والمدنية، والمنســــوب إليهــا المدنــي، وعليه فإن ما ينسب للمدن او المدينة يكون (مـــدني – مـــدن/ي ) وعليــه نقــول: (مؤسسات/ المجتمع/ المدني/ ) ونبي قولنا انها مؤسسة/ لمجتمع/ المدينة/ بمعنى المجتمع المتمدن (المتحضر) بخلاف مجتمع البدوي او القبيلة او الطائفة كشرط لشمول الفرد بحقوق المواطنه على إعتباره عضوا في مجتمع المدينة له حقوقه المدنية والسياسية وغيرها بمـــوجــب (عقد) اجتماعي (الدستور). العقد الاجتماعي: العقد الاجتماعي يعود لفترة الرومان قبل اكثر من الفي عام، وقد تحدث افلاطون وارسطو عن العقد الإجتماعي، وفي الإصطلاح الحديث هو الدستور الذي يرسم ويحدد المبادئ العامة التي تحكم علاقة الأفراد بعضهم ببعض في نطاق الدولة ككيان سياسي للمواطنين، وفي هذا الصدد نلاحظ صفة المدني قد شملت مجالات واسعة في الحياة العامة، فنحن نقول على سبيل المثال القانون المدني، والقضــــــاء المدني، والدفــــــاع المدنـــي، والزواج المدنـــي، والمسؤولية المدنية، الحريَّات والحقوق المدنية، وهي دلالة على المجتمع المدني.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا